ADVERTISEMENT

أسباب مشكلة الأنف الجاف في الكلاب وكيفية علاجها

الأنف الجاف في الكلابإذا بدا أنف كلبك بارد ورطب فهذا يعني أن الكلب بصحة جيدة، فالأنف الرطب من أهم الأسباب التي تجعل الكلاب تتمتع بحاسة شم مدهشة، لذا يجب أن تشعر بالقلق إذا وجدت أنف كلبك جاف، وفي هذا المقال نخبرك أسباب مشكلة الأنف الجاف في الكلاب وكيف يمكن علاج تلك المشكلة.

ADVERTISEMENT

لماذا يشكل الأنف الجاف مشكلة في الكلاب؟

أنف الكلاب الرطب هو سبب حاسة الشم القوية لدى الكلاب والتي تكون أقوي بـ 10,000 إلى 100,000 مرة من البشر، فالترطيب يعزز عمل الغدد الشمية للكلاب، فالطبقة الرقيقة من المخاط على أنوف الكلاب تحمل الروائح وتمتصها.

أسباب الأنف الجاف في الكلاب

  • أنف الكلب يكون جاف أثناء نومه، ويحدث هذا ببساطة لأن الكلب لا يلعق أنفه وهو نائم، ويجب أن يكون أنفه مبتلًا ورطبًا خلال 10 دقائق من الاستيقاظ.
  • الشتاء قاسٍ على أنف كلب، ويمكن أن يحدث جفاف لأنف الكلب بسبب تدفق الهواء الدافئ من فتحات التدفئة أو الدفايات، ويجب أن تعود الأمور إلى طبيعتها بمجرد أن يبتعد الكلب عن مصدر الحرارة.
  • الهواء البارد ورياح الشتاء تسبب أيضاً جفاف أنف الكلاب.
  • قد يكون لدى الكلاب الأكبر سنًا أنوف أكثر جفافًا.
  • السلالات عريضة الرأس Brachycephalic، والكلاب ذات الأنف أو الخطم القصير مثل كلاب الباك Pugs، وكلاب البولدج Bulldogs والتي غالبًا ما تواجه صعوبة في لعق أنفها تكون عرضة لجفاف الأنف.
  • السلالات الأخرى مثل كلاب لاسا أبسو Lhasa Apsos على سبيل المثال معرضة لانسداد قنوات الدموع مما يمكن أيضًا أن يتسبب في جفاف الأنف.

الحالات أو الأمراض التي يمكن أن تسبب الأنف الجاف في الكلاب

الحساسية يمكن أن تسبب جفاف الأنف:

يمكن أن تعاني الكلاب من الحساسية تمامًا مثل البشر، وأحد أعراض الحساسية هو جفاف الأنف، تحدث إلى طبيبك البيطري حول تحديد سبب الحساسية والحصول على وصفة طبية للحساسية لتخفيف جفاف أنف كلبك.

ADVERTISEMENT

الأنف الجاف يمكن أن يكون علامة على حروق الشمس:

بعض سلالات الكلاب؛ خاصة تلك التي تمتلك فراء رقيق أو أنف وجفون وردية أو شاحبة تكون معرضة بشكل خاص لحروق الشمس التي تسبب الأنف الجاف في الكلاب ، ولكن حتى السلالات ذات الفراء السمكية لا تكون محمية تمامًا من حروق الشمس، وهذا شائع بشكل خاص في أشهر الصيف، لذا احرص على استخدام واقي من الشمس لحماية كلبك، كما يمكنك قراءة هذا المقال عن أهم الإسعافات الأولية للكلاب في حالة الإصابة بضربة الشمس.

الجفاف يسبب الأنف الجاف:

يمكن أن يحدث الجفاف بسبب التمرين الشاق، خاصةً في طقس الصيف الحار، لذا تأكد من حصول كلبك على الكثير من الماء البارد، ويجب أن تنتبه لعلامات الجفاف الأخرى التي قد تحتاج إلى استشارة الطبيب البيطري.

ADVERTISEMENT

الأنف الجاف هو في بعض الأحيان علامة على أمراض المناعة الذاتية:

على الرغم من أن هذا احتمال ضعيف، إلا أن مرض الذئبة الحمامية أو الفقاع (Pemphigus)، وكلاهما من أمراض المناعة الذاتية يمكن أن يتسببا في جفاف أنف الكلب وتشققه.

علاج الأنف الجاف في الكلاب

معظم الوقت لا يمثل جفاف الأنف مشكلة، وإذا كان جفاف أنف الكلب مزمنًا ولا يرى الطبيب البيطري أي علامات للحساسية أو المرض، فقد تحتاج إلى استخدام غسول طبي أو بلسم للحفاظ على رطوبة أنفه.

نظرًا لأن الكلاب تلعق أنوفها كثيرًا، فيجب أن يكون كل ما تستخدمه آمنًا للأكل، فالأنف هو المصدر الرئيسي للمعلومات الحسية للكلاب وتريد الاحتفاظ به في أفضل حالة.

ADVERTISEMENT

تنبيه؛ إذا لاحظت أي تغيير في طبيعة أنف كلبك، فحدد موعدًا مع الطبيب البيطري لفحص الكلب.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أسباب مشكلة الأنف الجاف في الكلاب المختلفة وكيف يمكن علاج تلك المشكلة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد