ADVERTISEMENT

اعراض الولادة عند الكلاب ومراحل الولادة بالتفصيل

اعراض الولادة عند الكلابإن معرفة علامات وأعراض الولادة لدى الكلاب تساعدك على تهيئة الظروف المناسبة للحظة الولادة ووصول الجراء بسلام، وفي هذا المقال نخبرك اعراض الولادة عند الكلاب ومراحل الولادة بالتفصيل، وكذلك مشكلات الولادة المحتملة عند الكلاب.

كم تبلغ مدة الحمل في الكلاب؟

تبلغ مدة حمل الكلاب 63 يوم تقريبًا، أو حوالي شهرين، ويحدث الكثير خلال هذه الفترة القصيرة من الزمن، فخلال الشهر الأول تنتقل البويضات المخصبة إلى قرن الرحم ، وتندمج في بطانة الرحم وتبدأ في التطور، وتتطور الأجنة إلى جراء كاملة في الشهر الثاني، وفي نهاية الشهر الثاني، وبداية الشهر الثالث تأتي لحظة الولادة التي سنخبرك بأعراضها ومراحلها في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

اعراض الولادة عند الكلاب

تنقسم الولادة عند الكلاب لثلاثة مراحل كالتالي:

المرحلة الأولى من الولادة عند الكلاب

المرحلة الأولى تكون 12-30 ساعة قبل المخاض، وتنخفض درجة حرارة المستقيم للكلبة الأم إلى 36.7° – 37.8° درجة مئوية، ويستمر هذا الانخفاض لبضع ساعات فقط، لذا يجب عليك أن تأخذ درجة حرارة الكلب ثلاث مرات في اليوم قبل 10 إلى 14 يومًا تقريبًا من موعد الولادة المتوقع.

خلال هذه المرحلة؛ ستبدأ الكلبة الحامل في التعشيش، وستلاحظ وجود إفرازات مهبلية بيضاء جيلاتينية لمدة تصل إلى 48 ساعة قبل الولادة، وانتبه؛ إذا امتزجت الإفرازات المهبلية ببعض الدماء، فهذه علامة على قرب الولادة.

تظهر على الكلبة الحامل في هذه المرحلة علامات مثل فقدان الشهية وألم البطن والتقلصات، كما تظهر عليها علامات الانزعاج والقلق.

ADVERTISEMENT

تستمر المرحلة الأولى حوالي 6-12 ساعة، ويجب عليك الاعتناء بالكلبة الحامل خلال هذا الوقت.

المرحلة الثانية من الولادة عند الكلاب

المرحلة الثانية هي مرحلة الولادة والمخاض الحقيقية، وأهم علاماتها حدوث تقلصات في البطن لحوالي 10-30 دقيقة، عادةً ما تشاهد خروج الكيس الأمنيوسي، ثم حوالي ثلاثة انقباضات ويخرج الجرو.

انتبه؛ إذا انفجر الكيس الأمنيوسي وتسربت السوائل قبل خروج الجرو، ولاحظت جفاف المهبل، فقد تحتاج إلى مساعدة الأم باستخدام مواد التشحيم.

تزيل الكلبة الأم الكيس الأمنيوسي حول الجراء عن طريق لعقه، وإذا لم تفعل ذلك فيجب عليك التدخل والمساعدة.

ADVERTISEMENT

المرحلة الثالثة من الولادة عند الكلاب

المرحلة الثالثة تتبع مباشرةً المرحلة الثانية؛ وهي المرحلة التي تخرج فيها المشيمة، ثم يأخذ الرحم استراحة قصيرة تتراوح من من 10 دقائق إلى ساعة، ففي المتوسط ​، تلد الكلبة الأم جروًا آخر كل 30 دقيقة أو نحو ذلك، ويبلغ متوسط ​​وقت الولادة الإجمالي حوالي 6-12 ساعة.

مشكلات الولادة المحتملة عند الكلاب

قد تحدث بعض المشكلات أو المضاعفات أثناء الولادة، ومن المهم أن يعرف أصحاب الكلاب علامات التحذير من مضاعفات المخاض والتي تشمل:

  • إذا كانت الكلبة تعاني من الألم الشديد جدًا أثناء الولادة، فيجب استشارة الطبيب البيطري.
  • إذا مرت أكثر من ساعتين بين ولادة كل جرو وآخر، أو إذا كانت الكلبة الحامل تعاني من تقلصات قوية تستمر لأكثر من 45 دقيقة دون ولادة، فاتصل بطبيبك البيطري.
  • يُعد الارتعاش أو الانهيار علامات تحذير من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تعرض كل من الكلبة والجراء للخطر.
  • من الطبيعي للكلاب إفراز سائل أخضر داكن أو دموي بعد الجرو الأول، ولكن إذا حدث ذلك قبل الجرو الأول، فاتصل بطبيبك.
  • تتأخر بعض الكلاب في الولادة، ولكن إذا لم تُظهر الكلبة الحامل أي علامات للولادة بعد 64 يومًا من التزاوج الأخير، فيجب عليك الاتصال بطبيبك لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة.

ولحساب موعد ولادة كلبك بشكل صحيح استخدم حاسبة موعد الولادة للكلاب من هنا

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض الولادة عند الكلاب ومراحل الولادة بالتفصيل، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد