ADVERTISEMENT

تعرف على مخاطر نزع أظافر القطط .. وما البدائل المتاحة؟

مخاطر نزع أظافر القططقد يرغب بعض أصحاب القطط المنزلية الأليفة في نزع أظافرها تجنبًا للتعرض للخدش وخاصةً في ظل وجود أطفال في المنزل، أو لمنع القطط من خدش الأثاث أو غيرها من السلوكيات المدمرة، ولكن قبل أن تأخذ هذا القرار، يجب أن تعرف مخاطر نزع أظافر القطط التي سنذكرها لك في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

مخاطر نزع أظافر القطط

يجب عليك معرفة الآثار الجانبية قبل قرار نزع أظافر القطط الذي لا رجعة فيه، وتشمل الأخطار التي تحدث بسبب عملية نزع أظافر القطط ما يلي:

الآثار الجانبية لعملية نزع أظافر القط

يجب على مالكي القطط الأليفة أن يدركوا أن الآثار الجانبية السلبية المرتبطة بعملية نزع أظافر القطط عادةً ما تكون نتيجة الطرق الخاطئة والتقنيات الجراحية الغير آمنة، فإذا قام الطبيب البيطري ببتر الكثير أو القليل جدًا من أظافر القط، أو كان مهملاً عند إغلاق موقع الجراحة فلن تتم عملية الشفاء بسلاسة ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات طويلة الأمد.

ADVERTISEMENT

خطر العدوى

تكون العدوى دائمًا من الآثار الجانبية المحتملة عندما يكون هناك إجراء جراحي، ويصف الأطباء البيطريون المضادات الحيوية بعد عملية نزع الأظافر للتخفيف من فرص العدوى، فبغض النظر عن جودة العملية وتضميد الجرح، سيمشي القط على الأرض أو يخطو داخل صندوق الفضلات، لذا من المناسب جدًا استخدام المضادات الحيوية بعد الجراحة للمساعدة في الشفاء ، أو على الأقل تمكين الشفاء دون عدوى.

رفض القط استخدام صندوق الفضلات Litterbox

بعد أن يتم خلع أظافر القط، قد يرفض القط قضاء حاجته في صندوق الفضلات، وقد يكون هناك عدة أسباب لهذا السلوك، مثل إصابة القط بجروح في قدميه، فعندما تستخدم القطط صندوق الفضلات، فإنها تميل إلى الحفر، أو على الأقل تغطية الفضلات، وإذا دخلت فضلات القطط في تلك الجروح، فهذا يؤلم القط، لذا قد تتجنب القطة دخول صندوق الفضلات.

ADVERTISEMENT

ألم أطراف القط وتلف الأعصاب

يمكن أن يحدث ألم في أطراف القط وتلف الأعصاب بسبب عدد من المشاكل بسبب الإجراء الجراحي لنزع أظافر القط، فعملية نزع أظافر القط تنطوي على إزالة كل شيء حتى المفصل الأول على كل الأصابع ، وفي بعض الأحيان، لا يزيل الجراح المفصل الأول تمامًا وتبقى بعض أنسجة المخلب، ويحاول هذا النسيج زراعة مخلب جديد، والذي في بعض الحالات سيشكل مخلبًا مشوهًا تحت الجلد، مما يؤدي بدوره إلى خراج، ويمكن أن يكون ذلك مؤلمًا للغاية ويؤدي إلى ألم طويل الأمد إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح.

قد يكون العكس صحيحًا أيضًا حيث أن إزالة الكثير من أصابع القدم تضر بوسادة قدم القط مما يمكن أن يسبب ندوبًا تسبب الكثير من الألم.

تلف الأعصاب قد ينتج عندما يختار الجراح أسلوب الجراحة الخاطئ أو يفتقر إلى المهارة، فليست كل القطط متشابهة تمامًا من الناحية التشريحية، وهناك دائمًا اختلافات طفيفة، فإذا لم يدرك الجراح أن التشريح قد يختلف فقد تكون هناك مشكلات، ويحدث تلف في الأعصاب.

ADVERTISEMENT

أخطار أخرى تحدث بسبب عملية نزع أظافر القطط

العرج

يمكن أن يكون العرج أو المشية غير الطبيعية مؤقتة أو دائمة بعد عملية نزع أظافر القط.

ألم في الظهر

قد يكون ألم الظهر ناتجًا عن العرج، لأن المشية المتغيرة تعني أن القط لا يحمل وزنه كما ينبغي، وهذا يحدث بشكل خاص في القطط ذات الوزن الزائد.

 هل تسبب عملية نزع الأظافر التغييرات السلوكية في القطط؟

يرى الخبراء أنه إذا كنت تفكر في نزع أظافر قطتك، فيجب أن يتم ذلك عندما تكون القطة صغيرة جدًا أو يخاطر المالك بتغييرات سلوكية، فالخدش بالأظافر أو المخالب هو سلوك غريزي للقطط، فإذا قمت بعملية نزع الأظافر لقطة بالغة، قد يكون الأمر مرهقًا للغاية بالنسبة لها.

ADVERTISEMENT

هل هناك بدائل لعملية نزع أظافر القطط ؟

  • أحد البدائل الجراحية لعملية نزع أظافر القطط هو استئصال الأوتار أو قطع الأوتار tendonectomy، حيث يقوم الطبيب البيطري بقطع الأوتار المسؤولة عن تمدد مخالب القط، ويعتبر هذا الإجراء أقل توغلاً من عملية نزع المخالب بالكامل، لكن عملية قطع الأوتار قد تؤدي إلى مشاكل طويلة الأمد، فعلى سبيل المثال قد تحدث مشاكل مثل العرج والألم والتغيرات السلوكية.
  • هناك بدائل غير جراحية لعملية نزع أظافر القطط،  وهي استخدام أغطية المخلب البلاستيكية، ولتثبيتها يجب عليك الإمساك بقطتك وتغطية كل مخلب على حدة، لذلك يجب أن تكون القطة متعاونة لإتمام هذا الأمر، أو يمكن للأطباء البيطريين إجراء هذا الأمر كل بضعة أسابيع مع تخدير القطة إذا لزم الأمر.
أغطية مخلب القط البلاستيكية
أغطية مخلب القط البلاستيكية
  • إذا لم ترغب في نزع أظافر قطتك فيمكنك استخدام طرق التدريب لإعادة توجيه خدش قطتك إلى أشياء مقبولة، مثل أعمدة الخدش، كما أن الحفاظ على أظافر قطك قصيرة وغير حادة عن طريق تقليمها كل أسبوع سيخفف الكثير من الضرر المرتبط بالخدش.
عمود خربشة للقطط
عمود خربشة للقطط

وفي النهاية وبعد معرفتك مخاطر نزع أظافر القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد