ADVERTISEMENT

رعاية الكلاب في فترة الحمل وتعليمات هامة أثناء الولادة

رعاية الكلاب في فترة الحملإذا تأكدت من حدوث الحمل لدى كلبتك، فيجب عليك قبل أن تستعد لاستقبال الجراء الصغيرة أن تعرف كيفية الاهتمام ورعاية صحة الكلبة الحامل حتى تصل لموعد الولادة بسلام، وفي المقال التالي نخبرك كيفية رعاية الكلاب في فترة الحمل وأيضًا أثناء الولادة.

ADVERTISEMENT

مدة حمل الكلاب

مدة الحمل في إناث الكلاب تستغرق 63 يومًا تقريبًا (حوالي شهرين)، تنقسم لثلاثة أثلاث كل منها يبلغ حوالي 21 يومًا، وتحدث الكثير من التغيرات خلال هذه الفترة القصيرة من الزمن، وتشمل هذه التغيرات:

  • خلال الشهر الأول؛ تنتقل البويضات المخصبة إلى قرن الرحم، حيث تنغرس في بطانة الرحم وتبدأ في النمو، وبحلول نهاية الشهر الأول، يمكن للطبيب البيطري تحديد نبضات قلب الأجنة.
  • خلال الشهر الثاني؛ تستمر سرعة تطور الحمل، وتتطور الأجنة إلى جراء كاملة.
  • بحلول نهاية الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث؛ يكون الجراء جاهزين للولادة، لذا يجب عليك الاستعداد لاستقبال الجراء الصغيرة.

رعاية الكلاب في فترة الحمل

رعاية الكلاب في فترة الحمل

ADVERTISEMENT

قد يكون الحمل وقتًا مرهقًا للكلاب ومالكي الكلاب كذلك، وكلما اكتشفت حدوث الحمل في الكلاب في وقت مبكر، كلما كنت مستعدًا لتقديم أفضل رعاية لهم أثناء فترة الحمل.

بمجرد أن تعرف أن كلبتك حامل، فهناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها للتأكد من بقائها بصحة جيدة طوال فترة الحمل، وتشمل أهم عناصر رعاية الكلاب في فترة الحمل “التغذية السليمة”.

ADVERTISEMENT

التغذية السليمة للكلبة الحامل

أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل الكلبة الحامل هو التأكد من حصولها على التغذية المناسبة، فإذا كنت تقدم لكلبتك طعام عالي الجودة بالفعل، وكان وزنها صحيًا، فلن يتعين عليك إجراء أي تغييرات على نظامها الغذائي خلال الجزء الأول من الحمل ما لم يوجهك الطبيب البيطري لشئ آخر.

مع ازدياد وزن الكلبة الحامل في الأسابيع الخمسة الأخيرة من حملها، يُوصي بزيادة الطعام لها تدريجياً، حتى تستهلك ما بين 35% إلى 50% أكثر من المعتاد، وانتبه؛ يجب عليك زيادة كمية الطعام للكلاب الحوامل ببطء، مع تقديم وجبات صغيرة ومتكررة، وذلك لأن الوجبات الكبيرة يمكن أن تسبب عدم الراحة للكلبة الحامل.

على عكس البشر؛ تلد الكلاب عمومًا بسهولة ولا تحتاج إلى مساعدة، ودورك هنا يكون المساعدة عند الضرورة، ويولد كل جرو مغلفًا بغشاء المشيمة، وفي معظم الحالات؛ تمزق الأم هذا الغشاء، وتتناوله في بعض الأحيان، ولكن إذا لم تفعل ذلك، فسيتعين عليك أنت إزالته من حول الجرو، لأن الجراء لا يمكنهم البقاء لأكثر من بضع دقائق قبل نفاد مخزونهم من الأكسجين.

ADVERTISEMENT

يجب على الكلبة أيضًا قطع الحبل السري وهي تنظف الجراء، وإذا لم تفعل ذلك؛ فإن الأمر متروك لك لقطع الحبل وربطه بخيط تنظيف الأسنان، كما يجب عليك مسح بطن جميع الجراء باليود لمنع العدوى من الدخول عبر الحبل السري، كما يجب ربط الحبل وقطعه على بعد حوالي 3-5 سنتيمتر من الجرو.

يجب عليك أيضا تتبع عدد المشيمة طبقًا لعدد الجراء المولودة، فالمشيمة المُحتبسة يمكن أن تسبب مشاكل للأم، لذا راقب نزول المشيمة بعناية، وراقب أيضًا الجراء للتأكد من أنهم يتنفسون بشكل طبيعي ويرضعون.

لتحديد موعد الولادة للكلاب يمكنك استخدام “حاسبة موعد الولادة للكلاب “من هنا

ADVERTISEMENT

أهمية استشارة الطبيب البيطري

  • يمكن أن تساعد الزيارات البيطرية المنتظمة في الحفاظ على صحة الكلاب أثناء فترة الحمل، حيث يقوم الطبيب البيطري أولاً بتأكيد الحمل، وتحسس الجراء في الرحم، كما يقوم الطبيب البيطري بفحص كلبك بحثًا عن علامات المرض وعدم الراحة.
  • حالات الطوارئ الطبية قد تحدث أثناء الحمل لدى الكلاب، لذا تأكد أثناء وجودك عند الطبيب البيطري عن سؤاله عما يجب عليك فعله في حالة الطوارئ أو الولادة.
  • انتبه؛ إذا لم تُظهر كلبتك الحامل أي علامات لقرب الولادة بعد 64 يومًا من التزاوج الأخير، فيجب عليك الاتصال بطبيبك لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية رعاية الكلاب في فترة الحمل حتى لحظة الولادة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد