ADVERTISEMENT

فوائد تربية الكلاب .. 6 فوائد ستدهشك

فوائد تربية الكلابالكلب من أوفى الحيوانات، وقد يكون أفضل صديق للإنسان، فلا يمنحك امتلاك كلب فقط الرفقة والترفيه، ولكنه يعزز صحتك الجسدية والنفسية كذلك، وفي المقال التالي نخبرك أهم فوائد تربية الكلاب التي قد تفاجئك.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد تربية الكلاب ؟

على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أننا نحن الذين نعتني بكلابنا، إلا أنهم يعتنون بنا كذلك، فلا يمنحنا امتلاك كلب الرفقة والحب غير المشروط والترفيه فقط، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة وجود فوائد صحية ونفسية حقيقة لتربية الكلاب، وفي التالي نذكر لك أهم فوائد تربية الكلاب للصحة الجسدية، وكذلك الصحة النفسية.

1- الكلاب تخفف التوتر

وفقًا لدراسة أُجريت في الثمانينات في جامعة بنسلفانيا، فإن اللعب مع كلب أو حتى ملاطفة كلب يُخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ويبطئ التنفس، ويخفف من توتر العضلات على الفور تقريبًا.

ADVERTISEMENT

هذه الدراسة مدعومة بأحدث الدراسات التي تظهر انخفاض مستوى هرمونات الإجهاد في كيمياء الدم عند اللعب مع كلب.

2- امتلاك كلب جيد لصحة القلب

نشرت “المجلة الأمريكية لأمراض القلب” بحثًا عن دراسة أُجريت على 369 مريضًا بأزمة قلبية، وبعد عام واحد من خروجهم من المستشفى، كان معدل البقاء على قيد الحياة لأصحاب الحيوانات الأليفة أعلى بكثير ممن لا يمتلكون حيوانات أليفة، وخلُص البحث إلى أن الرابطة بين البشر والكلاب تقلل من الإجهاد، وهو سبب رئيسي لمشاكل القلب والأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

3- الكلاب تجعلنا سعداء

الكلاب تجعلنا سعداء ففي الواقع حتى مجرد النظر إلى كلب يمكن أن يجعلك أكثر سعادة، وتم إثبات هذا بدراسات علمية أوضحت أن مجرد التحديق في عيون الكلب يرفع مستوى هرمون الأوكسيتوسين، المعروف أيضًا باسم “هرمون الحب”.

أظهرت دراسات أخرى أن امتلاك كلب يمكن أن يخفف من الاكتئاب، وهذا ينطبق بشكل خاص على كبار السن، فمع تراجع الروابط الاجتماعية وبعد أفراد الأسرة والأبناء عن بعضهم البعض، يتعرض كبار السن لخطر العزلة والوحدة، وهذا الأمر يسبب الاكتئاب، وأوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عامًا ولديهم حيوان أليف، كان احتمال إصابتهم بالاكتئاب أقل من الذين لا يمتلكون حيوانات أليفة.

4- الكلاب تجعلنا أكثر اجتماعية

فكر في عدد المرات التي توقفت فيها وتحدثت مع أشخاص آخرين عند الخروج مع كلبك، سواء كانوا جيرانك أو أصدقاء جدد في حديقة الكلاب.

ADVERTISEMENT

أظهرت دراسة في كلية كامينغز للطب البيطري في جامعة تافتس إلى أن الأشخاص الذين لديهم ارتباط قوي بحيواناتهم الأليفة يشعرون أنهم أكثر ارتباطًا في علاقاتهم الإنسانية ومجتمعاتهم، وخلصت الدراسة أيضًا إلى أن المراهقين والشباب الذين يكبرون مع كلب يصبحون أكثر ثقة بالنفس وتعاطفًا مع الآخرين.

5- امتلاك كلب يحافظ على لياقتك

أظهرت دراسة كندية أن أصحاب الكلاب هم أكثر عرضة للانخراط في النشاط البدني المعتدل من الذين لا يمتلكون كلاب، في الواقع؛ يمشي أصحاب الكلاب في المتوسط 300 دقيقة في الأسبوع، بينما يمشي الذين لا يمتلكون كلاب بمعدل 168 دقيقة في الأسبوع، وبذلك يجعلك الكلب تجني فوائد المشي الرائعة لصحتك.

6- حاسة الشم لدى الكلاب يمكن أن تُبقيك بصحة جيدة

يمكن تدريب الكلاب على اكتشاف سرطان البروستاتا وفقًا لدراسة حديثة، ويمكن للكلاب أيضًا مساعدتك في تجنب الأطعمة التي تعاني من الحساسية ضدها، كما يمكن تدريب الكلاب أيضًا على تنبيه مرضى السكر إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم فوائد تربية الكلاب لصحتك الجسدية والنفسية، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد