ADVERTISEMENT

كيف أعرف وزن القطط المثالي؟

وزن القططمعرفة الوزن المثالي لقطتك أمر هام لمعرفة هل وزنها أقل من الطبيعي وتعاني من النحافة أم تعاني من السمنة التي تعرضها للمشاكل الصحية مثل مرض السكري، وفي المقال التالي نخبرك ما وزن القطط المثالي وكيف تساعد قطتك على فقدان الوزن الزائد.

ما وزن القطط المثالي؟

بشكل عام الوزن المثالي للقطط يكون كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • السلالات الصغيرة والمتوسطة الحجم من القطط تزن مابين 3.5 إلى 5.5 كيلو جرام.
  • السلالات الكبيرة الحجم من القطط تزن ما بين 6-8 كيلو جرام.

أي يمكن القول بأن وزن معظم القطط المنزلية تزن حوالي 5 كيلو جرام، ولكن كما ذكرنا أن هذا المعدل يختلف حسب السلالة، فقد يزن القط السيامي حوالي 2 كيلو جرام فقط، بينما يمكن أن يصل وزن قط ماين كون الطبيعي إلى 11 كيلو جرام.

ولأن معدل الوزن الطبيعي يختلف من قط لآخر، يمكن معرفة الوزن المثالي أو حالة الجسم المثالية للقطط من خلال “مؤشر حالة الجسم العامة A body condition score” ونتيجته تكون أكثر دقة في تقييم الوزن المثالي للقط، حيث يأخذ هذا المؤشر في الاعتبار بنية القط وحجمه بشكل عام.

وزن القطة الحامل

يمكن أن تحمل القطة عندما تبلغ من العمر 4 أشهر ما لم يتم تعقيمها، ويستمر حمل القطة حوالي 63-65 يومًا، لذلك يمكن أن تصبح القطة أماً عندما يكون عمرها 6 أشهر فقط.

تكتسب القطة خلال فترة الحمل حوالي كيلو جرام إلى 2 كيلو جرام.

ADVERTISEMENT

مؤشر حالة الجسم العامة للقطط

تتراوح نتيجة مؤشر حالة الجسم العامة للقطط من 1 إلى 9، وتكون كالتالي:

مؤشر حالة الجسم العامة للقطط من 1 لـ 5

درجة 1: الضلوع تكون ظاهرة في القطط قصيرة الشعر ولا يوجد دهون محسوسة، ويمكن بسهولة تحسس الفقرات القطنية والفقرات الحرقفية، كما تكون البطن مشدودة للغاية.

درجة 2: وفيها يمكن رؤية الضلوع بسهولة في القطط قصيرة الشعر ولا يوجد دهون واضحة، كما أن الفقرات القطنية تكون واضحة، وتكون البطن مشدودة بشكل واضح.

ADVERTISEMENT

درجة 3: وفيها يمكن لمس الضلوع بسهولة وهناك كمية صغيرة جداً من الدهون، كما تكون الفقرات القطنية واضحة، كما يوجد نسبة بسيطة من الدهون في منطقة البطن.

درجة 4: وفيها يمكن تحسس الضلوع مع وجود نسبة بسيطة من الدهون، ويمكن تمييز خصر القط خلف الضلوع، وتكون البطن مشدودة قليلاُ، ولا توجد طبقة الدهون التي تغطي بطن القطن في الحالة الطبيعية.

الوزن المثالي للقطط

درجة 5: وتمثل وزن القطط المثالي، وفيها يكون جسم القط متناسق بشكل جيد، وتكون الأضلاع لها غطاء دهني طفيف، كما توجد نسبة قليلة من الدهون في البطن.

بداية الوزن الزائد للقطط

مؤشر حالة الجسم العامة للقطط من 6 لـ 9

درجة 6: تكون الأضلاع محسوسة مع وجود فائض طفيف في غطاء الدهون الذي يغطيها، وتكون البطن غير مشدودة، مع وجود وسادة من دهون الخصر والبطن التي يمكن تمييزها.

درجة 7: تكون الضلوع غير محسوسة وهناك غطاء متوسط ​​الدهون عليها، وتكون البطن مستديرة، كما توجد رواسب دهنية فوق منطقة أسفل الظهر.

درجة 8: تكون الضلوع غير محسوسة تحت طبقة كثيفة من الدهون، وتكون هناك استدارة واضحة للبطن ووسادة دهنية بارزة عليها، كما توجد رواسب دهنية فوق منطقة أسفل الظهر.

درجة 9: وتمثل السمنة؛ تكون الضلوع غير محسوسة تحت طبقة كثيفة من الدهون، كما توجد رواسب دهنية فوق منطقة أسفل الظهر والوجه والأطراف، ويكون البطن منتفخ مع وجود كمية كبيرة من الدهون في منطقة البطن.

كيف تساعد قطتك على فقدان الوزن الزائد؟

  • إذا كانت قطتك تعاني من الوزن الزائد فقم باستبدال الطعام الجاف بالأطعمة المعلبة التي تحتوي على بروتين أكثر ونشويات أقل.
  • قلل من مكافأة قطتك بالحلوى، وجرب المكافآت الأخرى مثل تخصيص وقت للعب معها.
  • اجعل قطتك تبذل بعض المجهود من أجل الحصول على طعامها، على سبيل المثال قم بوضع الطعام في لعبة يجب على القطة أن تدحرجها أو تتلاعب بها للحصول على طعامها، فهذه الألعاب تشبع غريزة الصيد لدى القطط، وتحد من زيادة تناول الطعام.

قبل أن تقوم بوضع نظام غذائي لقطتك بهدف فقدان الوزن الزائد، خذها للطبيب البيطري كي يفحصها للتأكد من أنها لا تعاني من مشكلة طبية تسبب زيادة الوزن، ويجب عليك التحلي بالصبر، فقد يستغرق خسارة القطة رطل من الوزن أي حوالي نصف كيلو جرام 6 أشهر، وربما تصل المدة إلى عام.

يمكنك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للقطط من هنا:

وفي نهاية المقال وبعد معرفتك ما وزن القطط المثالي وكيف تساعد قطتك على فقدان الوزن الزائد، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد