ADVERTISEMENT

6 طرق تمنع تحول وقت طعام الكلاب إلى معركة

طرق تمنع تحول وقت طعام الكلاب إلى معركةإذا كان لديك أكثر من كلب، فأنت بالتأكيد تعرف أن وقت إطعام الكلاب قد يتحول لمعركة بينهم، وذلك لأن الطعام جزء أساسي من بقاء الكلاب، لذلك يمكن أن يحدث توتر غير مقصود للكلاب بل ويثيرون معارك للحصول على الطعام، وفي المقال التالي نخبرك 6 طرق تمنع تحول وقت طعام الكلاب إلى معركة

ADVERTISEMENT

طرق تمنع تحول وقت طعام الكلاب إلى معركة

في هذا المقال نخبرك 6 طرق يمكنك من خلالها الحفاظ على السلام بين الكلاب في أوقات الوجبات وتناول الطعام:

1- تقييم حالة الكلاب عند إحضار الطعام

لاحظ هل يثب كلبك ويقف متحمس في انتظار وضعك لوعاء الطعام، أم أنه يجلس بهدوء وينتظر؟ إذا كان لديك كلبًا واحدًا أو أكثر يكون متحمس كثيرًا في وقت تناول الطعام، فينصح الأطباء البيطريون بأن تقوم بإبعاد هذه الكلاب عن رؤية الطعام وصوت تحضير الطعام والرائحة قبل تحضير الوجبة لتخفيف مستويات التوتر، وإذا كان لديك كلبان هادئان، فقم بتوزيع الأوعية بعيدًا عن بعضها وقدمها لهم.

ADVERTISEMENT

2- لاحظ سلوك الكلاب أثناء تناول الطعام

إذا لاحظت أن كلبك ينحني فوق وعاء الطعام، فهو ينقل بذلك السلوك الحاجة لحماية طعامه، ويقترح الأطباء تقديم الطعام لهذا الكلب في غرفة منفصلة حيث تقدم وجبته له بمفرده لتقليل توتره.

3- ضع حدًا زمنيًا لتناول الوجبات

اسمح للكلاب بخمس إلى عشر دقائق لإنهاء الأكل، ثم التقط الأوعية، ويوصى بعد تنظيف الأوعية بتخزينها بعيدًا عن الأنظار بدلاً من ترك الأوعية فارغة على الأرض، خاصةً إذا كان لديك كلب يميل إلى حراسة أوعية الطعام.

ADVERTISEMENT

4- التحكم في كمية الطعام وتقديم وجبتين أو ثلاث وجبات في اليوم

احرص على الالتزام بجدول التغذية في أوقات محددة وثابتة كل يوم حتى تشعر كلابك بالاطمئنان إلى أنها لن تشعر بالجوع.

5- تجنب أن تكون متحمسًا جدًا أو أن تستخدم وقت الطعام كجلسة تدريبية للكلاب

يجب ألا يتحول وقت تناول الوجبات للكلاب إلى جلسات تدريبية، حيث يجب أن يكون وقت تناول الطعام وقتًا هادئًا ومسيطرًا عليه وليس وقتًا حماسيُا لأن الإجهاد الإضافي يمكن أن يسبب اضطراب الجهاز الهضمي للكلاب.

ويعارض الخبراء استخدام وقت الطعام كجلسة تدريبية، وذلك لأن الطعام احتياج أساسي للكلب، ولا يجب تحويل الحصول على الطعام لمنافسة، وذلك لأن جعل الكلب يقوم بسلوكيات معينة قبل الحصول على طعامه يمكن أن يأتي بنتائج عكسية ويجعل الكلاب تتعارك على الطعام لأنك تجعل الطعام أكثر قيمة لهم.

ADVERTISEMENT

6- قدم الطعام لكلابك في غرف منفصلة

إذا كان لديك كلب يلتهم طعامه بسرعة وكلب آخر يفضل أن يتناول طعامه بهدوء، فقم بإطعام الكلاب في غرف منفصلة لتجنب فض الاشتباك والعراك بين الكلاب أثناء تناول الطعام.

  • تحتاج إلى إدارة سلوك كلبك بعناية لتجنب السلوك العدواني أو العراك أثناء تناول الطعام، ويمكنك طلب المساعدة من أخصائي سلوك الحيوانات أو مدربو الكلاب المحترفون.
  • لا تعاقب أو تخيف كلبك عندما يحرس الطعام أو عندما يتعارك للحصول على الطعام، فهذا السلوك طبيعي لأن الكلاب تتنافس بشكل طبيعي على الطعام، فمعاقبة الكلب بسبب سلوكيات العراك للحصول على الطعام أو حراسته أمر خطير وغير ضروري، ويمكن أن يؤدي أحيانًا إلى تفاقم السلوك الغير مرغوب، ويمكن أن يضر علاقتك بكلبك.

يمكنك حساب احتياجات كلبك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للكلاب

وفي النهاية وبعد معرفتك طرق تمنع تحول وقت طعام الكلاب إلى معركة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد