ADVERTISEMENT

اكتشف كيفية تدريب القطط بالطريقة الصحيحة

كيفية تدريب القططيعتقد معظم الناس أن القطط لا يمكن تدريبها لأن القطط لا يبدو أنها تستجيب للعديد من الأساليب المستخدمة لتدريب الكلاب، ولكن وعلى عكس الشائع، القطط تستجيب للتدريب، وفي المقال التالي نخبرك كيفية تدريب القطط بالطريقة الصحيحة.

ADVERTISEMENT

كيفية تدريب القطط

الخطوة الأولى التي يجب اتباعها لتدريب قطتك هي فهم سلوك القطط، فالقطط ليست اجتماعية مثل الكلاب، حيث يتم تربية الكلاب خصيصًا للتعامل مع البشر، لكن القطط تختلف في طبيعتها، فهي كائنات مستقلة، ولا يميلون للعمل من أجل الثناء وجذب الاهتمام مثل الكلاب، كما أنه ليس من السهل تحفيزهم، ويجب عليك لتدريب القطط استخدام مكافآت خاصة لا تستطيع القطط مقاومتها، فتدريب القط يتطلب بعض الإبداع والصبر.

تدريب قطتك بالطريقة الصحيحة له فوائد مهمة، فأنت تحفز جسد وعقل القط، مما يساعد على الحفاظ على قطتك بصحة جيدة، كما أنك تقضي الوقت مع قطتك وتقوي علاقتك بها، بالإضافة إلى تعليم القط الحيل الممتعة، ويمكنك أيضًا تعليم قطتك مجموعة من السلوكيات المفيدة مثل الجلوس والبقاء في مكانها والقدوم عند الاستدعاء، ويمكنك أيضًا تعليم قطتك التبول في المكان المخصص لها.

ADVERTISEMENT

كيفية تحفيز القطط أثناء التدريب

الخطوة الأولى لتحفيز القطط أثناء التدريب هي العثور على مكافأة يحبها قطتك، مثل مكعبات من الدجاج الطازج، أو قطع التونة، أو حلوى القطط المُعدة تجاريًا فكلها خيارات جيدة.

اتبع الخطوات الأساسية للتدريب القائم على المكافأة بمجرد تحديد الحلوى أو الوجبات الخفيفة المفضلة لقطتك لتعليمها السلوك الذي تريده.

ADVERTISEMENT

افترض أنك تريد أنك تدريب القط على الجلوس على كرسي أثناء تحضير الطعام، ستحتاج أولاً إلى البدء بتعليمه الجلوس عندما تطلب منه:

أولاً؛ تأكد من جذب اهتمام قطتك، أمسك الطعام اللذيذ في أصابعك مباشرة عند أنف قطتك، وعندما تبدأ قطتك في شم الرائحة، حرك الطعام ببطء من أنفه لأعلى فوق رأسه بين أذنيه، ولا ترفعها بشكل مستقيم، أو ستعلم قطك الوقوف على ساقيها الخلفيتين بدلاً من الجلوس!، ستتبع العديد من القطط حركة الطعام هذه بعيونهم وأنفهم، وعندما يرتفع ذقنها إلى أعلى وإلى الخلف، سوف تنخفض ​​مؤخرتها.

ثانيًا؛ في اللحظة التي تنخفض فيها مؤخرة القط ويجلس، قم بمدحه وقدم له المكافأة، وإذا لم تنخفض ​​مؤخرة القط بالكامل في المحاولة الأولى، امنحه المكافأة على أي حال، فخلال عدة مرات من الممارسة سيستطيع القط أن يجلس بشكل كامل مع وضع مؤخرته على الأرض.

ADVERTISEMENT

لا تعاقب قطتك أثناء التدريب

  • أثناء تدريب قطتك، ضع في اعتبارك أن القطط تستجيب بشكل سيء جدًا للعقاب! فبدلاً من معرفة السلوك الذي لا يجب فعله عند عقابها، عادةً ما تتعلم القطة المُعاقبة الهرب، حيث يمكن للعقاب أن يخيف القطة إلى الحد الذي قد تختبئ فيه منك ومن أفراد عائلتك.
  • يسبب العقاب الإجهاد والتوتر لدى القطط، والتوتر هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للمشكلات السلوكية في القطط، بما في ذلك عدم استخدام صندوق الفضلات والاستمالة القهرية، ويؤثر الإجهاد أيضًا على جهاز المناعة للقطط، مما يجعل قطتك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، بما في ذلك التهاب المثانة مجهول السبب.
  • من الأسهل تدريب قطتك عندما تكافئ السلوكيات التي تريدها وتقدم لها بدائل أكثر جاذبية للسلوكيات التي لا تريدها، فالإقناع وليس العقاب هو مفتاح تدريب قطتك.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيفية تدريب القطط بالطريقة الصحيحة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد