ADVERTISEMENT

كيف تعاقب كلبك بشكل صحيح ؟

كيف تعاقب كلبك بشكل صحيحعندما يتصرف كلبك بسلوك سيئ، فقد ترغب في معاقبته لإخباره أن هذا السلوك غير مقبول، ولكن يجب أن تعاقب كلبك العقاب الصحيح كي يكون عقاب فعّال وغير مؤذي للكلب، تابع المقال التالي لمعرفة كيف تعاقب كلبك بشكل صحيح 

كيف تعاقب كلبك بشكل صحيح ؟

  • بدلًا من الصراخ بصوت عالي أو ضرب كلبك، ستحتاج إلى استخدام عقوبات أكثر فعالية، مثل تجاهله أو عدم  تركيز انتباهك عليه، ليتعرف كلبك بسرعة على السلوكيات التي يجب تجنبها.
  • يجب أن يكون العقاب رادع بما فيه الكفاية لإيقاف السلوك السيء ولكن ليس قاسيًا لدرجة أن يثير الخوف أو الألم أو السلوك العدواني لدى الكلب.
  • تنطوي العقوبة المناسبة إذا ارتكب كلبك أحد السلوكيات السيئة، الابتعاد عنه وتجاهله، ومن خلال القيام بذلك سيربط الكلب بين السلوك السيء وعقوبة التجاهل وسيتوقف عن السلوك غير المرغوب.

نصائح لعقاب الكلب بشكل صحيح

  • صحح سلوك الكلب؛ إذا كان كلبك يسيء التصرف، فاعطه إشارة أنه يفعل سلوك غير مرغوب فيه، مثل أن تأمره بالتوقف بلهجة صوت تحذيرية يستطيع الكلب التعرف عليها.
  • إذا استمر الكلب في فعل الشيء الخاطئ، أدر ظهرك أو غادر الغرفة وتجاهل كلبك، فالكلاب حيوانات اجتماعية واستبعادهم أو تجاهلهم يجعلهم يعيدون النظر في أفعالهم.
  • تجنب الاهتمام بالسلوك السيئ، فقد يتصرف كلبك بشكل سيئ فقط لجذب انتباهك، ومن خلال جذب السلوك السيء لانتباهك وصراخك على الكلب، فإنك تكافئ السلوك عن طريق الخطأ، وهذا سيجعل الكلب أكثر عرضة لتكرار السلوك في المستقبل، وتذكر أنه حتى التوبيخ والصراخ قد يعتبرهما الكلب مكافأة.
  • اكتشف سبب السلوك السيئ لكلبك، وتذكر أن الكلاب لا تسيء التصرف عن قصد، فإذا بدا أن الكلب يرتكب سلوك سيء مثل مضغ حذائك، أو تدمير الأثاث، أو الصراخ على الغرباء، فإن الكلب لديه سبب للقيام بذلك، ويجب أن تقضي بعض الوقت في معرفة سبب تصرف الكلب، فعلى سبيل المثال؛ إذا كان كلبك يمضغ الأثاث عندما تكون في الخارج، فقد يفعل ذلك لأنه يشعر بالملل أو القلق من انفصاله عنك.
  • تخلص من مسببات السلوك السيئ لكلبك؛ بمجرد اكتشاف سبب السلوك السيئ لكلبك، فحاول إزالة المحفزات، فإذا وجدت وجدت أن كلبك ينبح عندما يثيره شيء ما، مثل رؤية شخص ما يمشي في الشارع أو يقود سيارة في الخارج، فيمكنك إغلاق الستائر لمنع النباح.

كافئ السلوك الجيد

  • على الرغم من أن معاقبة الكلب على السلوك السيء أمر جيد، فإن مكافأته على السلوك الجيد هي أفضل طريقة لمساعدة الكلب على تعلم العادات الجيدة، استخدم المكافئات إذا لعب كلبك بشكل جيد، أو استجاب للأوامر.
  • قدّم لكلبك الذي يُحسن التصرف الحلوى أو الوجبات الخفيفة، وامدح الكلب بقول “كلب جيد”، أو قم بالتربيت على رأسه أو حك بطنه بلكف.
  • كافئ السلوك الجيد سريعًا حتى يخلق كلبك ارتباطًا إيجابيًا مع السلوك الصحيح، فإذا كافأته في وقت متأخر جدًا، فلن يفهم كلبك سبب حصوله على المكافأة.

تحذير هام

لا ترفع صوتك أو تضرب كلبك أبدًا، فالعقوبة اللفظية أو الجسدية ليست طريقة فعالة لمنع السلوك السيئ، وبدلًا من ذلك؛ سيتعلم كلبك ببساطة الخوف منك، حيث لا يفهم كلبك العقاب البدني أو اللفظي، وسوف يعتبر الكلب أنك تُلحق الضرر به، مما سيضر بعلاقتكما.

ADVERTISEMENT

على سبيل المثال؛ قد يؤدي ضرب كلبك بعد التبول في المنزل إلى إخفائه مكان تبوله، ولن يساعدك ذلك، حيث ستقضي المزيد من الوقت في البحث عن المناطق المتسخة لتنظيفها.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيف تعاقب كلبك بشكل صحيح ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد