ADVERTISEMENT

ما هو طعام القطط الشيرازي المفضل؟

طعام القطط الشيرازيالقط الشيرازي مشهور كقط أليف على مستوى العالم، ويتميز بالشكل الجميل والشعر الطويل، وهو قط مُحب لأصحابه كثيرًا، وإذا كنت تفكر في إحضار قط شيرازي إلى منزلك فيجب أن تعرف ما هو طعام القطط الشيرازي ؟ وما احتياجاتها الغذائية التي تجعلها في صحة جيدة، وفي هذا المقال نخبرك معلومات تخص تغذية القطط الشيرازي بالتفصيل.

ما هو طعام القطط الشيرازي المفضل؟

  • تحتاج القطط الشيرازي إلى نظام غذائي متوازن يتكون من الأطعمة الرطبة “المُعلبة” أو الأطعمة الجافة ويفضل خليط من النوعين، مع كمية مناسبة من الماء العذب النظيف الذي يجب أن يتوافر لها طوال الوقت.
  • يجب أن يكون طعام القطط الشيرازي غنيًا بالبروتين والألياف، ويحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والدهون.
  • الطعام الجاف للقطط خيار شائع لأنه أرخص سعرًا وأسهل في التخزين، ولكن تجنب إحضار الطعام الجاف الذي يتكون من القطع الصغيرة جدًا أو الطعام الجاف على هيئة حرف X لقطتك الشيرازي لأنه سيصعب على قطتك الشيرازي ذات الوجه المُسطح التقاطها وتناولها.
  • الطعام الرطب أو المُعلب خيار رائع للقطط الشيرازي لأنه يحتوى على الرطوبة ومكونات هامة للحفاظ على شعر القطط الشيرازي الطويل المميز وكذلك يعمل على تجنب مشكلات كرات الشكر التي سنذكرها بالتفصيل في المقال.

عوامل اختيار طعام القطط الشيرازي

  • إطعام القطط الشيرازي أفضل نظام غذائي للتحكم في وزنها وصحتها العامة يأخذ في الاعتبار عوامل مثل: السن، وشكل الوجه وحالة الأسنان، وتاريخ تكون كرات الشعر.
  • انتبه؛ نظرًا لأن القطط الفارسية كسولة نوعاً ما وليست نشطة، فاحرص على عدم الإفراط في إطعامها لأن عدم نشاطها قد يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، ويُنصح بوضع كمية الطعام التي يحتاجها القط يوميًا على مرتين في اليوم بدلاً من ترك الطعام أمام القط طوال الوقت للحد من الإفراط في تناول الطعام.
  • تتميز القطط الشيرازي بوجه مُسطح لذا لا يمكنهم تناول الطعام كما تفعل القطط العادية، وقد يواجهون صعوبة في تناول طعام من أشكال وأحجام معينة، ويجدون صعوبة في التقاط الطعام بسبب شكل فمهم، لذلك إذا كان قطك الشيرازي لا يأكل الطعام الذي تقدمه له، فربما يجب عليك تغيير نوع الطعام وشكله.
  • القطط الشيرازي لها معدة حساسة لذا يجب إطعامها طعام عالي الجودة غني بالبروتين ولا يحتوي على الكثير من المواد المالئة التي عادة ما تكون موجودة في طعام القطط رخيص الثمن.

تغذية القطط الشيرازي لمنع كرات الشعر

تمتلك القطط الشيرازي شعر طويل وكثيف، لذا تمثل كرات الشعر مشكلة كبيرة لدى هذا النوع من القطط، وهي مشكلة تحدث نتيجة تنظيف القط لنفسه بلسانه الذي يجذب الشعر، وبالتالي تتكون هذه الكرات في الجهاز الهضمي للقط، ويجب أن يتقيأها القط أو تمر عبر الجهاز الهضمي وتخرج مع البراز، وعدم خروجها قد يسبب انسداد معوي ومضاعفات خطيرة تهدد حياة القط، لذا يجب إطعام القطط الشيرازي طعام يساعدها على حل مشكلة تكون كرات الشعر.

ADVERTISEMENT

لذا ينصح الخبراء بطعام يتميز بالتالي:

  • يجب أن يحتوي طعام القطط الذي يساعدها على علاج مشكلات تكون كرات الشعر على نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات، كما يجب أن يحتوي على ألياف مضافة لمساعدة القط على تمرير كرات الشعر عبر الجهاز الهضمي.
  • كما ينصح العديد من الأطباء البيطريين باتباع نظام غذائي عالي المحتوى من الرطوبة الذي يفيد أيضًا في علاج مشاكل تكون كرات الشعر.

عدم أكل القطط الشيرازي

تصاب كل القطط وليس القطط الشيرازي فقط بفقدان الشهية والامتناع عن الطعام لأسباب مختلفة تشمل:

  • المرض أحد أهم وأشهر أسباب عدم أكل القطط، وقد يكون المرض بسيط مثل ألم الأسنان، أو قد تكون المشكلة أكثر خطورة مثل الإصابة بعدوى أو مشكلة في الأمعاء أو السرطان.
  • فقدان الشهية من أبرز أعراض ما بعد التطعيمات، فإذا كانت قطتك قد تلقت تطعيماتها فقد ترفض الطعام لفترة من الوقت.
  • التغيير في روتين حياة القط يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشهية، فالسفر والمحيط غير المألوف وغيرها من التغيرات يمكن أن تفقد القط شهيته مؤقتًا حتى يعتاد على التغيير الذي حدث.
  • قد يكون القلق أو الاكتئاب سببًا لعدم تناول قطتك الشيرازي للأكل.
  • قد يكون سبب توقف قطتك عن الأكل هو تغيير نوع الطعام الذي تقدمه لها، فالقطط بشكل عام تستغرق وقتًا طويلاً للتكيف مع أنواع جديدة من الطعام.

لمعرفة السعرات الحرارية اللازمة لقطتك الشيرازي يمكنك استخدام حاسبة السعرات الحرارية للقطط من هنا:

وفي النهاية وبعد معرفتك بأهم المعلومات عن طعام القطط الشيرازي وما احتياجاتها الغذائية التي تجعلها في صحة جيدة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد