ADVERTISEMENT

كيفية فض عراك الكلاب وقتالهم بأمان

كيفية فض عراك الكلاب وقتالهم بأمانالسماح للكلاب بالالتقاء لا يخلو من المخاطر، فقد يؤدي سوء تواصل الكلاب مع بعضها إلى قتال الكلاب، ومعرفة ما يجب فعله قبل وأثناء وبعد قتال الكلاب هو أفضل طريقة لتقليل الإصابات، وفي المقال التالي نخبرك كيفية فض عراك الكلاب وقتالهم بأمان

ADVERTISEMENT

كيفية فض عراك الكلاب وقتالهم بأمان

عندما يحدث قتال وعراك بين الكلاب، ضع في اعتبارك أن هدفك الأساسي هو منع حدوث إصابات كبيرة للكلاب وللأشخاص، وإليك أهم خطوات يجب اتباعها:

1- لا داعي للذعر

العديد من قتال ومعارك الكلاب هي في الواقع مجرد خلافات بسيطة وتنتهي في غضون ثوان، وإذا انتهى العراك وانفصلت الكلاب بسرعة من تلقاء نفسها، فاقترب من الكلب بهدوء، واربطه بالسلسلة واترك المنطقة المتواجد فيها.

ADVERTISEMENT

2. تشتيت انتباه الكلاب

يمكن لرش الكلاب بالمياه باستخدام وعاء أو دلو من الماء، أو خرطوم قريب أن يؤدي إلى تشتيت انتباه الكلاب عن العراك تماماً، ويفضل أن يكون رش المياه في الوجه.

يمكن أيضًا استخدام زيت السترونيلا أو رذاذ الفلفل من أجل تشتيت انتباه الكلاب، يحمل بعض المالكين علبًا معهم لمواقف مثل تلك، ويمكنك أيضًا استخدام الضوضاء الصاخبة لتشتيت انتباه الكلاب مثل بوق السيارة، أو نفخ بوق الهواء إذا كان متاحًا، أو ضرب علب النفايات المعدنية وما إلى ذلك.

ADVERTISEMENT

3- فصل الكلاب جسدياً

إذا لم تتمكن من تشتيت انتباه الكلاب، فحاول العثور على شيء يمكنك وضعه بينهما، مثل: لوح، أو غصن كبير، أو مظلة، أو قطعة من الخشب الرقائقي، أو كرسي، أو بطانية، أو معطف شتوي سميك … أي شيء في متناول اليد وقوي بما يكفي لمنع الكلاب من عض بعضها البعض أو عضك.

يمكنك كحل أخير محاولة الإمساك بفخذي الكلب، ورفعه وسحبه إلى الخلف، ولكن هذا ينطوي على بعض المخاطر فقد تتعرض للعض، لا تحاول أبدًا الوصول ا إلى طوق أو رأس كلبك لتجنب الإصابة أثناء قتال الكلب.

ماذا أفعل بعد انتهاء قتال الكلاب؟

بمجرد انتهاء القتال والعراك بين الكلاب، ستظل بحاجة إلى توخي الحذر الشديد حول الكلاب، حيث سيكونون منزعجين وربما خائفين ومتألمين، وكل هذا يزيد من خطر تعرضك للعض والإصابة إذا اقتربت منهم.

ADVERTISEMENT

إذا كان كلبك مصابًا بجروح واضحة، فخذه إلى الطبيب البيطري على الفور، حيث تلتئم معظم جروح العض بشكل جيد عندما يتم علاجها بشكل مناسب، ولكن دائمًا ما تحدث العدوى عند تأخر العلاج.

ملحوظة؛ حتى إذا بدا كلبك على ما يرام بعد القتال، فراقبه عن كثب، فقد لا تظهر بعض الإصابات لبضعة أيام.

إقرأ أيضًا: كيفية تقديم كلب جديد لكلبك الحالي

ADVERTISEMENT

كيفية منع قتال وعراك الكلاب

بالطبع منع قتال الكلاب هو خيار أفضل بكثير من التعامل معه بمجرد أن يبدأ، وبينما لا يمكنك التحكم في كيفية تعامل المالكين الآخرين مع كلابهم، فأنت المسؤول عن تدريب وإدارة الكلاب الخاصة بك، قم باتباع الخطوات التالية:

1- راقب الوضع

عندما يتفاعل كلبك مع الكلاب الأخرى أو بجوارها، فيجب عليك مراقبة كلبك جيدًا والبحث عن العلامات التي قد تدل على أن قتال الكلاب قد يكون وشيكًا مثل الزمجرة التي تُظهر الكثير من أسنان الكلب، و النباح بصوت مرتفع.

2- ممارسة تدريبات الطاعة الأساسية

إذا وجدت أن كلبك على وشك القتال، فاطلب منه أن يأتي إليك وكافئه على القدوم، وأمره أن يجلس ويبقى حتى يبدو الوضع العام أكثر استرخاء، وامتدح دائمًا السلوك الجيد لكلبك، فيجب أن تدرب كلبك على أن يطيع أوامرك على الفور.

3- تعرف على نقاط ضعف الكلب ومحفزاته

بعض الكلاب تتصرف بشكل جيد في معظم الظروف ولكن لها محفزات معينة تبرز أسوأ ما فيها، فعلى سبيل المثال، قد يحب الكلب اللعب مع كلب آخر في المنزل ولكن يمكن أن يصبح عدوانيًا عندما يشعر أن طعامه في خطر عند وجود الكلب الآخر، والطريقة الأسلم للتعامل مع مثل هذه المواقف هي تجنبها، حيث لا يجب أن يكون هذان الكلبان في نفس المنطقة أبدًا عند توفر الطعام أو الحلوى.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيفية فض عراك الكلاب وقتالهم بأمان ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد