ADVERTISEMENT

5 نصائح لتبقى كلبك المسن بصحة جيدة

نصائح لتبقى كلبك المسن بصحة جيدةمع تقدم الكلاب في العمر، يكون لها متطلبات صحية مختلفة عن الكلاب الأصغر سناً، ويجب رعايتها بطريقة مختلفة أيضًا، وفي هذا المقال نقدم إليك أهم 5 نصائح لتبقى كلبك المسن بصحة جيدة

ADVERTISEMENT

5 نصائح لتبقى كلبك المسن بصحة جيدة

معدل عمر الكلاب يختلف حسب نوع الكلب وسلالته، ولكنه غالبًا يتراوح ما بين 10 إلى 13 سنة، ومع تقدم كلبك في العمر، يجب أن تكون مستعدًا لحدوث بعض التغييرات الصحية ورعايته بطريقة مُكثفة، وإليك أهم 5 نصائح للحفاظ على صحة الكلاب كبيرة السن، وتشمل تلك النصائح:

1- لا تنسى الفحوصات البيطرية بانتظام

تأكد من اصطحاب كلبك المُسن لزيارات منتظمة للطبيب البيطري، في الواقع؛ يُوصي العديد من الأطباء البيطريين بفحص الكلاب الكبيرة في السن مرتين في السنة، فقد يكشف الفحص البدني الشامل من قبل الطبيب البيطري للكلاب المسنة عن مشكلات صحية قد تؤثر على مستوى حياة الكلب ومستوى الراحة مثل: أمراض الأسنان، والتهاب المفاصل، وأمراض القلب، وأمراض الكلى وغيرها.

ADVERTISEMENT

2- لاحظ أي تغييرات في سلوك الكلب المُسن

راقب سلوكيات الكلاب المُسنة بعناية، فقد تكون التغييرات في سلوك الكلب أحد الأعراض المرضية المرتبطة بالتقدم في العمر، لاحظ بالتحديد التغييرات في شهية الكلب واستهلاك المياه، ولاحظ أيضًا التغييرات في عادات التبول أو التبرز، وأيضًا في عادات النوم.

إذا أصبح الكلب منزعجًا فجأة دون سبب، فقد يكون ذلك بسبب الألم أو صعوبة في الرؤية أو صعوبة في السمع بشكل صحيح، ويجب أن تؤدي أي تغييرات في سلوكيات كلبك المُسن إلى استشارة الطبيب البيطري.

ADVERTISEMENT

3- اجعل الحركة سهلة بالنسبة لكلبك المُسن

يجب أن تدرك أن كلبك المُسن قد يعاني من ألم بسبب التهاب المفاصل أو غيره من المشكلات الصحية التي تجعل من الصعب عليه التجول والحركة كما كان يفعل عندما كان أصغر سناً، فكر في توفير سلالم أو منحدرات للسماح لكلبك المُسن بالوصول إلى الكنب أو الأسرة، كما أن وضع منحدرات قد تجعل من السهل على كلبك المُسن صعود وهبوط الدرج، كم أن السجاد على الأرضيات الزلقة قد يساعد الكلب كبير السن على تثبيت قدمه، ومنعه من الانزلاق، وانتبه؛ قد يحتاج كلبك المُسن إلى المساعدة في الدخول والخروج من السيارة أيضًا.

4- الاهتمام بتغذية كلبك المُسن

قد تتغير المتطلبات الغذائية مع تقدم الكلب في العمر، ومن المهم أن تقدم لكلبك المُسن طعامًا يناسب عمره، تميل بعض الكلاب الأكبر سنًا إلى اكتساب وزيادة الوزن، وقد تحتاج إلى نظام غذائي للكلاب الأقل نشاطاً، كما قد يواجه بعض الكلاب صعوبة في الحفاظ على أوزانهم وقد يحتاجون إلى نظام غذائي يحتوي على نسبة أعلى من السعرات الحرارية لتجنب فقدان الوزن.

قد تعاني الحيوانات الأليفة الأكبر سنًا أيضًا من أمراض يمكن معالجتها أو السيطرة عليها جزئيًا على الأقل من خلال النظام الغذائي الصحي، ويمكن أن يساعدك طبيبك البيطري في اختيار نظام غذائي مناسب لكلبك المُسن بناءً على المتطلبات الغذائية الفردية لكلبك.

ADVERTISEMENT

5- الاهتمام بسرير الكلاب المُسنة

احرص على توفير البطانيات والأغطية الناعمة لسرير الكلب المُسن، فهذا سوف يساعده على الراحة والنوم بشكل أفضل، هناك حتى أسرة خاصة لدعم صحة العظام مصنوعة من أجل الكلاب المُسنة.

كما يمكن تجهيز بعض الأسرة بمصدر حراري أو اهتزاز، مما يزيد الدورة الدموية ويقلل من التصلب، وتكون هذه الأسرة مثالية للكلاب المُصابة بالتهاب المفاصل.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أهم نصائح لتبقى كلبك المسن بصحة جيدة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد