ADVERTISEMENT

اكتشف كيفية تهدئة الكلاب النشيطة والمزعجة

كيفية تهدئة الكلاب النشيطة والمزعجةمن المعروف أن معظم الكلاب حيوانات نشيطة وتحب الحركة والنشاط البدني، ولكن قد يزيد الأمر عن حده ويعاني الكلب من فرط النشاط والحركة وعدم القدرة على الاسترخاء حتى في البيئات المألوفة، وفي هذا المقال نخبرك كيفية تهدئة الكلاب النشيطة والمزعجة

كيف أعرف أن كلبي عالي الطاقة؟

لا تفترض أن كلبك يعاني من فرط النشاط، فوفقاً لخبراء سلوك الحيوانات فإن فرط النشاط الحقيقي في الكلاب نادر، والسمات المميزة لفرط النشاط هي عدم القدرة على الاسترخاء التام حتى في البيئات المألوفة، وقصر فترة الانتباه، وبعض العلامات الفسيولوجية مثل ارتفاع معدل التنفس وارتفاع معدلات ضربات القلب، وهي علامات ربما لا تكون موجودة في الكلب عالي الطاقة فقط.

ADVERTISEMENT

من المرجح أن كلبك عالي الطاقة لا يلبي احتياجاته البدنية والعقلية والاجتماعية يوميًا، ويحدث ذلك بسبب الافتقار إلى النوع المناسب من التحفيز، أو اتباع نظام غذائي ضعيف، والكلاب ذات النشاط العالي تتطلب مجهود كبير عند تربيتها.

كيفية تهدئة الكلاب النشيطة والمزعجة

النشاط البدني

إذا كان كلبك في حركة مستمرة وغير قادر على الاستقرار حتى في نهاية اليوم، فربما يحتاج إلى المزيد من التمارين أكثر مما يحصل عليه، ويمكنك التنفيس عن بعض هذه الطاقة الزائدة عن طريق لعب ألعاب مركزة مع كلبك، مثل لعبة الجلب التي تعتبر لعبة تدريبية رائعة.

إذا كنت ترغب في تكثيف التدريب لكلبك، ففكر في إشراك الكلب في ألعاب أخرى تشمل الكثير من الحركة، والتي من شأنها أن تستنفد طاقة الكلاب.

إذا كان كلبك يستمتع برفقة الكلاب الأخرى واللعب معها، فقم بزيارة حديقة الكلاب للحصول على بعض التفاعل الاجتماعي الإيجابي مع أقرانه.

ADVERTISEMENT

التحفيز العقلي

النشاط البدني سيعمل على تهدئة الكلب، ولكن هناك جزء مهم بنفس القدر يحتاج إلى تدريب وهو دماغ الكلب، فالتمرين والتحفيز العقلي هو طريقة أخرى لتهدئة وتنفيس طاقة الكلب أيضًا، ويجب أن تضع في اعتبارك أن الكلاب من الحيوانات الرياضية، لذا ليس من السهل دائمًا ممارسة الكلب للرياضة إلى حد الإرهاق، ولكن من المدهش كيف أن التدريبات العقلية ترهق الكلاب جداً وتجعلهم يطلبوا الراحة.

شيء بسيط مثل لعبة وضع الأشكال في مكانها على اللوح تشجع كلبك على التفكير بشكل خلاق، كما يمكنك أيضًا جعل كلبك  يجرب أشياء جديدة، أو تعليمه خدعة جديدة سخيفة مثل التدحرج الذي يتطلب التركيز.

الألعاب التي تتضمن حاسة الشم مثل جعل الكلب يعثر على شيء ما قمت بتخبئته تجبر الكلب أيضًا على الاستفادة من حواسه بطريقة جديدة وصعبة.

لا تنسى تدريب كلبك التدريبات الأساسية

الكلب الذي يقفز في جميع الأنحاء عندما تحاول تركيب السلسلة الخاصة به في وقت المشي، والذي يلعقك باستمرار كي يلفت انتباهك، وينبح عليك عندما يريد عشاءه لا يكون كلب عالي الطاقة أو مفرط النشاط ولكنه كلب بحاجة إلى التدريب.

ADVERTISEMENT

سيُعلم التدريب الكلب السلوكيات الصحيحة وكيفية تعامل الكلب معك حتى يحصل على ما يريد سواء كان ذلك طعامًا أو انتباهًا أو لعبًا أو اللعب في الخارج.

الهدف الأساسي لتدريب الكلاب هو تهذيب سلوكها، وعندما يُحسن الكلب التصرف قم بمكافئته بحلوى أو وجبة خفيفة لذيذة، ومع الوقت ستستطيع التحكم في سلوكيات وتصرفات الكلب.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيفية تهدئة الكلاب النشيطة والمزعجة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد