ADVERTISEMENT

هل للقطط دورة شهرية ؟ معلومات ستدهشك

هل للقطط دورة شهريةإذا كنت مهتمًا بتربية القطط أو تمتلك قطًا اليفًا في منزلك فقد تهتم بمعرفة كل المعلومات عن القطط ومراحل حياتها وطريقة تكاثرها، وفي هذا المقال نقدم لك إجابة عن سؤال قد يشغل تفكيرك وهو هل للقطط دورة شهرية ؟ تابع المقال التالي لمعرفة الإجابة ومعلومات هامة أخرى.

ADVERTISEMENT

هل للقطط دورة شهرية ؟

نعم؛ تمتلك القطة الأنثى دورة شهرية عندما تصل إلى سن البلوغ، ولكنها تُعرف في القطط باسم الدورة النزوية أو دورة الشبق estrus cycle أو الاحترار، ويحدث النضج أو البلوغ الجنسي لأول مرة في القطط في حوالي ستة أشهر من العمر، ولكن هذا يمكن أن يختلف قليلاً حسب التوقيت من السنة.

تتكون كل دورة من عدة مراحل؛ وتشير المرحلة المسماة بـ estrus إلى الهياج الجنسي أو حاجة القطة للتزاوج.

ADVERTISEMENT

كم مرة تدخل القطة في مرحلة الاحترار heat أو الرغبة في التزاوج؟

القطط لديها دورات متعددة خلال موسم التكاثر، ويختلف موسم التكاثر وفقًا للعوامل الجغرافية والبيئية مثل درجة الحرارة وعدد ساعات النهار.

في نصف الكرة الشمالي، يبدأ موسم تزاوج القطط عادةً من يناير حتى أواخر الخريف، أما القطط التي تعيش في مناطق استوائية أو في داخل المنازل بشكل رئيسي، قد تدخل القطة في موسم التزاوج طوال العام.

ADVERTISEMENT

كم تدوم الدورة الشهرية أو دورة الشبق لدى القطط؟

تستمر كل دورة نزوية بشكل عام لعدة أيام بمتوسط طول ستة أيام، وإذا لم يتم تزاوج القطة أثناء فترة الشبق، فسوف تخرج من الاحترار أو الرغبة في التزاوج لفترة قصيرة من الزمن، لذلك؛ يمكن أن تتراوح الدورة النزوية الكاملة للقط بين أسبوع إلى ستة أسابيع، مع متوسط طول الدورة حوالي ثلاثة أسابيع.

ما هي علامات دورة الشبق في القطط estrus؟

ليس من الشائع رؤية النزيف المهبلي من إناث القطط أثناء دورة الشبق، وأبرز علامات دورة الشبق في القطط تكون سلوكية، حيث ستلاحظ أن قطتك في هذه الفترة تصبح حنونة جدًا، وتفرك جسمها باستمرار عليك أو على أشياء مثل الأثاث، كما ترغب في الاهتمام باستمرار.

إناث القطط أيضًا في هذه الفترة يتدحرجون على الأرض، وترفع أرجلها الخلفية في الهواء، وتصبح القطط أيضًا صاخبة جدًا.

ADVERTISEMENT

غالبًا ما تصبح هذه التغييرات السلوكية مزعجة للمالكين، وفي بعض الأحيان يعتقد المالكون أن قطتهم تعاني من بعض الأمراض.

تتبول بعض القطط بشكل متكرر أو قد ترش البول على الأشياء العمودية عندما تكون في فترة التزاوج، حيث يحتوي البول على كل من الفيرومونات والهرمونات، وكلاهما يعمل كإشارات لحالتها التناسلية للقطط الذكور، وهذا هو السبب في أن إناث القطط خلال فترة الدورة النزوية تجذب القطط الذكور، وفي بعض الحالات؛ قد يكون هذا السلوك أول إشارة على أن قطًا صغيرًا قد بلغ سن البلوغ.

سوف تظهر قطط ذكور لم يسبق لك رؤيتها من قبل في ساحة منزلك أو شارعك، وقد يرشون البول على المنزل لوضع علامة على المنطقة، وإخبار إناث القطط بوجودهم أو قد يحاولون دخول المنزل للتزاوج مع الأنثى.

ADVERTISEMENT

في أي مرحلة من دورة الشبق تكون القطة قادرة على الحمل؟

يمكن حدوث الحمل لدى إناث القطط في أي وقت عندما تكون في دورة الاحترار.

وفي النهاية وبعد معرفتك إجابة سؤال هل للقطط دورة شهرية ؟ ومعلومات هامة أخرى عن تكاثر القطط، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد