ADVERTISEMENT

أبرز مميزات وعيوب كلب كين كورسو

كلب كين كورسوقبل أن تفكر في اقتناء كلب ضخم وكبير الحجم مثل كلب كين كورسو Cane Corso، يجب أن توازن بعناية بين الإيجابيات والسلبيات، وفي هذا المقال نخبرك أبرز مميزات وعيوب كلب كين كورسو بالتفصيل.

تربية كلب كين كورسو

ليس من السهل تربية وتدريب كلب كين كورسو، وقد يكون هذا الكلب رائعًا ككلب حراسة أو حيوان أليف عائلي، ولكن يجب أن تعرف مميزات وعيوب هذا الكلب قبل أن تفكر في اقتناء واحد.

ADVERTISEMENT

تشتهر هذه السلالة بقوتها وخفة حركتها ومستوى طاقتها، ويكون تدريبهم أمرًا صعبًا لأنهم يتمتعون بشخصية مستقلة وعنيدة، ولكن تدريبهم بطريقة صحيحة سيجعلك تستمتع بحيوان أليف مثالي للعائلة وكلب حراسة رائع يُشعرك بالأمان، تابع القراءة لمعرفة المزيد حول إيجابيات وسلبيات هذا الكلب، ولمعرفة ما إذا كان يناسبك أم لا.

مميزات كلب كين كورسو

تشمل أهم مميزات كلب كين كورسو ما يلي:

كلب حراسة رائع

كلاب كين كورسو هي كلاب حراسة بطبيعتها، فقد كان الناس يستخدمونها بشكل أساسي منذ القدم للصيد وحراسة الممتلكات والماشية، فهم يتعلقون بمالكيهم للغاية ويحمونهم بإخلاص ويتعاملون بعدوانية مع الغرباء.

ADVERTISEMENT

كلب قوي البنية

كلاب كين كورسو لديها سمات جسدية متوازنة، فهي كلاب قوية البنية وثقيلة العظام يمكن أن تزن ما يصل إلى 110 رطلاً (50 كيلو جرام) مما يجعل مظهرها مهيب ومخيفة لأي شخص حتى للكلاب الأخرى، كما أنه كلب رياضي ويتمتع بمستوى نشاط وطاقة مرتفعان.

كلب هادئ

على الرغم أن هذه الحقيقة قد تفاجئك إلا أن كلب كين كورسو يكون مسترخي وهادئ بداخل المنزل، ويصبح نشيط ورياضي خارج المنزل، وما يساعدهم على الهدوء في المنزل هو توفير مساحات خارجية كبيرة لهم حيث يمكنهم ممارسة الرياضة واللعب، حيث يحب هذا الكلب اللعب في الهواء الطلق.

متطلبات النظافة الشخصية منخفضة

متطلبات النظافة والعناية الشخصية منخفضة بالنسبة لهذا الكلب كبير الحجم، فهو لا يحتاج إلى مهارات خاصة لإبقائه نظيف، فما عليك سوى تمشيط شعر كلبك الكين كورسو بانتظام وتحميمه من وقت لآخر على فترات متباعدة.

كما أن الاهتمام بتغذية كلب الكين كورسو بنظام غذائي سليم يحتوي على كمية صحية من أحماض أوميغا الدهنية يحافظ على نعومة ولمعان شعره.

ADVERTISEMENT

عيوب كلاب كين كورسو

عيوب كلب كين كورسو

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعل هذا الكلب غير مناسب لك:

يحتاج كلب كين كورسو إلى التمرينات بانتظام

قد تواجه مشكلة في كمية التمارين التي يحتاجها كلبك الكين كورسو بالضبط، فهذا الكلب بحاجة للتمرين كي يبقى نشيط ورشيق وبصحة جيدة، لكن الإفراط في التمارين يمكن أن يُلين العظام والمفاصل والأربطة لأن كلاب كين كورسو البالغة تمتلك أجسام ضخمة، كما أنه لا يستطيع أداء التمارين بشكل جيد في البيئات الحارة والرطبة.

يحتاج إلى التنشئة الاجتماعية والرفقة

كلب الكين كورسو هو كلب حراسة بطبيعته لذا دائمًا ما يكن عدواني وحذر نحو الغرباء، لذا يجب أن يتلقى الكثير من تدريبات التنشئة الإجتماعية والاختلاط بالبشر والحيوانات الأخرى ليعرف الفرق بين الأشخاص العاديين ومصادر التهديد.

بدون تدريبات التنشئة الإجتماعية الجيدة لكلب كين كورسو منذ الصغر سينتهي به الأمر إلى رؤية كل شخص غريب على أنه مصدر تهديد محتمل ويمكن أن ينتهي به الأمر بإيذاء الآخرين، ولهذا السبب يجب أن تفهم أهمية التنشئة الاجتماعية والتدريب، وقد يستغرق الأمر الكثير من الوقت والصبر، لكنه سيمنع كلبك من إصابة شخص ما بجروح خطيرة أو قتل حيوانات أخرى.

صعب التدريب

يتميز كلب كين كورسو بشخصية مستقلة وعنيدة، لذلك يمكن أن يكون من الصعب تدريبه على الرغم أنه كلب ذكي وسريع التعلم ويمكنه فهم الأوامر وحفظها بشكل أسرع من سلالات الكلاب الأخرى، لذلك يجب أن يتم تدريب كلب كين كورسو على الطاعة منذ سن صغيرة، ويجب أن يكون قادراً على الخضوع لمالكه واتباع أوامره وهذه ليست بالمهمة السهلة.

يصدر أصوات مزعجة ويسيل لعابه بإفراط

قد يكون هذا الكلب هادئًا ومسترخيًا عندما يكون داخل المنزل، ولكنه مثل سلالات الكلاب الضخمة يصدر أصواتًا عالية مزعجة، وقد يسبب الإزعاج لك ولأسرتك خاصةً عند تربيته في منازل صغيرة، وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك تخصيص مساحة منفصلة لهم لتقليل الإزعاج.

كما أن كلب الكين كورسو يسيل لعابه بإفراط، لذا إذا كنت لا ترغب في التعامل مع سيلان اللعاب المفرط، فمن الأفضل إعادة النظر في اقتناء هذا الكلب.

المشكلات الصحية لكلاب كين كورسو

كلاب الكين كورسو يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام، ولكنهم قد يكونوا معرضين مثل جميع السلالات لمشكلات صحية معينة مثل:

  • خلل التنسج الوركي.
  • تشوهات الجفن مثل الإنطواء الجفني entropion، والشتر الخارجي ectropion، وعين الكرز.
  • الجرب الديميديكي Demodectic Mange
  • التواء المعدة المعروف أيضًا باسم الانتفاخ.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أبرز مميزات وعيوب كلب كين كورسو بالتفصيل، يمكنك الآن معرفة كل ألوان الكين كورسو وأنواعه لتختار منها ما يناسبك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد