ADVERTISEMENT

علامات حزن القطط وكيفية علاج حزن القطط

علامات حزن القططقد تلاحظ فجأة أن قطتك أصبحت هادئة وغير نشيطة، وهنا يجب أن تتوقف قليلاً فقد تكون هذه علامة على الحزن، ومن الضروري أن تعرف أسباب الحزن المختلفة لدى القطط وأفضل الطرق لإسعادها، وفي هذا المقال نخبرك أسباب وعلامات حزن القطط بالتفصيل وكيف يمكن إسعادها.

ADVERTISEMENT

لماذا تحزن القطط؟

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل قطتك حزينة، وفيما يلي بعض هذه الأسباب:

  • توتر العلاقة بينك وبينها: لذلك من المهم قضاء وقت ممتع مع قطتك لإسعادها واللعب معها وتدليلها.
  • فقدان أحد الحيوانات الأخرى: تعتبر القطط الحيوانات الأخرى التي تربى معها مثل أسرتها، وقد تحزن القطط مثلك تمامًا على فقدان أحدهم، فقد تنشأ رابطة وعلاقة قوية بين قطتك وكلبك الأليف، ولذلك قد تحزن القطة إذا مات كلبك أو غادر منزلك، وهذا سلوك مؤقت وسوف تتعافى قطتك في وقت قصير.
  • الإصابات: قد تُصاب قطتك أثناء اللعب أو المشي أو أي نشاط آخر، وتشعر القطة في هذه الحالة بالحزن، لأنه وبسبب الإصابة لا تكون القطة قادرة على فعل الأشياء التي كانت تتمتع بها من قبل.
  • الأمراض: يمكن أن يشير حزن القطة إلى إصابتها بمرض ما، وتشمل بعض الأمراض والعدوى التي يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية لقطتك: مرض الكبد الدهني، وأمراض الأسنان، وأمراض الجهاز التنفسي العلوي، وعدوى القوباء الحلقية، والسرطانات.

علامات حزن القطط

حزن القطط

ADVERTISEMENT

تُخفي القطط علامات حزنها في كثير من الأحيان، مما يجعل من الصعب ملاحظة أي تغيرات في السلوك، ولتحديد ما إذا كانت قطتك ليست على ما يرام وتشعر بالحزن، تحقق من علامات الاكتئاب المحتملة التالية:

  1. إنخفاض مستويات الطاقة: عادة ما تنام القطط كثيرًا، ولكن القطط المكتئبة الحزينة ستنام أكثر، فإذا لاحظت تغيرًا مفاجئًا في نمط نوم قطتك، فهذا يعني أنها قد تكون حزينة وغير سعيدة، وبشكل عام فإن انخفاض الطاقة والنشاط علامة تحذير تدل على وجود مشكلة عقلية أو جسدية لدى القط.
  2. تغييرات في عادات تنظيف القط لنفسه: عادة ما تتوقف القطط المكتئبة عن الاستمالة أو تنظيف نفسها وتترك مظهرها أشعث وغير مهذب.
  3. تغيرات في الشهية: رفض القطة للطعام وفقدان شهيتها علامة على الاكتئاب والحزن.
  4. تغيير في تصرفات القط: تغير سلوكيات وتصرفات القط فجأة قد يشير أنه يعاني من التوتر والحزن، فمثلاً التوقف عن استخدام صندوق الفضلات، أو تغيير مكان النوم المُفضل، أو فقدان القط الاهتمام بالألعاب التي يحبها كلها علامات على تغير سلوكيات القط.
  5. السلوك العدواني: تصبح القطة الحزينة أكثر عدوانية، ومن الأمثلة على السلوكيات العدوانية للقطط الهسهسة والعض والمطاردة والزمجرة، فإذا لاحظت مثل هذا السلوك، فيجب رؤية الطبيب البيطري.

ما علاج حزن القطط؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها إسعاد قطتك الحزينة إذا لاحظت أي من علامات حزن القطط؛ مثل:

ADVERTISEMENT
  • قضاء وقت في اللعب: تتخلص القطط المكتئبة والحزينة من العدوانية إذا خصصت  وقت للعب معهم.
  • التربيت على قطتك: تحب القطط التفاعل مع أصحابها القائمين على رعايتها، ويساعد التربيت بلطف على مؤخرة رأس القط وخلف الفك على هدوء القطة.
  • استخدام النعناع البري catnip: النعناع البري هو نبات من عائلة النعناع يحتوي على زيت طبيعي يسمى نيبيتالاكتون nepetalactone الذي له تأثير فريد على القطط، ومضع هذا النبات يكون له تأثير جيد على الحالة المزاجية للقطط.
  • استشارة خبير: استشارة الخبراء في سلوكيات الحيوانات هو أفضل حل لإسعاد حيوانك الأليف، وذلك لأن لديهم المعرفة والخبرة الكافيتين لعلاج الحيوانات الأليفة المكتئبة.

طرق الوقاية من حزن واكتئاب القطط

هناك عدة طرق وخطوات لمنع علامات حزن القطط مثل:

  • أحضر بعض الألعاب لقطتك: ستجعل الألعاب قطتك مشغولة ومتعبة، وبالتالي تتخلص من الطاقة الزائدة.
  • لا تجعل قطتك وحيدة: حاول تربية قطتين معاً كي تحصل القطة على الرفقة وتلعب مع القطة الأخرى، وبالتالي لن تشعر القطط بالحزن أو الوحدة.
  • دع قطتك تصطاد: محاكاة سلوكيات الصيد عن طريق الألعاب تحافظ على النشاط والتحفيز العقلي للقطط.
  • تمشية القطط: تساعد تمشية القطط على التخلص من طاقتها الزائدة والتوتر، ولكن يجب عليك أولاً تدريب قطتك على المشي بالسلسلة.
  • تعقيم أو خصي القط: يمكن أن يؤدي تعقيم القطط أو الخصي إلى القضاء على التوتر الناجم عن الحاجة إلى التزاوج.

وفي النهاية؛ تأكد دائمًا من أنك تحب حيوانك الأليف وتهتم به لمساعدته على التعامل مع ضغوطات الحياة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد