ADVERTISEMENT

لماذا تغير القطط مكان اولادها ؟ .. أسباب لم تسمع عنها من قبل

لماذا تغير القطط مكان اولادهاقد تكون أعددت عشًا مريحًا وهادئًا من أجل ولادة قطتك، ولكنك قد تجد القطة الأم بعدما ولدت قد نقلت قططها الصغيرة لمكان آخر، فما أسباب هذا السلوك؟ و لماذا تغير القطط مكان اولادها ؟ تعرف على الإجابة عبر هذا المقال.

ADVERTISEMENT

لماذا تغير القطط مكان اولادها ؟

نقل القطط لصغارها هو سلوك طبيعي فطري غريزي سواء في القطط المنزلية الأليفة، أو قطط الشوارع، أو القطط البرية، فكل القطط متشابهة في أنها تفضل العثور على مكان آمن لقططها الصغيرة.

ستقضي القطة بعض الوقت في البحث عن أماكن للولادة، وإذا شعرت القطة الأم أن المكان قد تم اختراقه وغير آمن، فقد تُغير هذا المكان، أما بالنسبة للقطط التي تعيش في الخارج، قد تتضمن أسباب تحريك الأم لصغارها وجود الحيوانات المفترسة (مثل الكلاب والطيور الجارحة) أو التعرض للطقس السيء.

ADVERTISEMENT

هل تغير القطط مكان أولادها على الرغم من أني أعددت عشًا مريحًا لها؟

ربما تكون قد قضيت بعض الوقت والجهد أثناء فترة حمل قطتك (التي تبلغ حوالي شهرين) في إعداد مكانًا لطيفًا ومريحًا لقطتك لتلد أطفالها، ولكن قد تتجاهل قطتك هذا العش وتتجه لمكان آخر، حيث من المعتاد أن يكون لدى القطة تفضيلاتها الخاصة حول المكان الأفضل بالنسبة لولادتها وللعناية بقططها الصغيرة، حيث تفضل معظم القطط مكانًا هادئًا وآمنًا حيث تُترَك هي وقططها الصغيرة بهدوء.

إذا ولدت القطة الأم في مكان به الكثير من الضوضاء أو الأضواء الساطعة أو حركة السير على الأقدام، فمن المحتمل أنها ستبحث عن مكان أكثر عزلة للولادة، وحتى إذا اختارت مكان الولادة بعد البحث، فقد تقرر نقل قططها الصغيرة، والخيارات الشائعة تكون  خلف أو تحت الأرائك والكراسي والأسرة وفي الأدراج والخزائن والصناديق.

ADVERTISEMENT

نصائح هامة للعناية بالقطة الأم وصغارها

  • قبل أسبوعين تقريبًا من تاريخ ولادة قطتك، قد تلاحظ أن قطتك تتصرف بشكل مختلف عندما تدخل في وضع التعشيش، ولمساعدتها، يمكنك البحث في منزلك عن مكان ولادة مناسب لها، ابحث عن صندوق متوسط الحجم بفتحة منخفضة، وقم بتغطيته بالصحف والمناشف القديمة والبطانيات الناعمة لخلق منطقة مريحة للأم وصغارها المستقبليين.
  • كن صبورًا ودع القطة الأم تعتني بقططها الصغيرة في مكان هادئ وخالي من وجود الأطفال والحيوانات الأخرى.
  • يجب عليك التأكد من أن لدى القطة الأم الكثير من الطعام والمياه العذبة في مكان قريب وأن تراقبها بحثًا عن علامات القلق، وإذا بدت قلقة؛ فقد تشعر أن قططها غير آمنة، لذا امنحها المساحة والوقت للاسترخاء في محيطها مع عائلتها الجديدة.
  • ترغب القطط في بعض الخصوصية، فلا تزعج القطة الأم وامنحها مساحتها الخاصة كي تشعر بالأمان ولا تقوم بنقل صغارها.
  • يعتقد البعض أنه من الأفضل الانتظار لمدة ثلاثة أسابيع قبل التعامل مع القطط الصغيرة، وبالتأكيد لا يجب أن تتعامل معها قبل أن تفتح أعينها.
  • يجب أن يكون تفاعل الأطفال مع القطط الصغيرة محدودًا ويجب أن يكون دائمًا تحت إشراف البالغين.
  • يجب على الجميع غسل أيديهم قبل التعامل مع القطط الصغيرة.
  • إذا صادفت قطط صغيرة تعود للقطط الضالة أو قطط الشوارع بالخارج، فلا تفترض أن الأم تخلت عن صغارها أو تعرضت لأذى، فغالبًا ما تكون الأم قد خرجت لتأمين الطعام، فمن الأفضل الانتظار لمعرفة ما إذا كانت الأم ستعود لقططها الصغيرة أم لا قبل تقديم المساعدة للقطط الصغار.

وفي النهاية وبعد معرفتك لماذا تغير القطط مكان اولادها الصغار ؟ تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد