ADVERTISEMENT

كيفية العناية بالكلاب وتحسين صحتها .. أهم 6 نصائح

كيفية العناية بالكلابالكلاب تجلب الكثير من الحب والبهجة لحياتك ومنزلك، ولكن إمتلاك حيوان أليف يُحملك مسؤولية كبيرة، فيجب عليك الحفاظ على صحة كلابك الأليفة، وفي المقال التالي نذكر لك كيفية العناية بالكلاب للحفاظ على صحتها ونظافتها ووقايتها من الأمراض للحفاظ على الكلاب آمنة وسليمة لسنوات كثيرة قادمة.

ADVERTISEMENT

كيفية العناية بالكلاب وتحسين صحتها

نذكر لك أهم 6 نصائح للعناية بكلابك الأليفة والحفاظ على صحتها، ونظافتها، وحمايتها من الأمراض.

1- اجعل منزلك آمن لكلبك

تحقق من أن منزلك آمن للكلاب قبل اقتناء أحدهم، على سبيل المثال؛ قم بتأمين أي أسلاك كهربائية قد يمضغها الكلب، وأغلق أغطية المرحاض، وتأكد من عدم قدرة الكلب على الوصول لأي أدوية أو منظفات منزلية.

ADVERTISEMENT

فكر في بناء سياج حول حمام السباحة إذا كان لديك حمام سباحة في فناء منزلك، إذا لم يكن الجرو أو الكلب الذي تمتلكه لا يستطيع السباحة.

تحقق أيضًا من أن الكلاب لا يمكنها الوصول لأي طعام بشري، فبعض الأطعمة سامة للكلاب.

ADVERTISEMENT

2- التزم بجدول تطعيم الكلاب

تُعد اللقاحات واحدة من أكثر الطرق فاعلية لحماية صحة الجراء والكلاب، فالتطعيمات تمنع الأمراض الخطيرة الشديدة العدوى مثل البارفو، وسل الكلاب، وداء الكلب، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

قد يختلف جدول تطعيم كلبك بناءً على مشاكله الصحية والمكان الذي تعيش فيه، لذلك تحدث إلى الطبيب البيطري بشأن التطعيمات اللازمة لكلبك.

بشكل عام؛ يجب أن تحصل معظم الجراء على المجموعة الأولى من التطعيمات في عمر 6 أسابيع، ثم كل 3 أسابيع حتى يبلغوا 16 أسبوعًا، وتحتاج الكلاب البالغة إلى إعادة التطعيم كل سنة إلى 3 سنوات.

ADVERTISEMENT

3- اختر الغذاء المناسب لكلبك

عندما يتعلق الأمر بطعام كلبك فإن عمر كلبك ووزنه وصحته ومستوى نشاطه عوامل مهمة، وبشكل عام؛ تأكد من أن الطعام الذي تختاره لكلبك صحي ومتوازن.

احذر من تغذية الكلب بالعظام أو اللحم النيء أو البيض غير المطهو، فالأطعمة النيئة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للحيوانات، مثل عدوى الإشريكية القولونية E. coli والبكتيريا الضارة الأخرى، كما يمكن للعظام تمزيق معدة أو أمعاء الكلب.

4- حافظ على كلبك نشيطًا

الكلاب تحتاج إلى ممارسة الرياضة كما يفعل البشر، فالرياضة تجعل الكلاب يحافظون على لياقتهم، ويمنحهم النشاط البدني منفذاً لطاقتهم البدنية والعقلية.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يساعدك ذلك على التحكم في عادات وسلوكيات الكلب السيئة مثل: الحفر والنباح والمضغ، والتي تميل الكلاب إلى فعلها عندما تشعر بالملل.

تريد الكلاب التفاعل مع البشر؛ لذلك اختر الأنشطة التي يمكنكما القيام بها معًا، مثل لعبة إحضار غرض ما، أو المشي أو المشي لمسافات طويلة أو السباحة.

5- العناية بأسنان الكلب

احرص على تنظيف أسنان الكلب كل يوم أو بقدر ما تستطيع، فهذا يحافظ على انتعاش أنفاس الكلب ويساعد على الوقاية من أمراض اللثة المرتبطة بمشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب أو الكبد.

اسأل الطبيب البيطري عن أفضل معجون أسنان وفرشاة أسنان لكلبك، وأيضًا؛ راقب أي علامات تدل على أمراض الأسنان، مثل النزيف أو تغير لون الأسنان أو رائحة الفم الكريهة.

6- منع الطفيليات

تحدث إلى الطبيب البيطري حول أفضل أدوية لمكافحة البراغيث والقراد والديدان القلبية وغيرها من أدوية الوقاية من الطفيليات، فالطفيليات تهيج الكلاب وتسبب مشاكل صحية خطيرة.

يمكن أن تؤدي الديدان القلبية إلى فشل القلب وأمراض الرئة، ويمكن أن تؤدي البراغيث إلى فقر الدم، ويمكن أن يسبب القراد أمراضًا مثل مرض لايم.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية العناية بالكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد