ADVERTISEMENT

علاج ارتفاع درجة حرارة القطط

علاج ارتفاع درجة حرارة القططهل يعاني قطك من ارتفاع درجة حرارته عن المعدل الطبيعي؟ في هذا المقال نخبرك أسباب وعلامات وأعراض الحمى في القطط وكيفية علاج ارتفاع درجة حرارة القطط وكذلك كيفية رعاية قط مصاب بالحمى.

ADVERTISEMENT

درجة الحرارة الطبيعية في القطط

الطريقة الوحيدة لتحديد ارتفاع درجة حرارة القط هي قياس درجة حرارته، وتتراوح درجة الحرارة الطبيعية في القطط بين 38 و 39 درجة مئوية، وتحدث الحمى في القطط عندما ترتفع درجات الحرارة عن 39 درجة مئوية، وعلى الرغم من أن الحمى قد تكون مفيدة في مكافحة المرض، إلا أن الحمى التي تزيد عن 41 درجة مئوية يمكن أن تُلحق الضرر بالأعضاء الحيوية لدى القطط.

اتصل بالطبيب البيطري على الفور إذا كان القط يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة.

ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن قطتي مصابة بالحمى؟

تشمل علامات وأعراض الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة عند القطط ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • الاكتئاب.
  • قلة الطاقة أو النشاط.
  • انخفاض معدل شرب الماء.
  • انخفاض معدل تنظيف القط لنفسه.
  • الارتعاش أو التنفس السريع.

قد تُظهر قطتك أيضًا علامات أخرى محددة للمرض، مثل العطس أو القيء أو الإسهال.

ADVERTISEMENT

تذكر أن الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة يعتبر استجابة مناعية للعدوى البكتيرية أو الفيروسية، ويمكن أن تكون مفيدة للحيوان المريض لأنها تعزز استجابة الجهاز المناعي للجسم، ولكن انتبه؛ الحمى شديدة الارتفاع أو التي تستمر لفترة طويلة تحتاج إلى علاج طبي.

أسباب ارتفاع درجة حرارة القطط

زيادة في درجة حرارة الجسم فوق المعدل الطبيعي عند القطط قد تحدث بسبب تواجد في بيئة دافئة أو حارة جدًا، أو بسبب زيادة نشاط العضلات، أما الحمى تحدث بسبب تنشيط الجهاز المناعي ومحاولة الجسم التغلب على أمراض مثل:

  • عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية.
  • أورام.
  • إصابة من صدمة.
  • بعض الأدوية.
  • أمراض مثل الذئبة.

تُسمى الحمى التي تستمر لأكثر من أسبوعين دون سبب واضح بالحمى مجهولة السبب (FUO).

ADVERTISEMENT

علاج ارتفاع درجة حرارة القطط

القطط التي تظهر عليها علامات الحمى لأكثر من 24 ساعة أو الحمى التي تزيد عن 41 درجة مئوية تحتاج إلى رؤية الطبيب البيطري، حيث يقوم الطبيب البيطري بإجراء اختبارات لتحديد مصدر الحمى وارتفاع درجة الحرارة، واتخاذ خطوات لعلاج المشكلة الأساسية بعد التشخيص.

إذا كانت العدوى البكتيرية على سبيل المثال هي مصدر ارتفاع درجة حرارة القط على سبيل المثال، فقد تكون هناك حاجة إلى المضادات الحيوية، كما يتم علاج الجفاف المعتدل أو الشديد المُصاحب لارتفاع درجة الحرارة بإعطاء السوائل عن طريق الوريد أو تحت الجلد.

كيفية رعاية قط مصاب بالحمى

سوف تحتاج قطتك إلى الراحة واتباع نظام غذائي مغذي وغني بالسعرات الحرارية للتعافي بالكامل، ومن الطبيعي أن تتأثر الشهية بينما يكون الجسم محمومًا، فإذا لم تستطع قطتك تناول المواد الصلبة، فستحتاج إلى أن تطلب من طبيبك البيطري أن يوصي ببدائل، مثل مكملات سائلة عالية السعرات الحرارية، إلى أن تشعر أن قطتك بصحة جيدة وتستطيع تناول الطعام بشكل طبيعي مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

تحذير هام

  • لا تعطي قطتك أي دواء دون استشارة الطبيب البيطري، فبعض أدوية علاج الحمى وارتفاع درجة الحرارة، مثل الأسيتامينوفين تكون سامة للقطط.
  • تأكد من الالتزام التام بالتوجيهات التي يقدمها لك الطبيب البيطري بخصوص الأدوية، مع ضرورة الانتهاء من الجرعة الكاملة للدواء حتى بعد أن تزول الأعراض.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج ارتفاع درجة حرارة القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد