ADVERTISEMENT

قطتي لا تشرب الماء .. نصائح لعلاج مشكلة شرب الماء في القطط

قطتي لا تشرب الماءقطتي لا تشرب الماء هي شكوى متكررة من أصحاب القطط، حيث يبقى وعاء الماء كما هو لفترة طويلة، فما أسباب هذه المشكلة؟ وكيف يمكن علاجها؟ اكتشف بالتفصيل إجابة هذه التساؤلات في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

قطتي لا تشرب الماء .. هل يمثل هذا خطر؟

يُشكل الماء 80% من جسم القط، وهو ضروري لجميع العمليات الحيوية في الجسم، بما في ذلك سريان الدورة الدموية والهضم وإزالة النفايات الضارة من الجسم، لذا من الهام للغاية ملاحظة هل يشرب قطك بانتظام أم لا، فقد لا تشرب القطط حتى تفقد 80% من مخزون المياه في جسمها، ولهذا السبب من المهم للغاية أن تتأكد من توفير المياه العذبة في جميع الأوقات لقطتك للحفاظ على الترطيب المناسب.

الماء ضروري للحفاظ على صحة القطط العامة، واستبدال السوائل التي تضيع بشكل روتيني عن طريق البول والبراز والتنفس، وعدم الشرب يمكن أن يسبب الجفاف الذي يؤدي لمضاعفات خطيرة.

ADVERTISEMENT

ما مقدار الماء الذي تحتاجه قطتي؟

القطط تحتاج إلى كمية وفيرة من الماء للحفاظ على درجة حرارة جسمها نظرًا لأن القطط تستهلك الكثير من السعرات الحرارية وتنتج الكثير من النفايات الأيضية، وبشكل عام؛ يجب أن تشرب القطة البالغة نفس كمية الماء تقريبًا (بالملليتر) مثل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا.

يحتوي طعام القطط الجاف على نسبة تتراوح بين 7 و 12% من المياه، في حين أن الأغذية المعلبة يمكن أن يصل محتواها إلى 80% من الماء، وبالتالي فإن القطط التي تأكل الطعام الجاف فقط لا تحصل على الكثير من الماء من طعامها مثل تلك التي تتناول الطعام المعلب، ويجب أن تحصل دائمًا على مياه نظيفة صالحة للشرب لتكملة مدخولها من الماء.

ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن قطتي لا تشرب الماء وما هي أعراض الجفاف في القطط؟

قد تكون قادرًا على اكتشاف إذا كانت قطتك تعاني من الجفاف في المنزل وذلك في حالة إذا كان القط لا يعاني من السمنة أو النحافة وذلك من خلال رفع الجلد على الجزء الخلفي من عنق قطتك أو بين لوحي الكتف بلطف، فإذا فعلت ذلك فيجب أن يعود الجلد إلى الوضع الطبيعي على الفور، أما إذا كان يعاني من نقص في السوائل، فقد لا يعود الجلد المرتفع إلى طبيعته بسرعة، ولكن في كثير من الأحيان تكون علامات الجفاف ليست واضحة، ولا يمكن إلا للطبيب البيطري توفير التشخيص والعلاج المناسب.

وتشمل الأعراض العامة للجفاف في القطط:

  • العيون الغائرة.
  • الخمول.
  • فقدان الشهية.
  • جفاف الفم.
  • الاكتئاب.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • انخفاض في مرونة الجلد.
  • اللهث.

ماذا أفعل إذا كانت قطتي تعاني من الجفاف؟

الجفاف قد يشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة، فإذا كنت تشك في أن قطتك تعاني من الجفاف، فاصطحبها إلى الطبيب البيطري على الفور، حيث يقوم الطبيب البيطري في الحالات الشديدة بإعطاء القط السوائل عن طريق الوريد أو تحت الجلد إذا لزم الأمر.

ADVERTISEMENT

نصائح لعلاج مشكلة شرب الماء في القطط

لعلاج مشكلة شرب الماء في القطط ومنع الجفاف، اتبع التالي:

  • وفّر المياه النظيفة لقطتك في جميع الأوقات، وقم بتغيير الماء باستمرار، ولا تنسى غسل وعاء الماء كل يوم لمنع تكوين البكتيريا.
  • ضع لقطتك الماء في الوعاء الذي تفضله.
  • حاول وضع العديد من أوعية المياه في جميع أنحاء المنزل لتسهيل وصول القط إليها.
  • إذا كانت قطتك تتعافى من نوبة إسهال أو قيء، فأعطها مكعبًا من الثلج لتلعقه، وقدم لها كميات صغيرة من الماء على فترات منتظمة لتجنب الجفاف.
  • إذا كنت تصطحب قطتك في السفر فيجب أن تعرف أن السفر مرهق للقطط، ويجب ألا تنسى أن تعطي قطتك الماء بانتظام.
  • راقب مدخول قطتك من الماء، وإذا لاحظت أنها تشرب أكثر أو أقل من المعتاد، فحدد موعدًا مع طبيبك البيطري لفحصها.

وفي النهاية وبعد معرفتك حل مشكلة قطتي لا تشرب الماء ونصائح لعلاج هذه المشكلة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد