ADVERTISEMENT

اكتشف أهم مشاكل القطط بعد الولادة

مشاكل القطط بعد الولادةهل لاحظت أن قطتك تبدو مريضة ولا تأكل وليس لديها طاقة لرعاية صغارها بعد الولادة؟ في بعض الأحيان تحدث مضاعفات ومشكلات صحية بعد الولادة تشير إلى أن قطتك تحتاج إلى رعاية بيطرية، وفي المقال التالي نخبرك أهم مشاكل القطط بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

ما هي العلامات الطبيعية بعد الولادة في القطط؟

  • الإفرازات المهبلية علامة طبيعية لدى إناث القطط بعد الولادة، وتكون الإفرازات المهبلية الطبيعية ذات لون أسود مخضر إلى أحمر قاتم مع عدم وجود رائحة قوية.
  • تصبح الإفرازات المهبلية باللون البني المحمر وتنخفض كميتها خلال 4-6 أسابيع وقد تستمر حتى 12 أسبوع بعد الولادة.
  • لا يمكنك ملاحظة هذه الإفرازات لدى إناث القطط بعد الولادة، لأن القطط بشكل عام تكون حريصة على العناية بنفسها والحفاظ على نظافتها.

ما هي مشاكل القطط بعد الولادة؟

مضاعفات القطط بعد الولادة

من أشهر المشكلات أو المضاعفات التي يمكن رؤيتها بعد ولادة القطط ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- احتباس الأغشية الجنينية

قد لا تخرج جميع الأغشية والخلايا الجنينية في بعض الأحيان بعد اكتمال ولادة القطة، وإذا حدث هذا تبدأ الأغشية في التحلل والتعفن في الرحم مما يسبب أعراض مرضية مثل الاضطراب وعدم الراحة في منطقة البطن، ولن ترغب القطة الأم في تلك الحالة في الرضاعة أو الاعتناء بصغارها.

قد ترفض القطة في تلك الحالة أيضًا الطعام والماء، وقد تظهر إفرازات مهبلية بنية اللون، فإذا لاحظت هذه العلامات؛ فهذا يشير إلى أن قطتك تحتاج إلى رعاية بيطرية فورية، وسيصف الطبيب البيطري العلاج المناسب الذي قد يشمل المضادات الحيوية ومسكنات الألم وغيرها من العلاجات.

ADVERTISEMENT

2- التهاب بطانة الرحم

التهاب الرحم والتهاب بطانة الرحم من أصعب مشاكل القطط بعد الولادة، وقد تحدث هذه الالتهابات عادةً في غضون 3 أيام من الولادة في القطط، وتكون هذه الحالة أكثر صعوبة وألم من احتباس أغشية الجنين.

تسبب التهابات الرحم أعراض تشمل الحمى وتجاهل القطة الأم لصغارها ورفض الطعام وعدم النشاط، كما قد تتقيأ القطة أيضًا وتشرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد، وسيكون هناك أيضًا إفرازات مهبلية حمراء غامقة أو سوداء كريهة الرائحة.

تحتاج القطة في هذه الحالة رعاية بيطرية طارئة وعلاجات مثل السوائل الوريدية والمضادات الحيوية ومسكنات الألم وغيرها من العلاجات.

ADVERTISEMENT

3- التهاب الثدي أو الضرع

  • قد يحدث التهاب الغدد الثديية أثناء الرضاعة أو الرضاعة المبكرة، ويؤثر التهاب الضرع عادةً على غدة ثديية واحدة والتي تكون صلبة وساخنة ومؤلمة ومتضخمة.
  • قد يكون السبب هو الاحتقان البسيط في قنوات الحليب، ويمكن أن يخرج الحليب من حلمة الثدي من خلال وضع شيء دافئ والتدليك اللطيف، ويمكن أن يؤدي حلب الغدة المصابة بلطف إلى تخفيف الالتهاب بسرعة.
  • إذا كان التهاب الضرع ناتج عن عدوى، فستكون الغدة الثديية مؤلمة ومتورمة مع إفرازات ملونة بشكل غير طبيعي من الحلمة، وسوف ترفض القطة الطعام وتصاب بالحمى وغير نشطة.
  • يمكن أن يتكون خراج أيضًا، مما ينتج عنه منطقة أرجوانية من الأنسجة مع إفرازات سميكة كريهة الرائحة.
  • يتطلب التهاب الضرع  علاجًا بيطريًا فوريًا بما في ذلك السوائل الوريدية والمضادات الحيوية ومسكنات الألم وغيرها من الأدوية والعلاجات.

4- حمى اللبن

  • يمكن أن تحدث حمى اللبن بعد 3-5 أسابيع من ولادة القطط بسبب الانخفاض المفاجئ في كمية الكالسيوم في مجرى دم القطة الأم المُرضعة بسبب زيادة الطلب على إنتاج الحليب.
  • تشمل العلامات المبكرة لحمى اللبن: الأرق، واللهاث، وارتعاش العضلات، وعدم التوازن، ويمكن أن تتطور الحالة إلى تشنجات عضلية بدون تلقي العلاج.
  • يشمل العلاج الحقن الوريدي لمستحضرات الكالسيوم.

5- مضاعفات الولادة القيصرية

يجب مراقبة القطة الأم جيدً بعد الولادة القيصرية في أول 2-3 أيام للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات، فإذا لاحظت علامات الألم أو الحرارة أو التورم أو إفرازات غير طبيعية، فيجب استشارة الطبيب البيطري لوصف العلاج الصحيح الذي يشتمل على المضادات الحيوية ومسكنات الألم وغيرها من العلاجات.

6- أكل القطة لأولادها

لا يجب ترك القطط الأمهات لأول مرة أو الأمهات المتوترات بمفردهن مع قططهن الصغيرة حتى تتأكد من أنها لن تأكلهم، فأكل القطة لصغارها من مشاكل القطط بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد