ADVERTISEMENT

7 أسباب تؤدي إلى سيلان لعاب القطط وعلاجها

سيلان لعاب القططافراز اللعاب في تجويف فم القطط أمر طبيعي، ولكن سيلان اللعاب بغزارة في القطط غير طبيعي، ولزيادة إفراز اللعاب بطريقة غير طبيعية في القطط أسباب مختلفة، ونتعرف على أهم أسباب سيلان لعاب القطط وعلاجها سويًا في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

أسباب سيلان لعاب القطط وعلاجها

إذا كنت تمتلك قطًا فأنت تعرف أنه من غير المعتاد أن يسيل لعابه بغزارة، فسيلان لعاب القطط بغزارة يمكن أن يكون علامة على مرض القط.

يقوم الطبيب البيطري بمعالجة السبب الكامن وراء زيادة سيلان لعاب القطط بمجرد تشخيص، ويقوم بعلاج الأعراض الخارجية لتقليل تدفق اللعاب.

قد يوصى الطبيب البيطري باستخدام المكملات الغذائية إذا كانت قطتك تعاني من سيلان اللعاب لفترة طويلة ولم تكن قادرة على تناول الطعام بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى سيلان لعاب القطط بشكل كبير، بالإضافة إلى العلاجات المقترحة.

1- أمراض الفم وتسوس الأسنان في القطط

يمكن أن يتراكم جير الأسنان داخل فم قطتك، مما يسبب سيلان اللعاب، وللتحقق من هذا الأمر، اسحب شفة القط، وافحص الفم واللثة وانظر إذا كانت حمراء، أو منتفخة، أو حتى تنزف.

إذا كان الجير يتراكم على أسنان القط، فاطلب من طبيبك البيطري تنظيفه، ثم قم بتنظيف أسنان القط يوميًا، واطلب من الطبيب البيطري فحص التهاب اللثة وقرحة الفم والأورام.

2- صعوبة البلع في القطط

قد يعلق خيط أو لعبة في فم قطتك أو حول لسانها أثناء اللعب، مما يسبب سيلان اللعاب وصعوبة البلع، لذا حاول إزالة هذه الأشياء بنفسك أو اتصل بالطبيب البيطري للحصول على المساعدة.

ADVERTISEMENT

صعوبة البلع التي تسبب سيلان اللعاب قد تحدث بسبب احساس القط بطعم سيء في الفم لذا يقاوم القط  البلع، وقد يحدث هذا الطعم السيء بسبب بواقي دواء أو لعق شيء سيء.

3- ضربة الشمس لدى القطط

الحيوانات الأليفة ذات الوجوه المسطحة، مثل القطط الفارسية أو الشيرازية تكون أكثر عرضة للإصابة بضربة شمس، ولحسن الحظ ضربات الشمس ليست شائعة في القطط كما هو الحال في الحيوانات الأخرى، ومع ذلك؛ فإن تعرض القطط للكثير من أشعة الشمس أو عدم حصولها على كمية كافية من الماء أمر خطير بالنسبة لها، وضربة الشمس قد تسبب سيلان اللعاب.

ولكي تتجنب إصابة قطتك بضربة الشمس تأكد دائماً من توافر مياه عذبة ونظيفة وأماكن مظللة يستطيع القط اللجوء لها في الأيام الحارة جدًا، ولا تسمح للقطط بالخروج خارج المنزل في درجات الحرارة المرتفعة، واتصل بطبيبك البيطري إذا كنت تشك في إصابة القط بضربة شمس.

4- الإجهاد والتوتر في القطط

فتح الفم والتنفس علامات على القلق لدى القطط، ويمكن أن يسبب الضغط والقلق سيلان اللعاب في القطط، فحاول اكتشاف السبب الذي يسبب لقطك الاجهاد أو القلق، وقم بإزالته.

5- أمراض أعضاء الجسم المختلفة في القطط

مع تقدم الحيوانات الأليفة في السن، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، مثل أمراض الكبد والكلى، وهذه الأمراض تسبب سيلان لعاب القطط أيضاً، الأطباء البيطريون يقترحون فحوصات سنوية لتشخيص وعلاج مثل هذه الأمراض في وقت مبكر.

6- النباتات السامة للقطط

يمكن للنباتات الشائعة مثل الزنبق، والأزالية Azaleas، والأقحوان أن تسبب سيلان لعاب القطط بغزارة، فضلاً عن إصابته بالمرض، لذلك لا تدع قطك بالقرب من هذه النباتات.

7- عدوى الجهاز التنفسي العلوي في القطط

يمكن أن يشير الترويل أو سيلان لعاب القطط بغزارة إلى عدوى في الأنف أو الحلق أو الجيوب الأنفية في القطط، والقطط التي تعيش في الملاجئ مع الحيوانات الأليفة الأخرى لديها مخاطر أكبر للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، كما أن الإجهاد هو عامل آخر للإصابة.

إذا وجدت أي من أعراض عدوى الجهاز التنفسي لدى قطتك، فتوجه فوراً إلى الطبيب البيطري لعلاجها.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم أسباب سيلان لعاب القطط وكيفية علاجها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد