ADVERTISEMENT

سبب تساقط شعر الكلاب .. إليك أهم 5 أسباب

سبب تساقط شعر الكلابتساقط شعر الكلاب أمر يدعو للقلق، ويجب تحديد سبب تساقط شعر الكلاب الأساسي من أجل وضع خطة علاج مناسبة، وفي هذا المقال نقدم لك خمسة أسباب شائعة لتساقط الشعر في الكلاب.

ADVERTISEMENT

سبب تساقط شعر الكلاب

إليك خمسة من أهم أسباب تساقط شعر الكلاب، وتشمل:

1- الحساسية في الكلاب

الحساسية هي سبب شائع لتساقط الشعر في الكلاب، وقد تحدث الحساسية بسبب المحفزات البيئية مثل حبوب اللقاح والعفن وعث الغبار، أو بسبب المحفزات الطفيلية مثل البراغيث أو العث، وفي حالة الحساسية من البراغيث، يوصى بأن تأخذ الكلاب الأدوية الواقية من البراغيث كوسيلة لتقليل خطر الإصابة بالبراغيث.

ADVERTISEMENT

الحساسية الغذائية هي سبب آخر محتمل لتساقط الشعر لدى الكلاب، وتشمل الأعراض النموذجية لرد الفعل التحسسي الضار الحكة التي تؤدي إلى الخدش الزائد والعض، وبالطبع تساقط الشعر.

2. العدوى أو الإصابة

تعد الإصابة بالطفيليات مثل البراغيث والقراد والعث والجرب مصدر آخر لتساقط الشعر لدى الكلاب، وتشمل العلامات اللي تشير إلى إصابة كلبك بالعث أو البراغيث أو القراد تساقط الشعر حول الأذنين والعينين والبطن والصدر، بالإضافة إلى الالتهاب والحكة والاحمرار.

ADVERTISEMENT

يمكن أيضًا أن تسبب العدوى البكتيرية أو الفطرية مثل عدوى القوباء الحلقية (السعفة Ringworm) إلى تساقط الشعر عند الكلاب، وتشمل أعراض القوباء الحلقية تساقط الشعر الدائري أو غير المنتظم والالتهاب والقشور.

3- مرض كوشينج

فرط قشر الكظر، المعروف أيضًا باسم مرض كوشينج، هو حالة ناتجة عن التعرض الطويل لأنسجة الجسم إلى مستويات مفرطة من هرمون الكورتيزول، وتشمل أعراض مرض كوشينج: تساقط الشعر، واسمرار الجلد، وبروز البطن.

يحدث مرض كوشينغ بشكل شائع في الكلاب في منتصف العمر وكبار السن، على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على الكلاب التي تفرط في استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد.

ADVERTISEMENT

4- العوامل الوراثية

هناك بعض سلالات الكلاب الأكثر عرضة وراثياً للصلع من غيرها، فهناك الكلاب التي تتميز بهذه الصفة مثل: الكلب المكسيكي بلا شعر (Xolo).

كما أن هناك سلالات كلاب أخرى تعاني في بعض الأحيان من بقع من الصلع أو الصلع على الأذن الخارجية أو الصدر أو الظهر أو الفخذ أو أسفل الرقبة، مثل كلب الدوبرمان Doberman Pinscher وكلب الدشهند Dachshund.

5. تقرحات الضغط Pressure Sores

تقرحات الضغط  التي تسمى أيضًا تقرحات الفراش أو قرحة الاستلقاء، هي إصابات موضعية حيث يتلامس مرفقي الكلب أو نقاط الضغط العظمية الأخرى مثل الوركين مع الأسطح الصلبة بانتظام، وهذا الضغط المستمر والاحتكاك يتسببان في تقشير الجلد، وفقدان الشعر وأحيانًا التشقق والنزيف.

ADVERTISEMENT

تقرحات الضغط تحدث أكثر في الكلاب الأكبر سنًا، وخاصةً السلالات الكبيرة أو الثقيلة.

متى يجب استشارة الطبيب البيطري؟

  • في بعض الأحيان، يمكن أن يتسبب الإجهاد أو سوء التغذية أو المرض في فقدان الكلب للشعر أكثر من المعتاد، فإذا استمر تساقط شعر الكلب غير الطبيعي أو المفرط لأكثر من أسبوع، أو لاحظت وجود بقع من الفراء المفقود، فاستشر الطبيب البيطري.
  • راجع الطبيب البيطري إذا كان كلبك يخدش أو يلعق جلده بشكل مفرط، أو إذا لاحظت أي تغييرات في فراء أو جلد حيوانك الأليف، بما في ذلك التقشير أو الاحمرار أو تغير اللون أو وجود بقع صلعاء، وبمجرد تحديد السبب، تستجيب معظم مشاكل الجلد بشكل جيد للعلاج.

وفي النهاية وبعد معرفتك سبب تساقط شعر الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد