ADVERTISEMENT

أبرز مميزات وعيوب كلاب الدوبرمان

مميزات وعيوب كلاب الدوبرمانكلب الدوبرمان كلب قوي ويعتبر من أشهر الكلاب البوليسية، كما أنه يُعتبر كلب أليف رائع أيضًا، وإذا كنت تفكر في تربية كلب دوبرمان، ففي هذا المقال نخبرك أهم مميزات وعيوب كلاب الدوبرمان.

ADVERTISEMENT

مميزات وعيوب كلاب الدوبرمان

سلالة كلاب الدوبرمان لها سمعة غير عادلة باعتبارها كلابًا شرسة وعدوانية، ولكن هذا الكلب يمكن أن يكون ودود ومرح للغاية مع مالكيه، وفي هذه المقالة سنلقي نظرة على مميزات وعيوب كلاب الدوبرمان لإعطائك فكرة واضحة عن هذه السلالة.

مميزات كلاب الدوبرمان

1. الجمال:

يتمتع كلب دوبرمان بشكل رائع الجمال وجسد ممشوق ورياضي، كما أنه له عدة ألوان كلاب الدوبرمان متميزة، مثل الأسود أو الأزرق أو الأحمر أو البني الفاتح مع علامات بلون الصدأ.

ADVERTISEMENT

2. الذكاء:

هذه الكلاب الألمانية هي سادس أكثر سلالات الكلاب ذكاء، حيث يتعلم الدوبرمان الأوامر الجديدة بسرعة ويجيد اتباع التعليمات، لذلك غالبًا ما تُستخدم كلاب دوبرمان ككلاب عاملة في الجيش والشرطة لأداء المهام المختلفة.

3. متعدد الوظائف:

يمكن أن يؤدي كلب دوبرمان عددًا من الوظائف والمهام المختلفة، حيث يتم استخدام كلاب الدوبرمان في الجيش والشرطة بسبب رشاقتهم وذكائهم، كما يمكنهم أيضًا العمل ككلاب مساعدة للمكفوفين أو حيوانات خدمة للأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة في حياتهم اليومية.

ADVERTISEMENT

كلب الدوبرمان لديه غريزة حراسة قوية لذلك يُستخدم ككلب حراسة أيضا، ويمكنك استخدامه كرفيق أثناء ممارستك الرياضة والمشي أو الجري فهو يتمتع بالرشاقة وخفة الحركة.

4. الحماية:

كلب دوبرمان كلب حراسة رائع حيث يوفر كلب دوبرمان لمالكه الحماية من أي تهديد، فهو متيقظ ومنتبه وشجاع، فضلاً على أن مظهره بمفرده كافي لردع أي متسلل أو مجرم.

5. الإخلاص:

يتميز الدوبرمان بالإخلاص ويرتبط ارتباط شديد بمالكه وأفراد الأسرة داخل المنزل، ويبذل قصارى جهده لحمايتهم.

ADVERTISEMENT

6. نشيط ويتمتع بطاقة عالية:

إذا كنت تتبع نمط حياة نشط وتقوم بالمشي، أو الجري بانتظام، فكلب الدوبرمان هو رفيقك المثالي، فهذه السلالة عالية الطاقة وتحب ممارسة الرياضة مع أصحابها، كما يمكنهم التكيف مع مجموعة واسعة من الأنشطة البدنية.

7. لا يحتاج إلى الكثير من الرعاية:

كلاب الدوبرمان لديها فرو أو شعر لا يتطلب الكثير من العناية، ويمكن استخدام فرشاة ذات شعيرات قصيرة أو قفاز التطمير للتمشيط السريع يوميًا، وهذا كافي للحفاظ على مظهر الفرو في حالة جيدة، كما أن الدوبرمان لا يحتاج إلى الكثير من الاستحمام.

عيوب كلاب الدوبرمان

عيوب كلاب الدوبرمان

ADVERTISEMENT

على الرغم من المميزات الرائعة لكلاب الدوبرمان المذكورة أعلاه، إلا أن لها بعض العيوب والتي تشمل:

1. لديه سمعة سيئة:

هناك صورة نمطية عن كلاب الدوبرمان أنها كلاب عدوانية وشرسة ويرى البعض أن مظهرها مخيف، لذا سيحاول معظم من حولك تجنبك أنت وكلبك الدوبرمان أثناء التمشية في الشارع أو في المتنزهات والحدائق.

2. قلق الانفصال:

يمكن أن يعاني كلب دوبرمان من قلق الانفصال عندما تتركه في المنزل بمفرده، وحتى يمكن أن تبدأ حالة القلق هذه قبل أن يخرج صاحب الكلب من المنزل، وتشمل أعراض قلق الانفصال: النباح المفرط أو العواء، المضغ المدمر للأشياء في المنزل أو الحفر، أو التبرز أو التبول داخل المنزل.

3. يحتاج خبير في تربية الكلاب:

كلب الدوبرمان غير مناسب لشخص يربي كلب لأول مرة، فهو كلب قوي يحتاج إلى شخص خبير ومتمرس في تربية الكلاب، كما أنه يحتاج إلى شخص لديه الوقت الكافي للاهتمام به وتخصيص الوقت لممارسة التمارين ولتدريبه التدريب الصحيح.

4. العدوانية:

كلاب الدوبرمان تظهر سلوكاً عدوانيًا للكلاب من نفس الجنس، ويظهر السلوك العدواني للمحاولة السيطرة على الكلاب الأخرى.

المشكلات الصحية لكلاب الدوبرمان

كلاب الدوبرمان تكون عرضة لبعض المشاكل الصحية المختلفة، حيث يمكن أن يعانوا من:

  • الانتفاخ وهي حالة هضمية تهدد الحياة.
  • خلل التنسج الوركي.
  • يمكن أن تعاني كلاب الدوبرمان من حالة صحية وراثية تسمى اعتلال عضلة القلب التوسعي (تضخم القلب).
  • يمكن أن يصاب بمرض فون ويلبراند، وهو مرض يتسبب في عدم تجلط دم الكلب بشكل طبيعي مع الإصابة.

يجب الحرص على زيارة الطبيب البيطري بانتظام وإجراء الفحوصات الروتينية بانتظام لكلبك الدوبرمان.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد