ADVERTISEMENT

ما طعام القطط أثناء الحمل ؟ وكيف ترعى قطتك الحامل؟

طعام القطط أثناء الحملهل تعتقد أن قطتك حامل؟ إذاً تابع هذه المقالة لمعرفة معلومات هامة للحفاظ على صحة قطك وراحتها أثناء الحمل، ومعلومات حول تغذية و طعام القطط أثناء الحمل وكذلك كيفية رعاية القطة الحامل أثناء الولادة.

ADVERTISEMENT

التغيرات في عادات الطعام أثناء حمل القطط

تكتسب قطتك وزناً أثناء فترة الحمل، لكنك لن تلاحظ هذه الزيادة حتى الأسابيع الأخيرة من الحمل، كما تزيد شهية القطة الحامل أكثر، لذا ففترة الحمل ليست الوقت المناسب لمراقبة وزن القطة، وتذكر أنها لم تعد تأكل من أجل احتياجاتها فقط، ولكنها تأكل من أجل القطط الصغيرة في رحمها.

من المعروف أن القطط تشعر بالغثيان والرغبة الشديدة في تناول الطعام، تمامًا مثل النساء الحوامل، ولكن إذا وجدت أن قطتك تأكل الأوساخ، أو أي شيء آخر غير غذائي، فاستشر الطبيب البيطري، فقد يكون لديها حالة تسمى بيكا pica، وقد تحتاج إلى مكملات غذائية بسبب خلل في التغذية أو نقص في المعادن.

ADVERTISEMENT

طعام القطط أثناء الحمل

طعام القطط أثناء الحمل هو نفس الطعام المعتاد لقطتك، ولكن ابدأ في خلط البروتين في الوجبات، ويُنصح في آخر فترة الحمل والرضاعة بتقديم طعام مُغذي للقطط من أجل إرضاع القطط الصغيرة، ويمكنك الاستمرار في اتباع هذا النظام الغذائي أثناء الرضاعة وحتى تقوم الأم بفطام القطط الصغيرة، ويوصى باستكمال طعام القطة الأم عن طريق تناول أطعمة معلبة عالية الجودة أو السردين.

بسبب المساحة التي يشغلها الأجنة بداخل رحم القطة الأم، فلن يكون هناك مساحة كبيرة لتناول الطعام، لذلك سوف تحتاج قطتك إلى تناول وجبات أصغر وأكثر تكراراً.

ADVERTISEMENT

تأكد من توفر الغذاء دائمًا للقطة الحامل عندما تكون جائعة، والأهم من ذلك يجب أن تتأكد دائمًا من توافر الماء لها.

نصائح لرعاية القطة الحامل

قبل وقت قصير من تاريخ الولادة المتوقع لقطتك، قم بتوفير صندوق أو مكان آمن لقطتك يمكن أن تلد فيه وترعى صغارها، وقم بفرش هذا الصندوق ببطانيات ناعمة أو مناشف، واختر مواد سهلة الغسيل أو سهلة التنظيف أو الاستبدال، وضع الصندوق في مكان هادئ ومألوف، واحضر قطتك حيث يوجد الصندوق.

لا تتفاجأ إذا اختارت قطتك الحامل موقعًا غير المكان الذي قمت بإعداده للولادة ورعاية القطط الصغيرة، فإذا كان الأمر كذلك؛ فلا تخف من نقل القطط إلى الصندوق المُجهز بمجرد ولادتهم.

ADVERTISEMENT
اقرأ أيضًا: ما مدة حمل القطط

رعاية القطة الحامل أثناء الولادة

عندما يحين وقت ولادة قطتك الحامل واستقبال القطط الصغيرة، راقبها عن كثب، فمن المحتمل أن تلد القطة دون مساعدتك، ولكن انتبه؛ هناك بعض الأشياء والعلامات التي يجب أن تدفعك إلى طلب الرعاية البيطرية، وتشمل تلك العلامات:

  • إذا كانت قطتك تعاني من تقلصات نشطة ولم تلد القطط في غضون 15-20 دقيقة، فاطلب الرعاية البيطرية.
  • إذا رأيت جزءًا من الجنين أو المشيمة يبرز من القطة، ولم يتم تمرير القطة بسرعة في غضون دقيقة أو دقيقتين، فاصطحب قطتك إلى الطبيب البيطري.
  • إذا مرت أكثر من ساعتين بين ولادة القط والآخر فيجب أيضًا سرعة استشارة الطبيب البيطري.
  • من الجيد أن يقوم الطبيب البيطري بفحص قطتك عند الانتهاء من الولادة أيضًا.

انتبه؛

  • من الطبيعي وجود إفرازات بعد الولادة، ولكن إذا أصبحت الإفرازات كريهة الرائحة، فاستشر الطبيب البيطري.
  • إذا كانت قطتك لا تأكل طعامها بشكل طبيعي أو تتصرف بشكل غير طبيعي بعد الولادة، فيجب استشارة الطبيب البيطري.

يمكنك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للقطط

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم معلومات تحتاج إلى معرفتها للحفاظ على صحة قطك أثناء الحمل، وتغذية و طعام القطط أثناء الحمل ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد