ADVERTISEMENT

كيفية التعامل مع القطط الجديدة .. إليك أهم النصائح

كيفية التعامل مع القطط الجديدةامتلاك قطة يعني إضافة المزيد من البهجة والسعادة للمنزل، قبل أن تحصل على واحدة، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تفكر فيها، وفي المقال التالي كيفية التعامل مع القطط الجديدة ونصائح هامة.

ADVERTISEMENT

كيفية التعامل مع القطط الجديدة

قبل أن تفكر في اقتناء قط، تأكد من أن نمط حياتك يمكن أن يفسح المجال لوجود قطط، وتأكد من أن لديك الوقت الكافي لأن القطط تحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام.

هل لديك أي حساسية؟ إذا كنت تعاني من الحساسية الشديدة، ففكر في اختبار نفسك بحثًا عن الحساسية للقطط قبل إحضار القط إلى المنزل.

ADVERTISEMENT

هناك عدة مؤشرات لصحة القط الجيدة، يجب أن يكون للقطط السليمة عيون صافية ومشرقة، ويجب أن تكون أنف القطة نظيفة، حيث يمكن أن يشير سيلان العين أو العطس أو إفرازات الأنف إلى عدوى تنفسية.

يجب أن يكون داخل أذني القطة نظيفة وخالية من أي إفرازات، ويشير الإفراز الأسود الشبيه بالقطران في قناة الأذن عادةً إلى الإصابة بعث الأذن، في حين يمكن أن يظهر إفراز شبيه بالصديد في قناة الأذن إذا كانت هناك عدوى بكتيرية أو خميرة.

ADVERTISEMENT

يجب أن يكون الفم واللثة لدى القطة السليمة وردية ورطبة، بدون وجود تقرحات أو افرازات، كما يجب أن يكون فراء القطة لامعًا، ويجب ألا يكون هناك بقع عارية من الشعر أو جفاف في الجلد أو قشرة الرأس أو أي دليل على وجود طفيليات خارجية.

يجب ألا تكون القطة نحيفة جدًا لأن ذلك يمكن أن يشير إلى وجود طفيليات داخلية أو بعض الاضطرابات الطبية الأخرى.

من حيث السلوك؛ يجب أن تكون القطة ودودة مع الناس، فالقطط السليمة جسديًا نشطة ومشرقة ومتجاوبة ومتفائلة ومتلهفة للانضمام للعب، انتبه من القط الذي يهرب ويختبئ كثيرًا، أو الذي يبدو خاملًا وينام أكثر من الطبيعي.

ADVERTISEMENT

العناية البيطرية لقطتك الجديدة

عندما تقتني قط جديد، اسأل عن التطعيمات السابقة والتغذية وجرعات الطفيليات والعناية التي تلقاها القط، ويجب فحص أي قط جديد من قبل طبيب بيطري في أقرب وقت ممكن بعد العودة إلى المنزل معك.

إذا كان لديك قطط أخرى في المنزل بالفعل؛ فاحتفظ بالقط الجديدة منفصلة عن القطط الأخرى حتى تتاح الفرصة للطبيب البيطري لفحصها، ومن المرجح أن يُجري الطبيب البيطري بعض الاختبارات لضمان خلو قطتك الجديدة من الأمراض.

يجب أن تخضع القطط ذات التاريخ الصحي غير المعروف لفحوصات لفيروس سرطان الدم السنوري (FeLV) وفيروس نقص المناعة للقطط (FIV)، كما سيقوم الطبيب البيطري أيضًا بفحص قطتك الجديدة بحثًا عن طفيليات داخلية (بما في ذلك الديدان المعوية) والطفيليات الخارجية مثل البراغيث والقراد والعث، ويمكن للطبيب البيطري تقديم علاجات فعّالة لهذه الطفيليات ومناقشة الخيارات لمنع إعادة انتشارها.

ADVERTISEMENT

التطعيمات الخاصة بالقطط

اللقاحات هي واحدة من أفضل الطرق لضمان حماية قطتك من الأمراض المعدية المميتة، وتساعد اللقاحات الجهاز المناعي للقط على محاربة الأمراض، وعندما يتم إعطاء لقاح لقطتك، يقوم الجهاز المناعي بصنع استجابة وقائية دائمة، لذلك إذا تعرضت قطتك للكائن المسبب للمرض في وقت لاحق، فسيتم إعداد جهاز المناعة إما لمنع العدوى أو لتقليل شدة المرض.

استشر طبيبك البيطري لتحديد اللقاحات التي تحتاجها قطتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد