ADVERTISEMENT

كم وزن الكلب الطبيعي؟ الوزن المثالي للكلاب

كم وزن الكلبمعرفة الوزن المثالي لكلبك يساعدك في التخطيط لبرنامج ناجح لفقدان الوزن إذا  كان كلبك يعاني من السمنة، أو فحصه ومعرفة سبب فقدانه للوزن إذا كان وزنه أقل من الوزن المثالي، وفي المقال التالي نخبرك كم وزن الكلب الطبيعي وماذا تفعل إذا كان كلبك يعاني من زيادة أو نقصان الوزن.

ADVERTISEMENT

كم وزن الكلب الطبيعي؟

تختلف سلالات الكلاب المختلفة في الحجم والوزن، مما يجعل من الصعب تحديد متوسط وزن الكلاب المثالي بشكل عام، لذلك توصلت مجموعات البحث البيطري إلى طريقة لمعرفة الوزن الطبيغي لكلبك، وذلك باستخدام مؤشر درجة حالة الجسم (BCS) مع الأخذ في الاعتبار وزن الكلب.

وسواء كان كلبك الأليف يعاني من زيادة الوزن أو نقص الوزن، فيمكن للطبيب البيطري المساعدة في معرفة المشكلة وتصميم برنامج غذائي وفقًا لاحتياجات الكلب الفردية.

ADVERTISEMENT

كيفية حساب مؤشر درجة حالة الجسم للكلاب

مؤشر درجة حالة الجسم للكلاب

مؤشر حالة الجسم هي أداة شائعة تستخدم لتقدير كمية الدهون في جسم الكلب، يتم تقييم مؤشر درجة حالة الجسم على مقياس مكون من 9 نقاط، والكلاب التي تسجل درجة في منتصف المقياس (4 أو 5 درجات من 9) تتمتع بحالة جسم صحية مثالية.

ADVERTISEMENT

تعتبر الكلاب التي تسجل درجة من 1 إلى 3 نحيفة جدًا، بينما تشير النتيجة 6 أو 7 إلى أن الكلب يعاني من زيادة الوزن، وعادةً ما تحصل الكلاب البدينة على درجات تتراوح بين 8 أو 9 درجات، ومن الممكن أن تحصل الكلاب البدينة التي تعاني من السمنة المفرطة على درجة أكبر من 9.

يتم تقييم درجة حالة الجسم للكلاب من خلال فحص الضلوع والبطن والخصر عن طريق النظر وعن طريق اللمس، ويجب أن تكون الأضلاع محسوسة ومغطاة بكميات قليلة من الدهون، وعند النظر إلى الكلب من الأعلى؛ يجب أن يكون محيط خصر الكلب مرئيًا ويسهل تمييزه في الجزء الخلفي من الجسم خلف الأضلاع،كما يجب أن تكشف الصورة الجانبية للكلب عن كون البطن مشدودة.

الكلاب ذات الوزن الزائد سيكون لديها دهون زائدة تغطي الأضلاع وسيكون محيط الخصر غير محدد وستكون البطن غير مشدودة، أما الكلاب التي تعاني من النحافة ستكون الأضلاع والحوض والفقرات بارزة وتفتقر إلى أي دهون ملموسة، كما سيكون خط الخصر محدد للغاية نتيجة نحافة الكلب وافتقاره للدهون.

ADVERTISEMENT

ماذا أفعل إذا كان كلبي يعاني من زيادة الوزن؟

إذا كان كلبك يعاني من زيادة الوزن، فيجب عليك تطبيق نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمساعدة كلبك على إنقاص الوزن تدريجيًا، ويمكن للطبيب البيطري المساعدة في تقدير احتياجات الكلب اليومية من السعرات الحرارية حتى تعرف بالضبط مقدار ما يجب إطعامه لكلبك.

ومن خلال تعديل النظام الغذائي للكلب وممارسته للتمارين الرياضية بانتظام،  سيبدأ الكلب في فقدان الوزن بالتدريج، ويجب مراقبة وزن الكلب باستمرار لمساعدة كلبك الأليف في الوصول إلى حالة جسمه المستهدفة بطريقة آمنة وصحية.

ماذا أفعل إذا كان كلبي يعاني من النحافة؟

يمكن أن يساعد تحديد درجة جسم كلبك الأليف ووزنه المثالي أيضًا على معرفة الكلاب التي تعاني من نقص الوزن والنحافة، فإذا كان وزن كلبك أقل من الوزن المثالي، فيجب استشارة الطبيب البيطري لمعرفة ما إذا كان يجب زيادة تناول الكلب للطعام أو ما إذا كان نقص الوزن ناتجًا عن مشكلة صحية.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يكون فقدان الوزن بدون سبب واضح نتيجة للعديد من الحالات المختلفة بما في ذلك: الطفيليات، والسرطان، وأمراض الكلى، وأمراض القلب، والسكري، ومرض أديسون، ومشاكل الجهاز الهضمي، وأمراض الأسنان، والتوتر أو التغييرات في النظام الغذائي.

يمكنك أيضا حساب احتياجات كلبك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للكلاب من هنا:

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كم وزن الكلب الطبيعي وماذا تفعل إذا كان كلبك يعاني من زيادة أو نقصان الوزن، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد