ADVERTISEMENT

أشهر 9 معلومات خاطئة عن صحة الكلاب وتصحيحها

معلومات خاطئة عن صحة الكلابإذا كنت تمتلك كلبًا أليفًا أو كنت تنوي امتلاك كلب أليف في المستقبل، فيجب أن تتسلح بالمعلومات الصحيحة حول تربية الكلاب، وفي المقال التالي نخبرك أشهر معلومات خاطئة عن صحة الكلاب وتصحيحها.

ADVERTISEMENT

معلومات خاطئة عن صحة الكلاب

في المقال التالي نذكر لك أشهر المعلومات غير الصحيحة المرتبطة بتربية الكلاب، وتشمل:

1- أنف الكلب الدافئ والجاف يشير إلى الحمى

إن درجة حرارة ورطوبة أنف كلبك لا علاقة لها بصحته، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الكلب مصابًا بالحمى هي قياس درجة حرارته عبر المستقيم، وتتراوح درجة حرارة الكلب الطبيعية بين 37.78-39 درجة مئوية.

ADVERTISEMENT

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان كلبك مريضًا هي قلة الشهية وقلة النشاط، وتشمل علامات المرض الأخرى:

  • القيء والإسهال.
  • التبول أكثر أو أقل من المعتاد.
  • السعال والعطس.
  • إفرازات من العين أو الأذنين أو الأنف.

2- فم الكلب نظيف ومعقم

هذه المعلومة بعيدة تمامًا عن الصحة، فمعظم الكلاب تلعق المناطق التناسلية لها ولغيرها من الكلاب، كما يمكنهم تناول أي شيء يمكنهم العثور عليه على الأرض.

ADVERTISEMENT

3- اللحوم النيئة هي أفضل نظام غذائي للكلاب

قد يبدو هذا جيدًا من الناحية النظرية، لكن الحقيقة هي أن اللحوم النيئة نظام غذائي غير متوازن يمكن أن يكون خطيرًا أيضًا للكلاب، حيث أن النظام الغذائي الذي يعتمد على اللحوم النيئة يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم والمواد الغذائية الأخرى، كما أن اللحوم النيئة محفوفة بالمخاطر لأنها يمكن أن تحمل البكتيريا والأمراض والطفيليات الضارة.

4- لا تستطيع الكلاب هضم الحبوب

الجهاز الهضمي للكلاب قوي للغاية على عكس الاعتقاد الشائع، فلا تترد في إعطاء كلبك الذرة والأرز والبنجر، فهي أشياء تعزز النظام الغذائي للكلاب وتمدهم بالمغذيات الأساسية والبروتينات عند طهيها مسبقًا، وهو ما يتم إضافته عادةً في الأطعمة المعدة تجاريًا المخصصة للكلاب، وفي النهاية وعلى الرغم أن الكلاب من الحيوانات آكلات اللحوم، إلا أن الحبوب جزء صحي من نظامها الغذائي.

5- يجب إطعام الكلب وفقًا لتعليمات الملصق على عبوة الطعام

قد يتطلب الكلب النشط للغاية أو الذي يعاني من ارتفاع معدل التمثيل الغذائي إلى المزيد من الطعام، ويحتاج الكلب الأقل نشاطًا إلى طعام أقل لتجنب زيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

اسأل الطبيب البيطري عما هو مناسب لكلبك، ويجب أن تعرف أنه إذا كان وزن الكلب صحيًا، فيجب أن تكون قادرًا على الشعور بأضلاعه بسهولة تحت الجلد.

6- الكلب يكون متحمس للغاية وسعيد لرؤيتك

تحمس الكلب وفرط إثارته قد تكون علامات على أن كلبك لديه طاقة كبيرة، وينصح الخبراء أن تتجاهل كلبك عندما يفرط في الإثارة، ثم تكافئه بالاهتمام عندما يهدأ.

7- الكلب يتبول على السجادة لأنه غاضب منك

تبول الكلب على السجادة لا يتعلق بالغضب، فغالبًا ما تكون هناك مشكلة طبية كامنة، مثل حصوات المسالك البولية أو عدوى، كما قد يكون الكلب يشعر بالضغط والتوتر، ولكن انتبه؛ مهما فعل كلبك لا ترد بغضب، فهذا يجعل الأمور أسوأ.

ADVERTISEMENT

8- حدائق الكلاب آمنة تمامًا وصحية

يمكن أن تكون حدائق الكلاب ممتعة للغاية، ولكن قد تكون هناك بعض المخاطر، حيث يمكن للطفيليات مثل البراغيث والقراد والديدان والفيروسات مثل البارفو وغيرها من مسببات الأمراض أن تتواجد في الماء الملوث وكذلك في براز الكلاب.

إذا دخل الكلب في قتال مع كلاب أخرى في تلك الحدائق، فقد يعني ذلك أيضًا أن يُصاب بالجروح والإصابات، ولكن؛ يمكن تجنب معظم المشاكل باستخدام الحس السليم والاهتمام بما يحدث من حولك.

9- يجب أن تتكاثر إناث الكلاب قبل تعقيمها

إذا كنت قلقًا من أن إناث الكلاب ترغب في الأمومة فأنت مخطئ، فهذه عاطفة إنسانية خاصة بالبشر، ومن الصحي تعقيم إناث الكلاب مبكرًا حتى قبل أن تتكاثر لتقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي والتهابات الرحم المهددة للحياة.

وفي النهاية وبعد معرفتك أشهر معلومات خاطئة عن صحة الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد