ADVERTISEMENT

علامات الحمل عند الكلاب .. تعرف على العلامات المبكرة والمتأخرة

علامات الحمل عند الكلابهل لاحظت بعض التغيرات على كلبتك وتساءلت إن كانت حاملاً أم لا؟ لا تغفل عزيزي القارئ عن معرفة أعراض وعلامات الحمل لدى الكلاب، فمعرفتك للتغيرات التي تحدث لدى إناث الكلاب أثناء فترة الحمل تساعدك في الحفاظ على صحة كلبك وسلامة الأجنة والوصول لموعد الولادة بسلام، ونحن في هذا المقال نخبرك أهم علامات الحمل عند الكلاب المبكرة والمتأخرة منها.

حقائق هامة عن الحمل عند الكلاب

تبلغ مدة حمل الكلاب حوالي 63 يومًا يتم قياسها من يوم الإباضة إلى يوم ولادة الجراء، وتنقسم مدة حمل الكلاب إلى ثلاثة أثلاث، يُقدر كل ثلث منهم بحوالي 21 يومًا.

ADVERTISEMENT

شكل الرحم عند إناث الكلاب يكون على شكل حرف V، ويتم توزيع الأجنة فيه بالتساوي على طول ذراعي الرحم التي تسمى قرون الرحم، ويختلف عدد الأجنة حسب نوع وحجم وسلالة الكلب، ولكنه غالبًا ما يتراوح من 5 إلى 6 جراء.

لتحديد موعد الولادة للكلاب يمكنك استخدام “حاسبة موعد الولادة للكلاب “من هنا

علامات الحمل المبكرة عند الكلاب

  • يظهر عدد قليل جدًا من علامات الحمل عند الكلاب في الأسابيع القليلة الأولى، لذلك قد لا تلاحظ أي تغيير، حيث تبدو إناث الكلاب كأنها طبيعية في بداية الحمل رغم أنها قد تكتسب بعض الوزن.
  • يؤثر غثيان الصباح على بعض الكلاب، ولكن فقط لبضعة أيام خلال الأسبوع الثالث أو الرابع من فترة الحمل، ويحدث غثيان الصباح بسبب التغيرات الهرمونية.
  • علامات الحمل المبكرة تشمل أيضًا التعب، وقد تأكل الكلبة أيضًا أقل من المعتاد.
  • قد يحدث القيء لدى بعض إناث الكلاب خلال فترة الحمل، فإذا لاحظت حدوث القيء ؛ فقم بتقديم وجبات صغيرة للكلبة على مدار اليوم.

علامات الحمل المتأخرة عند الكلاب

علامات الحمل عند الكلاب

  • بحلول نهاية الثلث الثاني من الحمل لدى إناث الكلاب؛ أي بعد 40 يوم، يصبح حجم البطن أكبر، وفي نفس الوقت تصبح حلمات الثدي أكبر في الحجم وأغمق في اللون، وكلما اقترب موعد الولادة، يكبر حجم الثدي وقد يتم إفراز القليل من السوائل اللبنية من الحلمات.
  • قد يطلب منك الطبيب البيطري اصطحاب الكلب في بداية الثلث الثالث من الحمل (حوالي اليوم 45) إذا كان يريد عمل أشعة سينية لبطن الكلبة الحامل، حيث يمكن استخدام الأشعة السينية بدلاً من الموجات فوق الصوتية للتحقق من بنية العظام في الأجنة الجراء، وأيضًا لمعرفة عدد الجراء في الرحم.
  • مع مرور الوقت؛ تصبح بطن الكلبة الحامل أكبر، وقد يتأرجح بطنها برفق أسفلها وهي تمشي.
  • خلال الأسبوعين الأخيرين من الحمل، قد ترى وتشعر بحركة الجراء داخل بطن الكلبة.
  • في نهاية الحمل قد يقوم الطبيب البيطري بعمل أشعة سينية لمعرفة عدد الجراء والتأكد من أنهم ليسوا أكبر من أن يجتازوا قناة الولادة، فإذا كان حجمهم أكبر من اللازم، فسيقوم الطبيب البيطري بجدولة ولادة قيصرية للكلبة.

أهمية استشارة الطبيب البيطري

  • إذا كنت تعتقد أن كلبتك حامل، فيُنصح باصطحابها إلى الطبيب البيطري بعد أسبوعين أو ثلاثة من تزاوجها وذلك لإجراء فحوصات ما قبل الولادة بعد أسبوعين أو ثلاثة من تزاوجها.
  • يمكن للطبيب البيطري الإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك مثل نوع الطعام الذي يجب أن تأكله الكلاب الحوامل والتغييرات التي يجب أن تتوقعها، وسيخبرك الطبيب البيطري أيضًا إذا ما كانت الكلبة الحامل تحتاج إلى أي اختبارات أو فحوصات أو تحاليل، وإذا كانت الكلبة مصابة بأي طفيليات فسيقوم الطبيب البيطري بعلاجها.
  • هل تعلم أنه كما هو الحال لدى البشر؛ يستخدم الطبيب البيطري الموجات فوق الصوتية لرؤية أجنة الجراء في الرحم بعد حوالي 3 أسابيع من الحمل، ولكن لا تقلق؛ الموجات فوق الصوتية آمنة أثناء الحمل.
  • قد يقوم الطبيب البيطري الكلب بإجراء فحص دم للكلبة الحامل للتحقق من مستويات الهرمونات، فإناث الكلاب الحوامل يكون لديهم مستويات أعلى من هرمون الريلاكسين relaxin أثناء الحمل في الكلاب.
  • إذا تأخرت في اصطحاب كلبتك الحامل إلى الطبيب البيطري حتى الأسبوع الرابع من الحمل، فيمكن للطبيب أن يفحص بطن الكلب لتأكيد الحمل ووجود الجراء في الرحم، ولكن لا يمكن استخدام هذه الطريقة إلا بين اليومين 28 و 35 من الحمل أي بعد حوالي شهر من الحمل.
  • انتبه؛ الطبيب البيطري مُدرب لفحص الحمل بهذه الطريقة، فإذا قام شخص غير مدرب بفحص الحمل بهذه الطريقة عبر بطن الكلب، فيمكنه أن يؤذي الأجنة أو يتسبب في الإجهاض، فأجنة الكلاب في بداية الحمل يكون حجمهم صغير بحجم حبة الجوز.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم علامات الحمل عند الكلاب المبكرة والمتأخرة منها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT
85 / 100

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد