ADVERTISEMENT

تعرف على أبرز مميزات وعيوب كلاب الجريفون

كلاب الجريفون
كلاب الجريفون

كلاب جريفون كلاب صغيرة الحجم ولطيفة للغاية، ويمكن أن تكون اختيار مثالي ككلب لطيف للعائلة، ولكن قبل أن تتخذ قرار اقتناء هذا النوع من الكلاب، تعرف على أبرز مميزات وعيوب كلاب الجريفون في هذا المقال.

مميزات وعيوب كلاب الجريفون

تعد كلاب الجريفون Brussels Griffon في الوقت الحاضر من أكثر سلالات الكلاب شعبية في العالم لمحبي الكلاب، فقد تكون أفضل رفيق للعائلة مع متوسط عمر يتراوح من 10 إلى 15 عامًا، وفي هذه المقالة سنلقي نظرة على بعض إيجابيات وسلبيات سلالة كلاب جريفون بروكسل.

ADVERTISEMENT

مميزات كلاب جريفون

تشمل أهم مميزات كلاب جريفون ما يلي:

كلب حراسة جيد

على الرغم أن كلب جريفون كلب صغير الحجم لكنه كلب حراسة جيد جدًا، حيث تسارع كلاب جريفون إلى تنبيه أصحابها إلى الغرباء الذين يقتربون من منازلهم، أو الحيوانات الغريبة التي تلعب في الفناء الخارجي أو أي مصدر غير معروف للضوضاء.

وفي حين أن هذا أمر رائع لأصحاب الحيوانات الأليفة الذين يرغبون في أن ينبههم كلبهم الأليف حول أي زائر غير مرغوب فيه، ولكن قد يصبح كلب الجريفون مزعج بسبب كثرة النباح وقد يضايق الجيران.

ADVERTISEMENT

كلب اجتماعي

كلب الجريفون جيد مع كلاب الجريفون الأخرى والكلاب الأخرى بشكل عام، وعادةً ما تكون كلابًا اجتماعية سواء كان ذلك في المنزل أو في حديقة الكلاب، كما أن الجريفون يكون لطيف ويتعامل بشكل جيد مع القطط أيضًا، ولكن يجب أن تُعرف كلبك الجريفون على حيواناتك الأليفة الأخرى في سن مبكر للحصول على أفضل فرصة ممكنة للنجاح والتآلف بينهم.

كما أن كلاب جريفون أيضًا تحب الصحبة البشرية ويتبعون مالكهم في جميع أنحاء المنزل، كما أنهم يحبون إرضاء مالكهم بأي طريقة.

يتمتع بمظهر لطيف

كلب الجريفون كلب صغير الحجم ويتمتع بشكل لطيف للغاية، فهو يتميز بوجه مُسطح وفك يشبه كلب الباج pug، وأنف أفطس غير بارز وعينان بارزتان مما يمنحه شكلاً جميلاً يجذب الأنظار.

عيوب كلاب الجريفون

عيوب كلاب جريفون

ADVERTISEMENT

تشمل عيوب كلاب جريفون ما يلي:

تتطلب الكثير من الاهتمام

هذه الكلاب تتطلب الكثير من الاهتمام والرعاية، لذا يجب أن تتأكد من أنه يمكنك تكريس الطاقة والحب لهذا الكلب، ولا تحب كلاب الجريفون التدريب القاسي أو العقوبات لأنهم كلاب حساسة.

يتطلب الكثير من الوقت لتمشيط شعره

هناك نوعان مختلفان من كلاب جريفون، الكلب الذي يمتلك شعرًا ناعما ويكون من السهل نسبيًا العناية بشعره، وكلب جريفون الذي يمتلك شعر خشن والذي يتطلب الكثير من التمشيط والعناية، حيث تحتاج لتمشيط شعرها عادةً من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وذلك لأن هذا يساعد على التخلص من الشعر الميت والمتساقط.

تمشيط شعر كلب الجريفون أمرًا مهمًا ليس فقط للحفاظ على مظهر الكلب، ولكن أيضًا للمساعدة في منع تراكم الشعر في منزلك، وقد يقوم بعض مالكي كلاب الجريفون ذات الشعر الخشن بحلاقة شعر الكلب.

كلب عنيد

يمكن أن يصبح كلب جريفون عنيد جدًا إذا لم يحصل على تدريبات الطاعة اللازمة، كما أن الكلب قد يسلك سلوكاً تدميرياً في المنزل إذا أتيحت له الفرصة نتيجة قلة التدريب أيضًا، كما قد يكون كلب جريفون كثير النباح مما قد يزعج الجيران.

غالية الثمن

سلالة كلاب الجريفون تعتبر سلالة نادرة وفقًا للمعايير الحديثة، حيث كانت على شفا الانقراض بعد الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، لذا فهي غالية الثمن.

مشاكل كلاب الجريفون الصحية

  • لدى كلاب الجريفون عدد من المشاكل الصحية المختلفة المحتملة، وقد يكون هذا بسبب حجم الكلاب الصغير، حيث تكون كلاب الجريفون عرضة للكسور والارتجاج والهجوم من قبل الكلاب الكبيرة.
  • كما يمكن أن تعاني هذه الكلاب من مشاكل في الجهاز التنفسي نتيجة حجم الوجه الصغير المُسطح، بما في ذلك متلازمة الرأس المُسطح Brachycephalic Syndrome والتي تؤثر على الكلاب ذات الخطم والأنف الصغير، مما يعني أن الحلق وممرات التنفس لدى تلك الكلاب تكون أصغر أو مسطحة.
  • يمكن أن تعاني كلاب جريفون من مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى مثل الحنك الطويل elongated soft palate أو فتحات الأنف الضيقة أو المشوهة أو الحويصلات الحنجرية المقلوبة (انسداد القصبة الهوائية).
اقرأ أيضًا: تغذية كلب جريفون

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أبرز مميزات وعيوب كلاب الجريفون بالتفصيل، يمكنك أن تقرر الآن هل هو مناسب لك ولأسرتك ونمط حياتك أم لا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد