ADVERTISEMENT

كيف ترى الكلاب الإنسان ؟ 6 حقائق مذهلة عن عيون الكلاب

حقائق مذهلة عن عيون الكلابلا ترى الكلاب بعيونها نفس العالم الذي نراه، فعيون الكلاب تختلف عن عيون البشر كثيرًا، وفي هذا المقال نقدم لك 6 حقائق مذهلة عن عيون الكلاب وكيف ترى الكلاب العالم من حولها؟

ADVERTISEMENT

حقائق مذهلة عن عيون الكلاب

إليك أهم الحقائق عن عيون الكلاب وعن الطريقة التي يرون بها العالم:

1- الكلاب ترى ألوانًا أقل من البشر

اعتقد العلماء قديمًا بأن الكلاب مصابة بعمى الألوان، لكن اتضح أن الكلب يمكنه رؤية الألوان، ولكن مع طيف مختلف، حيث تمتلك الكلاب مستقبلات مخروطية حساسة للألوان أقل من تلك الموجودة في الشبكية لدى البشر، وهذا يجعل الكلب يرى كشخص مُصاب بعمى الألوان كما لا ترى الكلاب اللون الأحمر والأخضر.

ADVERTISEMENT

هذا لا يعني أن الكلاب لا تستطيع رؤية اللون الأحمر، فالكلاب ترى اللون الأحمر ولكن ليس بالطريقة التي نراه نحن البشر، حيث يكون أقل حدة وسطوعًا، حيث يبدو اللون الأحمر بالنسبة للكلاب ظلاً بنيًا، ولهذا السبب قد ترى الكلب ينجذب للون الأزرق والبنفسجي الذي يراهم بوضوح.

من ناحية أخرى؛ ترى الكلاب بوضوح اللون البني الداكن، وألوان والباستيل، كما يمكنهم التمييز بدقة بين الظلال المختلفة للرمادي.

ADVERTISEMENT

2- تختلف حدة رؤية الكلاب عن البشر

عندما يتعلق الأمر بحدة الرؤية ووضوح الصورة، فإن الكلاب تختلف عن البشر، فما يراه الكلب على بعد ستة أمتار يشبه ما يراه الإنسان على بعد 22 متر، ويشرح العلماء الأمر أن رؤية الكلاب تكون أقل وضوحًا ومحببة كما لو كنت تشاهد صورة ذات جودة سيئة.

3- الكلاب لديها مجال رؤية أكبر

عادةً ما يكون مجال رؤية عين الكلاب 240 درجة، ومجال الرؤية هذا أفضل من البشر الذين يمتلكون مجال رؤية (180 درجة) والقطط (200 درجة)، ولكن هذا المجال يختلف اختلافا كبيراً من كلب لآخر ومن سلالة لأخرى.

سلالة الكلاب قصيرة الرأس brachycephalic مثل كلاب (البلدغ ، كلب البك، كلب البوكسر، كلب بوسطن تيرير) ترى المحيط بشكل أفضل ولكنهم لا يستطيعون الرؤية أمامهم بصورة جيدة.

ADVERTISEMENT

4- يمكن للكلاب الرؤية أفضل بكثير في الليل من البشر

القطط يمكنها الرؤية بشكل جيد حقًا في الإضاءة الخافتة، والحقيقة التي يمكن أن تدهشك هي أن الكلاب يمكنها أن ترى تقريبًا مثل القطط في الإضاءة الخافتة أيضًا، حيث يمكن للكلاب والقطط أن ترى نحو سبع مرات في الإضاءة المنخفضة أو المعتمة أفضل من البشر.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى شيء يسمى tapetum في الجزء الخلفي من الشبكية، وهي عبارة عن طبقة عاكسة، لذا فإن الضوء الذي لا يمتصه المستقبلات الضوئية يرتد ذهابًا وإيابًا في الجزء الخلفي من العين لمنحه فرصة أخرى في التعرف عليه، القطط جيدة بشكل خاص في هذا الأمر وتعكس الضوء 130 مرة أكثر من البشر، وهذا الأمر هو ما يعطي التوهج لعين القطة عندما ترى قطة في الظلام.

5- الكلاب لديها جفن ثالث

في حين أن الجفن الثالث هو جزء مهم من عين الكلب، إلا أنه لا يُستخدم تقنيًا في الرؤية، وللجفن الثالث وظيفتان، حماية العين وإنتاج الدموع.

ADVERTISEMENT

6- يمكن أن تخبرك عيون الكلاب الكثير عن صحتهم

يعد مرض الكبد من أوضح المشاكل الصحية التي يمكن اكتشافها من خلال العين، حيث يحدث اصفرار بياض العين، كما أن شحوب العين يكون علامة على فقر الدم.

يمكن أن تشير التغييرات في حجم الحدقة في الكلاب إلى مشكلة طبية خطيرة، مثل وجود ألم في العين، أو صدمة في الرأس، كما يمكن أن يشير وجود الدم في الفراغ بين القرنية وانسان العين أيضًا إلى الصدمة أو التسمم المحتمل.

يمكن أن تشير العين الغائمة إلى وجود البروتين أو خلايا الدم البيضاء، وقد يحدث هذا في حالة الصدمات، والعدوى، وأمراض المناعة الذاتية  والسرطان (سرطان الغدد الليمفاوية) بشكل خاص، والسكري، والعديد من الحالات الأخرى.

وفي النهاية وبعد معرفتك حقائق مذهلة عن عيون الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد