ADVERTISEMENT

حقائق طريفة تتعلق بعادات نوم القطط

حقائق طريفة تتعلق بعادات نوم القططتحب القطط الراحة وتميل إلى قضاء وقت أطول في النوم أكثر من الاستيقاظ، فهذه واحدة من أشهر صفات القطط، و في هذا المقال نقدم لك حقائق طريفة حول عادات نوم القطط

ADVERTISEMENT

حقائق طريفة تتعلق عن عادات نوم القطط

إليك حقائق قد تفاجئك عن عادات نوم قطتك:

  • غالبًا ما تنام القطط لمدة 16 ساعة في اليوم تقريبًا، أي تقريبًا ضعف الوقت الذي ينام فيه الإنسان العادي، ولكن تختلف القطط في عدد ساعات النوم أيضًا، حيث تنام بعض القطط لمدة أقل تصل إلى 13 ساعة، في حين أن بعض القطط الآخرى قد تستمر في النوم لمدة 18 ساعة.
  • لا تعني مدة النوم الطويلة للقطط أنها مخلوقات خاملة، ولكن في الحقيقة أن القطط هي حيوانات نشيطة في العادة، ولكنهم ببساطة يحتاجون إلى الكثير من الراحة والاسترخاء لتعويض نشاطهم عالي الطاقة على مدار اليوم، سواء كان هذا النشاط ينطوي على الركض إلى وعاء الطعام أو مجرد اللعب.
  • تقضي القطط عادةً ثلثي حياتها في النوم، وهذا النوم الوفير ليس شائعًا في مملكة الحيوان، فبالمقارنة مع الثدييات الأخرى، تنام القطط أكثر بمرتين تقريبًا.
  • تميل القطط إلى النوم أكثر مع تقدمها في العمر، وفقًا لـكلية الطب البيطري بجامعة كورنيل، فعلى الرغم من أن البشر غالبًا ما ينامون أقل كلما كبروا في السن، إلا أنه الأمر يكون عكس ذلك تمامًا مع القطط.
  • تتأثر القطط بالطقس مثل البشر تمامًا، فقد لوحظ أن القطط تنام أكثر عندما يستدعي الطقس ذلك، حتى إذا كانت القطة تعيش داخل المنزل بعيدًا عن الطقس الخارجي،  فإن يوم ممطر أو بارد سيجعل القط يتثاءب ويبحث عن بعض الصمت والهدوء والنوم.
  • قد تنام القطط كثيرًا؛ ولكن عندما تكون مستيقظة، فإنها بالتأكيد تحقق أقصى استفادة من وقتها، وتقضي وقتها في اللعب والحركة والنشاط.

ما مواعيد نوم واستيقاظ القطط؟

تنام القطط غالبًا خلال النهار، فالقطط كائنات ليلية، وهذا السلوك مرتبط بجيناتهم البرية، فإذا لاحظت أن قطك الأليف يبدو نشيطاً ليلاً أثناء محاولتك الحصول على نوم هادئ في الليل فلا تلومه، فجرب أن تلعب مع قطتك قبل موعد النوم، فمن المحتمل أن تشعر بالإجهاد وتتجه للنوم هي الأخرى.

ADVERTISEMENT

القطط تكون أكثر نشاطًا خلال ساعات الفجر والغسق، ولكن؛ القطط أيضًا اجتماعية ومؤهلة للتكيف، وهذا يعني أن القطط قادرة على تعديل عادات نومها حتى تتمكن من قضاء المزيد من الوقت مع أصحابها، كما تقوم القطط أيضًا بتعديل أنماط نومها وفقًا لجداول إطعامها، ولهذا السبب تنام القطط المنزلية أكثر من القطة التي تتجول في الهواء الطلق.

تحذيرات هامة

إذا لاحظت أن قطتك تنام أكثر من المعتاد، ففكر في حالتها العاطفية والنفسية، فغالبًا ما تشير عادات النوم غير الطبيعية إلى الإجهاد أو القلق في القطط، سواء كان ذلك بسبب وفاة أحد أفراد الأسرة، أو تغيير كبير في روتين حياتها،أو أي شيء آخر، فإذا كنت قلقًا من أن هذا قد يكون هو الحال مع قطتك، فافعل ما بوسعك للتخفيف من توترها، من خلال قضاء المزيد من الوقت معها أو يمكنك التحدث مع الطبيب البيطري حول الأدوية المؤقتة المضادة للقلق للقطط.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك حقائق طريفة تتعلق بعادات نوم القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد