ADVERTISEMENT

معلومات هامة عن القطط الصغيرة بعد الولادة

معلومات هامة عن القطط الصغيرة بعد الولادةتأسر القطط الصغيرة القلوب من لحظة ولادتها، وتمتلك القطط الصغيرة مجموعة فريدة من الاحتياجات للنمو، فإذا كنت تتوقع ولادة قطط صغيرة، نقدم لك في هذا المقال حقائق مثيرة للاهتمام  و معلومات هامة عن القطط الصغيرة بعد الولادة

ADVERTISEMENT

معلومات هامة عن القطط الصغيرة بعد الولادة

وزن القطط الصغيرة عند الولادة

تزن القطط الصغيرة حوالي 3 إلى 4 أونصات عند الولادة (93 جرام إلى 125 جرام)، وتزداد القطط الصغيرة في الوزن بمعدل حوالي 4 أونصات (125 جرام) في الأسبوع، مما يعني أنها يجب أن تزن حوالي رطل واحد (0.5 كيلو جرام) عندما تصل إلى 4 أسابيع من العمر، ويجب أن تستمر القطط في اكتساب حوالي رطل في الشهر حتى سن 6 أشهر.

القطط الصغيرة لا يمكنها تنظيم درجة حرارة جسمها

القطط الصغيرة تتطلب مصدرًا حراريًا في أول أسبوعين إلى أربعة أسابيع من عمرها، ويمكن استخدام وسادة التدفئة للحيوانات الأليفة من أجل تدفئة القطط الصغيرة حديثة الولادة التي تم حرمانها من الأم لأي سبب.

ADVERTISEMENT

درجة الحرارة المحيطة المثالية والمناسبة للقطط الصغيرة حديثة الولادة هي 90 درجة فهرنهايت (32.2 درجة مئوية) مع رطوبة 55 إلى 65%، ولكن انتبه؛ من المهم توفير مساحة لزحف القطط الصغيرة بعيدًا عن مصدر الحرارة لمنع ارتفاع درجة الحرارة والحروق الحرارية.

تُولد القطط الصغيرة مكفوفة وصماء

تولد القطط الصغيرة وأعينها وقنوات الأذن مغلقة، وتفتح القطط الصغيرة أعينها بعد حوالي 7 إلى 14 يومًا من ولادتها، وتفتح قنوات الأذن بعد حوالي 10 و 14 يومًا.

ADVERTISEMENT

هل تعلم أن جميع القطط الصغيرة تولد بعيون زرقاء، ويظهر لون القزحية الحقيقي في عمر 8 أسابيع.

لا تستطيع القطط الصغيرة قضاء حاجتها بنفسها

يجب تحفيز القطط الصغيرة حتى تقضي حاجتها، وفي الحالات الطبيعية وعند وجود الأم، يتم ذلك من خلال لعق القطة الأم مؤخرة قطتها الصغيرة، ولكن إذا لم تكن القطة الأم موجودة، فيمكنك تحفيز منطقة الإخراج بلطف باستخدام كرة قطنية دافئة ورطبة.

تبدأ القطط الصغيرة في اللعب في عمر 4 أسابيع

يجب أن تكون القطط قادرة على الوقوف في عمر 10 أيام والمشي في عمر 21 يومًا، وفي عمر 4 أسابيع تبدأ القطط الصغيرة في اللعب والمرح.

ADVERTISEMENT

متى تبدأ أسنان القطط الصغيرة في الظهور؟

تبدأ أسنان القطط الصغيرة اللبنية في الظهور في عمر 3 أسابيع، أما في عمر 14 أسبوع سيبدأون في فقدان أسنانهم اللبنية وظهور الأسنان الدائمة، وفي عمر 6 أشهر تقريبًا، سيكون لدى القطط جميع أسنانها البالغة.

تغذية القطط الصغيرة بعد الولادة

القطط الصغيرة تتلقى اللبأ المعزز للمناعة

في أول 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة، تتلقى القطط الصغيرة اللبأ colostrum من الرضاعة من الملكة (القطة الأم)، واللبأ يحتوي على أجسام مضادة تنشط المناعة، وبدون اللبأ؛ لن تطور القطط جهازًا مناعيًا صحيًا وتكون عرضة للعدوى.

إذا لم تستطع القطط الصغيرة الرضاعة من القطة الأم، فيمكنك إعطائهم حقن تحت الجلد من المصل serum من قطة بالغة مُلقحة صحية لتعزيز المناعة.

ADVERTISEMENT

تحتاج القطط الصغيرة إلى تناول الطعام كل ساعتين إلى ثلاث ساعات

إذا كنت ترضع قططًا صغيرة باستخدام زجاجة الرضاعة، فيجب وضع القطة مع بطنها لأسفل وليس على ظهرها، وذلك لمحاكاة وضع الرضاعة الطبيعي وتجنب أي مشكلة، وتبدأ القطط بتناول الطعام الصلب في عمر 3 إلى 4 أسابيع.

القطط الصغيرة التي لا تحصل على ما يكفي من الغذاء يمكن أن تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم، مما قد يهدد الحياة، فنقص السكر في الدم هو مصدر قلق كبير للقطط الصغيرة.

وفي النهاية وبعد معرفتك حقائق مثيرة للاهتمام  و معلومات هامة عن القطط الصغيرة بعد الولادة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد