ADVERTISEMENT

نصائح لعلاج عدوى العين عند القطط

علاج عدوى العين عند القططمشاكل العين شائعة عند القطط، ومنها مشكلة عدوى العين، ومعرفة سبب العدوى هو أول وأهم خطوة في العلاج، وفي المقال التالي نقدم لك أهم نصائح لـ علاج عدوى العين عند القطط ونصائح للحفاظ على صحة عيون قطتك.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض عدوى العين لدى القطط؟

أول ما يجب عليك فعله عندما يتعلق الأمر بصحة عين القطط هي معرفة طبيعة تكوين عيونهم، وما لونهم؟ وكيف يبدو الجفن الثالث؟ فبذلك تستطيع ملاحظة عندما يكون هناك شيء غير طبيعي حتى لو كان بسيطًا، وعيون القطط السليمة رائقة وشفافة، وتكون حدقة العين في كلا العينين نفس الحجم، ولا يكون هناك حول في أي من العينين، كما يكون نسيج بطانة الجفن ورديًا، كما أن غشاء الجفن الثالث لن يكون بارزًا.

بمجرد أن تعرف شكل عيون القطط الطبيعية والصحية، ستكون قادرًا بشكل أفضل على تحديد علامات عدوى العين، وتشمل الأعراض بشكل عام: الاحمرار، والافرازات، والحول في العينين وفرك العين.

انتبه؛ من المهم ألا تحاول تشخيص هذه الأعراض بنفسك، فالأعراض المتعلقة بمشاكل وأمراض العين متشابهة للغاية، ومن الضروري معرفة سبب المشكلة لتقديم العلاج الصحيح، فإذا لاحظت وجود مشكلة في عيون قطتك، فيجب عليك تحديد موعد مع الطبيب البيطري على الفور.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن علاج عدوى العين عند القطط ؟

يمكن أن تتراوح علاجات عدوى العين لدى القطط من العلاجات الموضعية مثل قطرات العين والمراهم، إلى المضادات الحيوية عن طريق الفم وجراحة العين.

إذا تم تشخيص حالة تتطلب الأدوية عن طريق الفم أو قطرات أو مراهم موضعية لعلاج عين القط، فإن الطبيب البيطري سوف يُعلمك كيفية إعطاء قطتك العلاج بأمان وبأقل ألم قدر الإمكان.

إذا كانت عدوى العين لدى القط ناتجة عن خدش أو قرحة، فسوف يعالج الأطباء البيطريون عادةً عدوى العين موضعيًا عن طريق القطرات، ومن خلال الأدوية عن طريق الفم لتسكين الألم.

تحذيرات هامة

  • تجنب استخدام الأدوية المخصصة للبشر أو الحيوانات الأليفة الأخرى عند علاج عدوى العين عند القطط.
  • لا تستخدم قطرات العين دون وصفة طبية لقطتك، إلا إذا كانت قطرة دموع صناعية لترطيب العين، فأي قطرات أخرى يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على عين القط.
  • ينبغي أيضًا تجنب قطرات العين المُخصصة للكلاب عند علاج عدوى عين القطط، فقد يعتقد بعض أصحاب الحيوانات الأليفة أن عيون الكلاب تشبه عيون القطط، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، ففي كثير من الأحيان يمكن أن يكون الدواء المُخصص لعلاج عين الكلب ضارًا للقطط، وذلك لأن العديد من الأدوية المخصصة لعلاج عيون الكلاب تحتوي على كل من المضادات الحيوية والستيرويدات، ويجب ألا تُعطى الستيرويدات لعين القطط إلا بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب البيطري.

نصائح للحفاظ على صحة عيون قطتك

للحفاظ على صحة عيون قطتك؛ فإن أهم خطوة هي الحرص على إعطاء القط كل التطعيمات الأساسية، وأيضًا الحرص على التطعيمات السنوية، وفحص عين قطتك باستمرار للبحث عن أي علامات مرضية، وبالطبع الحرص على الزيارات المنتظمة للطبيب البيطري الذي يقوم بفحص القط وتحديد وجود أي مشكلة وسرعة علاجها.

ADVERTISEMENT

في حالة وجود إفرازات في عين قطتك، فيمكنك إزالتها باستخدام كرات قطنية، وغمسها في الماء، ومسح الإفرازات، ولكن انتبه؛ فيجب عليك دائمًا مسح العين من زاوية العين إلى الخارج، ويجب عليك أيضًا استخدام كرة قطن جديدة لكل عين.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم نصائح لـ علاج عدوى العين عند القطط ونصائح للحفاظ على صحة عيون قطتك، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد