ADVERTISEMENT

مخاطر تخدير الكلاب في العمليات الجراحية

مخاطر تخدير الكلاب في العمليات الجراحيةهناك بعض الحالات التي يضطر فيها الأطباء البيطريون إلى تخدير الكلاب لإجراء بعض الإجراءات الطبية، وغالبًا ما يكون مالكو الحيوانات الأليفة قلقين جدًا بشأن الإجراءات البيطرية التي تنطوي على التخدير، وفي المقال التالي نذكر لك مخاطر تخدير الكلاب في العمليات الجراحية

ADVERTISEMENT

ما هي مخاطر مخاطر تخدير الكلاب في العمليات الجراحية ؟

هناك دائمًا خطر حدوث رد فعل سلبي عند استخدام أي عامل مخدر في الكلاب، بغض النظر عما إذا كان للتخدير طفيفًا أو قصير الأمد أو إذا كان التخدير عام لعدة ساعات.

يُقدَّر بشكل عام أن حوالي 1 من كل 100.000 حيوان سيكون لديه نوع من رد الفعل تجاه التخدير، وقد تتراوح هذه التفاعلات من تورم خفيف في موقع الحقن أو انخفاض طفيف في ضربات القلب، إلى مضاعفات خطيرة نتيجة صدمة الحساسية أو الوفاة، ولكن يظل خطر وفاة الكلاب من التخدير منخفضًا للغاية.

ADVERTISEMENT

ينشأ خطر محتمل آخر مرتبط بالتخدير إذا لم يتم صيام الكلب بشكل صحيح قبل التخدير، حيث تفقد الكلاب التي تم تخديرها القدرة الانعكاسية الطبيعية على البلع، و إذا كان هناك طعام في المعدة، فقد يتقيأ الكلب أثناء التخدير أو في فترة ما بعد التخدير، وفي حالة حدوث القيء قبل استعادة وظيفة البلع، فيمكن استنشاق المادة المتقيئة أو دخولها إلى الرئتين، مما يتسبب في الإصابة بالالتهاب الرئوي الشفطي، وهي حالة قد تهدد الحياة.

ما الذي يمكن فعله لتقليل مخاطر التخدير في الكلاب أثناء العمليات الجراحية؟

قد يكشف الفحص البدني قبل الجراحة، واختبارات الدم والبول والفحص الشعاعي قبل الجراحة عن المشكلات التي قد تزيد من مخاطر التخدير، حيث تزيد بعض الحالات الطبية من خطر الإصابة بمضاعفات التخدير، وتشمل هذه الحالات أمراض القلب والكبد والكلى ومرض السكري وفقر الدم والجفاف وبعض الأمراض المعدية مثل مرض الديدان القلبية.

ADVERTISEMENT

ستزيد اختبارات الدم من فرصة اكتشاف أي مشكلة خفية يمكن أن تكون مهددة للحياة إذا تم تخدير الكلب، وفي الحيوانات الأكبر سنًا غالبًا ما يوصى بالتصوير الشعاعي للصدر وتخطيط القلب الكهربائي (ECG) لضمان عدم وجود أمراض موجودة مسبقًا في القلب أو الرئتين قد تزيد من خطر حدوث رد فعل سلبي للتخدير.

ما الذي يمكن للطبيب البيطري فعله لتقليل مخاطر تخدير الكلاب؟

تركيب وصلة وريدية لإعطاء الكلب أدوية في حالات الطوارئ أحد أهم العوامل في العلاج الناجح لفشل القلب والأوعية الدموية أو فشل الجهاز التنفسي في الكلاب التي قد تعاني من مضاعفات نتيجة التخدير، فإذا دعت الحاجة يمكن إعطاء أدوية التخدير والسوائل وأدوية الطوارئ عبر الوريد.

تساعد السوائل الوريدية في الحفاظ على ضغط الدم لدى الكلب المخدر، وتحل محل السوائل المفقودة، وعند الانتهاء من الإجراء، يعمل العلاج بالسوائل الوريدية على تسريع عملية الشفاء عن طريق تخفيف عوامل التخدير المنتشرة في مجرى الدم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي والتخلص منها من خلال الكبد والكلى.

ADVERTISEMENT

نصائح هامة

تخضع الكلاب الأليفة للتخدير إما لإجراء عملية عادية أو أو من أجل حالة طوارئ تتطلب تخديرًا، ويجب أن تعلم أن للتخدير مخاطر، ومن المهم أن تكون على دراية بالمضاعفات المحتملة، ومعرفة الأسئلة التي يجب طرحها مسبقًا على الطبيب البيطري ، وفهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها لضمان سلامة كلبك.

وفي النهاية وبعد معرفتك مخاطر تخدير الكلاب في العمليات الجراحية بالتفصيل، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد