ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن قطتي بها قمل؟ وما علاج قمل القطط؟

قمل القططإذا لاحظت أن قطتك تخدش نفسها بكثرة أو إذا لا حظت تساقط شعر قطتك بشكل غير طبيعي فقد تكون مُصابة بقمل القطط، وفي المقال التالي نخبرك كيف تعرف أن قطتك مُصابة بالقمل وكذلك كيف يمكن علاج قمل القطط.

ADVERTISEMENT

هل تُصاب القطط بالقمل؟

تصاب القطط بالقمل بالفعل، ولكن قمل القطط ولحسن الحظ حالة نادرة إلى حد ما بين القطط المنزلية، وخاصةً مع الاستخدام الواسع النطاق للعلاجات الوقائية من البراغيث والقراد.

غالبًا ما يظهر القمل على القطط الأكبر سنًا وطويلة الشعر والتي لم تعد قادرة على تنظيف نفسها، أو على القطط المريضة للغاية، أو في قطط الشوارع الضالة، أو القطط في مأوى الحيوانات، أو القطط المنزلية التي تتجول بالخارج كثيراً.

ADVERTISEMENT

كيف تُصاب القطط بالقمل؟

  • حشرات القمل لديها مخالب على الأرجل تمكنهم من التشبث بالشعر بقوة، ويقوم القمل بلصق البيض المعروف باسم الصئبان بشعر العائل بالقرب من الجلد، وعندما يفقس البيض فإن القمل الجديد يعيش  على تلك القطة ما لم يصادفوا قطة أخرى.
  • تلتصق الصئبان بإحكام بشعر القط، والغسيل العادي بالشامبو لن يزيلها، ولكن يمكن أن يتساقط بيض القمل من شعر القط عند تمشيط الشعر وينتقل إلى قطة أخرى يتم تمشيطها لاحقًا بنفس الفرشاة.
  • يستغرق الأمر حوالي 3 إلى 4 أسابيع حتى يصل القمل إلى مرحلة البلوغ.

هل قمل الإنسان يعدي القطط؟

القطط لا يمكن أن تُصاب بالقمل من البشر، وأيضًا لا يمكن للبشر الإصابة بالقمل من القطط أيضًا. يشكل عام؛ لكل نوع من القمل مُضيف يعيش عليه، لذا فإن القمل الذي يعيش على القطط لا يعيش على الحيوانات الأخرى أو البشر والعكس صحيح، ولكن ولسوء الحظ يكون القمل شديد العدوى داخل نفس النوع.

كيف شكل قمل القطط؟

يمكنك اكتشاف القمل ومجموعات البيض الخاصة به على جسم القط حول الرأس والرقبة، ويتراوح لونها من الأصفر إلى البني، ويكون القمل بحجم من 1 إلى 1.5 مم.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن التفريق بين القمل والبراغيث في القطط؟

القمل أفتح في اللون قليلاً من البراغيث في القطط، كما أن شكله مختلف حيث يكون القمل مفلطحاً ورقيق السمك ولكنه عريض، ولكن البراغيث سميكة وليست عريضة.

كيف أعرف إذا قطتي فيها قمل؟

يمكن أن تكون الإصابة بالقمل في القطط شديدة جدًا قبل أن تلاحظها، خاصةً في القطط ذات الشعر الطويل. أما عن أعراض الإصابة بالقمل في القطط:

  • يحدث تهيج في المنطقة المُصابة في البداية.
  • الإصابات الشديدة تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الأرق.
  • الحكة.
  • يبدو شعر القط متسخ.

ما علاج قمل القطط؟

علاج قمل القطط

ADVERTISEMENT
  • يمكن للأطباء البيطريين أن يوصوا باستخدام منتجات آمنة وفعالة للسيطرة على القمل مثل دواء قمل القطط (سيلامكتين) الذي يتم استخدامه موضعيًا على جسم القط  مرة واحدة في الشهر، ويساعد في السيطرة على العديد من الطفيليات الأخرى أيضًا.
  • قد يوصي الأطباء البيطريين أيضًا بالعلاج بشامبو يحتوي على مبيد حشري آمن للحيوانات الأليفة ومنتجات أخرى لمكافحة البراغيث والقراد.
  • علاج قمل القطط يستغرق بعض الوقت، حيث لا يوجد شيء يقتل بيض قمل القطط، وكل ما يمكن فعله هو انتظار اكتمال دورة الحياة حتى يفقس البيض وحينها يمكن التخلص من حشرة القمل نفسها، لذلك قد يستغرق الأمر شهرين أو أكثر قبل أن تشعر قطتك بالتحسن.
  • يجب أيضًا وبالتوازي مع العلاج فحص وتنظيف فراش القط والأماكن المتكررة الأخرى التي تتجول فيها قطتك، ويمكنك غسل فراش قطتك على درجة حرارة عالية لأن الحرارة تساعد على قتل أي حشرات متبقية.

هل يمكن علاج قمل القطط في المنزل؟

لا توجد علاجات منزلية طبيعية فعّالة وآمنة لعلاج عدوى قمل القطط، ويجب استشارة طبيب بيطري واستخدام الأدوية المخصصة للعلاج والتي تكون آمنة على القطط.

كيفية يمكن الوقاية من القمل في القطط؟

  • جرعات الديدان والأدوية المُستخدمة للقضاء على الطفيليات الأخرى مثل البراغيث والقراد والديدان كفيلة بالحماية من القمل في القطط، وتحسن صحة القطط بشكل عام.
  • إذا كانت قطتك تقضي وقتًا خارج المنزل حيث يمكن أن تتلامس مع قطط أخرى، فمن المهم إجراء فحوصات منتظمة مع الطبيب البيطري للبحث عن الطفيليات الخارجية مثل القمل وعلاجه مبكرًا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد