ADVERTISEMENT

أسباب وأعراض ديدان القلب في الكلاب .. وكيفية العلاج والوقاية

ديدان القلب في الكلابمرض الديدان القلبية في الكلاب مرض خطير ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه، وفي هذا المقال نخبرك أعراض ديدان القلب في الكلاب وكيف يمكن علاجها والوقاية منها.

ADVERTISEMENT

كيف يصاب الكلاب بالديدان القلبية؟

يصاب الكلاب بالديدان القلبية عن طريق لدغة البعوض الحامل للعدوى، حيث تنقل لدغة بعوضة واحدة اليرقات وتسبب الإصابة بالديدان القلبية، وليس هناك طريقة لمعرفة ما إذا كانت البعوضة حاملة للعدوى أم لا، وهذا هو السبب في أن الوقاية مهمة للغاية.

يستغرق الأمر حوالي سبعة أشهر بمجرد عض الكلب بواسطة البعوض الحامل للعدوى حتى تنضج اليرقات وتصبح الديدان القلبية بالغة، ثم تنغرز في القلب والرئتين والأوعية الدموية المحيطة وتبدأ في التكاثر، ويمكن للديدان البالغة أن تنمو بطول يصل إلى 30 سنتيمتر، ويمكن أن تعيش من 5 إلى 7 سنوات، ويمكن أن يتواجد ما يصل إلى 250 دودة في جسم الكلب.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض الإصابة بـ ديدان القلب في الكلاب ؟

لا تظهر أعراض في بداية الإصابة، لكن مع ازدياد عدد الديدان التي تصيب القلب والرئتين، يُصاب معظم الكلاب بسعال، ومع تقدم الإصابة؛ لن يكون الكلب المصاب قادر على ممارسة التمارين كما كان من قبل حيث تصاب الكلاب بصعوبة في التنفس.

في حالة الإصابة الشديدة بالديدان القلبية، يمكنك سماع أصوات الرئة غير الطبيعية، ويمكن للكلاب أن تموت من فقدان الدم، وفي نهاية المطاف، فإن معظم الكلاب تموت إذا لم يتم علاج الديدان.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن علاج ديدان القلب في الكلاب ؟

تشمل خطوات علاج ديدان القلب في الكلاب ما يلي:

تأكيد التشخيص: العلاج مكلف ومعقد، لذلك قد يرغب الطبيب البيطري في إجراء اختبارات إضافية لتأكيد التشخيص.

تقييد النشاط: على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تقييد النشاط الطبيعي للكلب، خاصةً في الكلاب النشيطة، إلا أن هذا أمر بالغ الأهمية، حيث يزيد الجهد المبذول من معدل الأضرار التي تصيب القلب والرئتين، لذلك حبس الكلاب المُصابة بالديدان القلبية في قفص قد يكون ضروريًا.

ADVERTISEMENT

علاج المرض:

  • إذا كان الكلب يعاني من أعراض متقدمة أو حالات طبية أخرى، فقد تكون هناك حاجة إلى علاجات أولية.
  • الأدوية المُخصصة لقتل الديدان القلبية يتم إعطاؤها للكلب عن طريق الحقن العضلي العميق في منطقة أسفل الظهر ويوصى به في الإصابة المتوسطة.
  • قد تكون الأدوية الأخرى مثل أدوية الوقاية من الدودة القلبية والمضادات الحيوية والمنشطات جزءًا من بروتوكول العلاج الذي يوصي به الطبيب البيطري.

الجراحة: في الحالات القصوى، سوف يلجأ الأطباء البيطريون إلى العملية الجراحية، وسحب الدود من الجسم.

اختبار المتابعة: يجب أن يتم الاختبار الأول للمتابعة بعد ستة أشهر من العلاج الناجح.

ADVERTISEMENT

الوقاية من الديدان القلبية في الكلاب

يعد علاج الدودة القلبية أمرًا خطيرًا على الكلب وهو مكلف للغاية، ولهذا السبب يصر الأطباء البيطريون بشدة على إجراء الفحوصات السنوية وإعطاء الكلاب جرعات وقائية، وتتضمن إرشادات الوقاية ما يلي:

  • إعطاء أدوية الوقاية من الديدان القلبية على مدار السنة.
  • الامتثال الصارم لجدول الجرعات الموصى بها من قبل الطبيب البيطري.
  • استخدام المنتجات الطاردة للبعوض الآمنة.
  • محاولة تقليل أو القضاء على مناطق تكاثر البعوض، مثل برك المياه، واستخدام مصائد البعوض، وتجنب تعرض الكلب الخاص بك للبعوض عن طريق الحد من الأنشطة في الهواء الطلق عند الفجر والغسق، وهو وقت التغذية الرئيسي للبعوض.

انتبه؛ الأدوية المستخدمة في الوقاية من الديدان القلبية في الكلاب فعالة أيضًا ضد الطفيليات الأخرى، مثل الديدان المستديرة والديدان الخطافية والبراغيث والديدان الشريطية.

وفي النهاية وبعد معرفتك أعراض ديدان القلب في الكلاب وكيف يمكن علاجها والوقاية منها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد