ADVERTISEMENT

كيف تكتشف سرطان الفم في قطتك ؟ علامات الإصابة وأعراضها بالتفصيل

سرطان الفم في القططعلى الرغم من أن السرطان ليس شائعًا في القطط كما هو الحال في الكلاب، إلا أنه لا يزال يصيب عددًا من القطط، وفي هذا المقال سرطان الفم في القطط

سرطان الفم في القطط

يمكن أن تحدث الأورام والسرطانات في أي جزء من جسم القط، بما في ذلك الفم، ويعد سرطان الخلايا الحرشفية الجلدي هو نوع السرطان الأكثر شيوعًا الذي يصيب فم القطط.

ADVERTISEMENT

وهذا النوع من الأورام ينمو بسرعة كبيرة وعادة ما يغزو العظام والأنسجة القريبة، ولكن على عكس السرطانات الأخرى، لا تنتشر هذه الأورام عادةً إلى أعضاء أخرى.

يظهر هذا النوع من الأورام السرطانية في القطط الأكبر سناً والتي تبلغ من العمر حوالي عشر سنوات، ومع ذلك؛ فقد شوهدت أورام الخلايا الحرشفية في القطط التي لا تتجاوز أعمارهم ثلاث سنوات.

أعراض سرطان الفم عند القطط

سرطان الفم في القطط

  • الترويل.
  • صعوبة المضغ والأكل (عسر البلع).
  • رائحة الفم الكريهة.
  • دم من الفم.
  • فقدان الوزن.
  • خلخلة الأسنان.
  • نمو في الفم.
  • تورم أو تشوه الوجه.
  • تورم تحت الفك أو على الرقبة بسبب تضخم الغدد الليمفاوية.

أسباب سرطان الفم عند القطط

لم يتم تحديد أسباب حدوث سرطان الفم عند القطط.

ADVERTISEMENT

تشخيص سرطان الفم في القطط

سوف تحتاج إلى إعطاء تاريخ دقيق لطبيبك البيطري حول صحة القط وتاريخ ظهور الأعراض، ثم سيقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص مكثف للتجويف الفموي لقطتك، ويبحث بشكل خاص عن خلخلة الأسنان ونمو الأنسجة الغير طبيعي في الفم.

كما سيقوم الطبيب البيطري أيضًا بفحص ما إذا حدث تضخم للغدد الليمفاوية تحت فك قطتك وعلى طول رقبتها، مما يشير تأكيده إلى أن الجسم يقاوم حالة مرضية.

ستشمل الاختبارات المعملية لتشخيص أورام الفم لدى القطط تحاليل الدم المختلفة وتحليل البول للتأكد من أن الأعضاء الداخلية لقطتك تعمل بشكل طبيعي.

سيطلب الطبيب البيطري أيضًا إجراء الأشعة السينية على صدر ورأس القط لتحديد ما إذا كان الورم الفموي قد انتشر إلى العظام والأنسجة القريبة منه، أو إلى الرئتين.

ADVERTISEMENT

سيحتاج الطبيب البيطري أيضًا إلى إجراء خزعة للنمو الغير طبيعي من الأنسجة من أجل إجراء تشخيص أكثر دقة لنوع الورم.

علاج سرطان الفم في القطط

يعتمد علاج سرطان الفم عند القطط على حجم نمو الورم في فم قطتك، فإذا كان الورم صغيرة جدًا ولم تنتشر إلى العظم بالقرب منها أو إلى أماكن أخرى، فقد تتم إزالتها بواسطة تقنية تستخدم التجميد (جراحة بالتبريد).

أما إذا كان الورم حجمه أكبر، فقد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية أكبر لإزالة النمو، وربما جزء من العظم أو الفك القريب منه.

تتعافى معظم القطط جيدًا حتى عند إزالة جزء من الفك، وقد يوصي طبيبك البيطري بالعلاج الإشعاعي بعد الجراحة للتأكد من التخلص من السرطان بالكامل، فالعلاج الإشعاعي بعد الجراحة يساعد بعض القطط على العيش لفترة أطول.

إذا كان ورم قطتك كبيرًا جدًا ولا يمكن إزالته خلال الجراحة، فقد يوصى باستخدام العلاج الإشعاعي فقط، فقد يساعد العلاج الإشعاعي في التحكم في نمو الورم بشكل أكبر ويساعد قطتك على الشعور براحة أكبر.

وفي نهاية المقال وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول سرطان الفم في القطط وكيفية علاجه، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.petmd.com/cat/conditions/cancer/c_ct_squamous_cell_carcinoma_gingiva
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد