ADVERTISEMENT

هل تصاب القطط بمرض السكر ؟ .. اكتشف الإجابة

هل تصاب القطط بمرض السكرمرض السكر من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا بين البشر، ولكن هل تساءلت يومًا هل تُصاب الحيوانات الأليفة وخاصةً القطط بهذا المرض؟ في هذا المقال نخبرك هل تصاب القطط بمرض السكر ؟ وحقائق هامة أخرى.

ADVERTISEMENT

هل تصاب القطط بمرض السكر ؟

قد يفاجئك معرفة أن القطط أيضًا تُصاب بمرض السكري، وهو عدم القدرة على إنتاج ما يكفي من الأنسولين لموازنة مستويات السكر في الدم، أو مستويات الجلوكوز.

انتبه؛ السمنة في القطط عامل خطر للإصابة بالسكري، لذا حاول ألا يزيد وزن قطك عن المعدل الطبيعي للحفاظ على صحته.

ADVERTISEMENT

ملحوظة؛ هناك بعض سلالات القطط المعرضة للإصابة بداء السكري أكثر من غيرها، مما يشير إلى احتمال وجود عامل وراثي أيضًا لإصابة القطط بالسكري.

ما هي اعراض مرض السكر عند القطط ؟

إذا لم يتم تشخيص القط بمرض السكر، وإذا تُرك مرض السكر في القطط بدون علاج، يمكن أن يؤدي إلى أعراض تشمل:

ADVERTISEMENT
  • فقدان الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • القيء.
  • الجفاف.
  • الاكتئاب الشديد.
  • مشاكل في وظيفة الحركة.
  • الغيبوبة، وحتى الموت.

من غير المعروف مدى انتشار مرض السكري لدى القطط لأنه لا توجد إحصائيات دقيقة لذلك، ولكنه يُقدر بحوالي 0.5 ٪ إلى 2 ٪ من مجموع القطط، ولكن هذه النسبة غير دقيقة فقد تكون هناك حالات كثيرة غير مُشخصة.

كيف يمكن علاج القطط المُصابة بمرض السكر؟

أهم عنصر لعلاج القطط المُصابة بمرض السكر هو النظام الغذائي، فاتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات هو الأفضل على الأرجح بالنسبة للقطط المصابة بداء السكري.

قد يتم علاج السكر لدى القطط بالأنسولين، ولكن يقوم الطبيب البيطري أولاً بعمل فحوصات الدم والبول، والفحوصات الجسدية، وملاحظة سلوكيات القط، قبل قرار العلاج بالأنسولين، ولا يوصى أبدًا أن تبدأ بعلاج الأنسولين لقطك دون استشارة الطبيب البيطري.

ADVERTISEMENT

هناك أيضًا بعض الأدوية عن طريق الفم لعلاج السكر عند القطط، ولكن هذه الأدوية لها آثار جانبية أكثر وتستخدم بشكل رئيسي عندما لا يمكن استخدام الأنسولين لسبب ما.

هل يمكن وقاية القطط من الإصابة بالسكر؟

قد يتساءل البعض هل يمكنني وقاية قطتي من الإصابة بمرض السكري من خلال اتباع نظام غذائي وعدم السماح بزيادة وزن القط أكثر من اللازم؟ والإجابة هي أنه لا يمكن الجزم بأنه يمكن وقاية القطط من الإصابة بمرض السكري مع اتباع نظام غذائي فلا يوجد حتى الآن دراسات وأبحاث لدراسة هذا الأمر.

ولكن هناك بعض المعتقدات الشائعة بناءً على عدد قليل من الدراسات السريرية تدعم استخدام الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في مساعدة القطط المصابة بالسكري على التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك إجابة سؤال هل تصاب القطط بمرض السكر وعدد من الحقائق الهامة المتعلقة بهذا الموضوع، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد