ADVERTISEMENT

عيون قطتي تدمع .. ما الحل ؟

عيون قطتي تدمععيون قطتي تدمع .. هذه الشكوى تكون متكررة من مالكي القطط، تعرّف في هذا المقال على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لتدميع العين لدى القطط وكيفية علاج هذه الحالة، ومتى يجب استشارة طبيب بيطري؟ وما يمكنك القيام به في المنزل للحفاظ على صحة عيون قطك؟

ADVERTISEMENT

أسباب تدميع عيون القطط

تدميع عيون القطط بغزارة قد يكون بسبب حالة تُسمى Epiphora وهي سيلان الدموع على وجه القط بدلاً من أن تسيل من خلال مسارها الطبيعي في القناة الدمعية، ويمكن أن تحدث هذه الحالة بسبب: انسداد القنوات الدمعية، والإفراط في إنتاج الدموع، والحساسية، والتهاب الملتحمة الفيروسي، وغير ذلك الكثير من الأسباب.

حالة الدُماع Epiphora تكون أكثر شيوعًا في بعض السلالات من القطط، كما قد تحدث كسبب ثانوي بسبب تهيج العين، أو بسبب عيب خلقي في العين مثل انقلاب رمش العين، أو انقلاب جفن العين، كما أن غياب جفن العين قد يسبب هذه الحالة أيضًا.

عيون قطتي تدمع .. ما الحل ؟

  • ستكون الخطوة الأولى في العلاج هي إزالة سبب تهيج العين الذي يسبب تدميع العين، أي إزالة أي جسم غريب من العين أو أنسجة غير طبيعية، وأيضًا علاج مرض العين الأساسي، مثل التهاب الملتحمة، أو تقرح القرنية، أو التهاب القزحية وغيرها من أجزاء العين المختلفة.
  • إذا كان سبب تدميع العين هو مشكلة في شكل جفن العين، فقد يكون الإصلاح الجراحي ضروريًا، وعادةً ما تكون عملية سهلة، ويكون الشفاء سريعًا عادةً ويتم حل المشكلة.
  • يمكن استخدام جراحة التجميد Cryosurgery أو إزالة الشعر في العين عن طريق التحليل الكهربائي لعلاج ازدواج الأهداب أو ازدواجية الرموش.
  • يتم علاج أورام الجفن لمنع انتشارها في مناطق أخرى من الرأس مثل الجفن الثالث، أو العقد اللمفاوية، وفي أسوأ الحالات؛ يمكن أن يمتد الورم على طول العصب البصري، ويغزو الدماغ، ولحسن الحظ عند التشخيص في وقت مبكر تنجح الجراحة في إزالة الورم.
  • إذا كان سبب تدميع عين القط انسداد القناة الدمعية، فيقوم الطبيب البيطري تحت التخدير العام باستخدام الماء العادي أو المحلول الملحي لحل انسداد القناة الدمعية.
  • سيصف لك الطبيب البيطري الأدوية المناسبة بناءً على التشخيص وخطة لعلاج قطتك، وقد تشمل هذه المراهم الموضعية، والمضادات الحيوية ومراهم تخفيف الألم التي ستسهم في عملية الشفاء.

تنبيه؛ يجب استخدام الطوق الإليزابيثي أثناء فترة العلاج والتعافي لمنع القط من الوصول للعين.

ADVERTISEMENT
الطوق الإليزابيثي للقطط
الطوق الإليزابيثي للقطط

نصائح للحفاظ على صحة عيون القط

  • يمكنك المساعدة في تجنب مشاكل العين في قطتك والحفاظ على صحة عيون القطط من خلال الحفاظ على التطعيمات السنوية، وفحص عيون القط بشكل متكرر بحثًا عن احمرار أو ما إذا كانت العين غائمة أو ضبابية، أو إذا كان هناك تغيير في لون أو شكل العين، وطبيعة الإفرازات من العين، أو إذا كان هناك حساسية للضوء.
  • لإزالة إفرازات عين القط بأمان وجعلها أكثر راحة أثناء انتظار موعد الطبيب البيطري، احضر كيس من الكرات القطنية، ثم قم بغمس كرة القطن في الماء، وامسح بها إفرازات عين القط، وافعل هذا دائمًا من زاوية العين إلى الخارج، واحرص على استخدام كرة قطن جديدة لكل عين.
  • تجنب استخدام أي قطرات أو غسول لعين القطن دون وصفة طبية ما لم يصفها الطبيب البيطري، ويجب إذا لاحظت أي تغيرات في عين قطك سرعة استشارة الطبيب البيطري.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم المعلومات حول أسباب تدميع عيون القطط وكيفية علاج هذه الحالة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد