ADVERTISEMENT

متى تتخلى القطط عن صغارها؟

متى تتخلى القطط عن صغارها
متى تتخلى القطط عن صغارها؟

إذا كنت تربي قطة في منزلك وكانت هذه القطة حامل وأنت ليس لديك الوقت أو المقدرة المادية على تربية الهررة الصغيرة، ففي هذا المقال نخبرك متى تتخلى القطط عن صغارها لتأخذ قرارك بشكل سليم.

ADVERTISEMENT

متى تتخلى القطط عن صغارها؟

تتخلى القطة الأم عن صغارها بعد الفطام وتعليمهم المهارات الأساسية للحياة، ويتم ذلك تدريجيًا خلال عدة مراحل كالتالي:

الهررة المولودة حديثًا

لا تترك القطة الأم صغارها حديثي الولادة خلال الأيام القليلة الأولى من حياتهم إلا لمرات قليلة جدًا ولفترة قصيرة إما للحصول على الطعام أو للحمام، حيث تعتمد الهررة الصغيرة حديثة الولادة والتي تكون عمياء وصماء في تلك المرحلة على الأم لتنظيم درجات حرارة أجسامهم، وللتغذية عبر الرضاعة، ولتحفيزها على التبول والتبرز، ولذلك يُنصح بوضع وعاء الطعام والليتر بوكس الخاص بالقطة الأم بالقرب من صعارها، لأنها بالتأكيد لا تريد أن تذهب بعيدًا عنهم خلال الأيام الحرجة الأولى.

ADVERTISEMENT

القطط في عمر 3 أسابيع

بحلول الوقت الذي تبلغ فيه القطط 3 أسابيع فإنها لا تعتمد تمامًا على الأم، لذا قد تقضي القطة الأم وقتًا أطول قليلاً بعيدًا عن القطط الصغيرة، وقد تبحث عن مالكها لتحتضنه قليلاً قبل العودة إلى مسؤوليات الأم.

في هذه المرحلة؛ تقوم القطة الأم برعاية القطط الصغيرة لفترات زمنية أقصر، فالقطط الصغيرة في هذا العمر تكون عيونهم وآذانهم قد انفتحت وبدأوا في المشي، وقد يبدأون في استكشاف المكان بعيدًا قليلاً عن صندوق التعشيش الخاص بهم على الرغم من أن القطة الأم عادةً ما ستعيد صغارها إذا ابتعدوا كثيرًا.

ADVERTISEMENT

الفطام (6-8 أسابيع)

تبدأ القطة الأم في فطام القطط الصغيرة في عمر 6 إلى 8 أسابيع، وفي هذه المرحلة تبدأ القطة الأم في قضاء فترات أطول بعيدًا عن صغارها، حتى أنها قد تجد نافذة مشمسة وتغفو عندها لبضع ساعات بينما يكون صغارها نائمون أو يلعبون في المكان المُخصص لهم.

خلال هذا الوقت أيضًا تبدأ القطة الأم في تعليم صغارها الصيد، واستخدام صندوق الفضلات “الليتر بوكس”، وغيرها من المهارات التي ستساعدهم على أن يكونوا قطط بالغة مستقلة.

متى يمكن فصل القطط الصغيرة عن الأم؟

متى يمكن فصل القطط الصغيرة عن الأم؟

ADVERTISEMENT

لا تعتمد القطط الصغيرة على الأم كثيراً بعد الفطام، وتقضي الأم فترات أطول بعيدًا عنهم، إلا أن قطة الأم تظل تعلم صغارها مهارات مهمة والمهارات الإجتماعية حتى يبلغوا من العمر 10 إلى 12 أسبوعًا.

غالبًا ما يتم عرض القطط الصغيرة للتبني عندما لا يتجاوز عمرها 6 أسابيع، ولكن من الأفضل عدم فصل القطط الصغيرة عن الأم حتى تصل إلى 10 أسابيع على الأقل، حيث سيضمن ذلك تلقي القطط الصغيرة لأكبر قدر من التعليم والتدريب من الأم، وسيساعد ذلك القطط الصغيرة أن تصبح قططًا مستقلة وأكثر استقرارًا.

ماذا يحدث إذا تم فصل القطط الصغيرة عن الأم مبكرًا؟

إذا تم أخذ قطة صغيرة من أمها وإرسالها إلى منزل جديد في عمر صغير جدًا، فقد يكون هناك بعض العواقب الخطيرة مثل:

ADVERTISEMENT

المشكلات الصحية:

تحدث المشكلات الصحية وذلك لأن الرضاعة في الأسابيع القليلة الأولى من حياة القطة ضرورية لصحتها ونمو جسمها، فاللبأ والمغذيات الموجودة في حليب الأم هي المسؤولة عن نمو العظام، وصحة العين، وتطور الأعضاء بشكل كامل، لذلك إذا فُطمت القطة في وقت مبكر جدًا، فقد يزيد ذلك من خطر إصابتها بمزيد من المشكلات الصحية لاحقًا، وقد تحتاج إلى مكملات غذائية وغيرها من الرعاية البيطرية في وقت مبكر من الحياة.

المشكلات السلوكية:

يمكن أن تظهر مشكلات سلوكية في القطط الصغيرة التي تم فصلها عن أمهاتها في وقت مبكر جدًا بالإضافة إلى المشكلات الصحية، حيث تعلم القطط الأم دروسًا مدى الحياة لصغارها وتطلق الفيرومونات المهدئة.

كما أن القطط الصغير التي تركت أمهاتها مبكرًا قد تواجه صعوبة في تنظيف نفسها، ولا تعرف كيف تدفن فضلاتها في صندوق الفضلات، وتلعب بخشونة، ولا تعرف كيف تصطاد للطعام، وقد يكون لديها مشاكل سلوكية أخرى.

صعوبة التكيف:

قد تواجه القطة التي تم فصلها عن أمها في وقت مبكر جدًا مشكلة في التكيف مع منزلها الجديد ومالكها، وذلك لأن نشأة القط الصغير مع أمه وأخوته جزء أساسي من التنشئة الاجتماعية للقطط، وبدون التنشئة الاجتماعية المناسبة في سن مبكرة، قد تكبر القطة لتكون خائفة أو غير مستقرة أو حتى عدوانية، كما أنها قد لا تعرف كيفية التواصل بشكل صحيح مع القطط الأخرى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد