ADVERTISEMENT

هل تستطيع الكلاب الرؤية في الظلام ؟

هل تستطيع الكلاب الرؤية في الظلامتمتلك الكلاب مهارات استثنائية، فهي حيوانات ذكية، ولديها حاسة شم وسمع قوية، ولكن لا يعرف الكثيرون مدى رؤية الكلاب في الظلام، تابع هذا المقال لمعرفة هل تستطيع الكلاب الرؤية في الظلام أم لا، ومعلومات مذهلة حول عيون الكلاب.

ADVERTISEMENT

هل تستطيع الكلاب الرؤية في الظلام ؟

نعم؛ تستطيع الكلاب الرؤية في الظلام، فالكلاب في طبيعتها حيوانات تنشط في الغسق والفجر للصيد، وكانوا بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على اكتشاف الحركة في الضوء الخافت من أجل تتبع الفريسة والحصول على الطعام.

لجعل الرؤية والتنقل في الظلام ممكننًا، فإن عيون الكلاب مثل عيون القطط والثدييات الأخرى بها حدقة عين أكبر من عين الإنسان، كما تحتوي شبكية العين على خلايا حساسة للضوء، تسمى قضبان rods، والتي تساعد الحيوان أو الإنسان على الرؤية في الإضاءة المنخفضة.

ADVERTISEMENT

الكلاب لديها هذه القضبان rods  أكثر من البشر، كما أن لدى الشبكية أيضًا مخاريط cones، وهي تحدد الألوان التي يمكن للكلاب رؤيتها.

تتأثر أيضًا قدرة الحيوان على الرؤية في الظلام بتردد Flicker Fusion Frequency عَتَبَةُ اندماج الوَمَضات، وهذا هو التردد الذي لم يعد فيه الضوء الوامض يظهر وميضًا، مما يعني أنه يظهر كإضاءة مستمرة.

ADVERTISEMENT

لكن سلاح الكلب السري في قدرته على الرؤية في الظلام هو جزء من عين الكلاب يسمى Tapetum lucidum الذي يعمل كمرآة داخل العين، مما يعكس الضوء الذي يدخل العين، ويعطي الشبكية فرصة أخرى لتسجيل الضوء.

لذا، يمكن أن ترى الكلاب في الظلام، والإضاءة المنخفضة أفضل من البشر.

لماذا تتوهج عيون الكلاب في الظلام؟

بالتأكيد شاهدت توهج عيون الكلاب عندما يضربها الضوء في الليل، مثل المصابيح الأمامية للسيارت أو مصباح يدوي، وذلك يعود إلى طبقة Tapetum العاكسة في العين التي تُعيد أي ضوء لم تلتقطه الخلايا الحساسة للضوء إلى الشبكية، مما يمنح المستقبلات الضوئية فرصة ثانية لالتقاط الضوء الخافت.

ADVERTISEMENT

وتعكس طبقة Tapetum ما يصل إلى 130 مرة من الضوء أكثر من عين الإنسان، هذا هو السبب في أن الكلاب أكثر حساسية للضوء بخمس مرات من البشر.

معلومة أخرى تخص قدرات عين الكلاب

إضافة إلى قدرة الكلاب الخاصة على الرؤية في الظلام، فلدى الكلاب مجال رؤية واسع، فلدى معظم سلالات الكلاب حوالي 250 درجة من مجال الرؤية مقارنةً بمجال رؤية البشر الذي يبلغ حوالي 190 درجة.

الكلب يمكنه رؤية الألوان على عكس الشائع عن الكلاب، ولكن مع طيف مختلف، حيث تمتلك الكلاب مستقبلات مخروطية حساسة للألوان أقل من تلك الموجودة لدى البشر، وهذا يجعل الكلب يرى الألوان كشخص مُصاب بعمى الألوان، وترى الكلاب اللون الأحمر بشكل أقل حدة وسطوعًا، حيث يبدو اللون الأحمر بالنسبة للكلاب ظلاً بنيًا، ولهذا السبب قد ترى الكلب ينجذب للون الأزرق والبنفسجي الذي يراهم بوضوح.

ADVERTISEMENT

ملاحظة هامة

يمكن أن تخبرك عيون الكلاب الكثير عن صحتهم، حيث تعد أمراض الكبد من أبرز المشاكل الصحية التي يمكن اكتشافها عن طريق العين، حيث يحدث اصفرار للبياض في العين، كما أن شحوب الطبقة الخارجية البيضاء للعين علامة على فقر الدم الناجم عن نزيف في البطن أو أمراض الكلى.

وفي النهاية وبعد معرفتك هل تستطيع الكلاب الرؤية في الظلام أم لا، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد