ADVERTISEMENT

كيفية تغذية كلب قوقازي تغذية صحيحة

تغذية كلب قوقازيالكلب القوقازي أو الدب الروسي سلالة ضخمة وعملاقة من الكلاب، ويجب الحرص على تغذيتها بنظام غذائي صحي للحفاظ على بنيتها القوية، وفي المقال التالي نخبرك كل ما يهمك من معلومات حول تغذية كلب قوقازي.

ADVERTISEMENT

الاحتياجات الغذائية لكلب القوقازي

إليك أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الكلب القوقازي في نظامه الغذائي:

  • البروتين: تحتاج جراء كلب قوقازي إلى 22٪ على الأقل من البروتين في نظامهم الغذائي، بينما يحتاج البالغون إلى 18٪ من البروتين في نظامهم الغذائي.
  • الدهون:يحتاج كلب الراعي القوقازي إلى أحماض أوميجا الدهنية، حيث تعمل الدهون على تحسين بصرهم، وتنمية الدماغ، وتنعيم الشعر، وتقوية المفاصل ويعتبر الزيت النباتي وزيت السمك وبذور الكتان أفضل مصدر للدهون لكلبك.
  • الفيتامينات والمعادن: المغذيات الأخرى اللازمة في النظام الغذائي لكلبك هي الفيتامينات والمعادن، فهي تساعد في تحسين جهاز المناعة، ومحاربة أنواع مختلفة من الأمراض.

عدد وكمية وجبات الكلب القوقازي

أكل كلب قوقازي

ADVERTISEMENT

يجب أن تتناسب كمية الطعام وعدد الوجبات مع عمر الكلب كالتالي:

  • يجب إطعام الجراء الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 12 أسبوعًا 4 مرات في اليوم.
  • يجب إطعام الجراء الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 6 أشهر 3 مرات في اليوم.
  • يجب إطعام الجراء الذين تتراوح أعمارهم من 6 أشهر إلى سنة مرتين في اليوم.
  • يكفي إطعام الكلاب الأكبر من عام مرة واحدة في اليوم، لكن بعض مربي الكلاب يقسمون الكمية اليومية من الطعام إلى وجبتين يوميًا.

تنضج كلاب الراعي القوقازي ببطء ولفترة تمتد حتى 3-5 سنوات، لذا من المهم عدم الإفراط في إطعام الكلب القوقازي، وخاصةً في السن الصغيرة، لتجنب القفزة السريعة في نمو العضلات والهيكل العظمي والتي تؤدي إلى مشاكل صحية  في الجهاز العضلي الهيكلي.

ADVERTISEMENT

كيفية تغذية كلب قوقازي

إذا قررت تحضير طعام الكلب القوقازي بنفسك فيجب أن تراعي ما يلي:

  • يجب أن يحصل الكلب القوقازي على 600 جرام على الأقل من اللحوم  مثل اللحم البقري يوميًا، كما يمكن تقديم منتجات اللحم الثانوية التي تكون أقل في القيمة الغذائية من اللحوم ولكنها تحتوي على عناصر مفيدة، ولكن انتبه؛ يجب غلي أو سلق القلب والكبد والكليتين والرئتين جيدًا لتجنب الإصابة بالديدان، كما يمكنك أيضًا تغذية الكلب القوقازي بلحوم الدجاج، والأسماك التي تكون مصدر للفسفور الهام لصحة العظام، وفي النهاية قم بتقديم اللحوم مع الأرز لزيادة محتوى السعرات الحرارية في الطعام.
  • يمكن أن تقدم الخضروات للكلب ولكن بنسب صغيرة، كما يمكنك استخدام الفاكهة كمكافأة للكلب، وتعرف على الخضروات والفواكه الآمنة للكلاب.
  • يمكن إعطاء الكلب القوقازي بيض الدجاج مسلوق أو نيئ بكميات محدودة لا تزيد عن 5 قطع في الأسبوع.
  • تجنب إعطاء كلبك شوكولاتة أو أي شيء يحتوي على مادة الكافيين، والمكسرات،والخميرة، والبصل والثوم، والعنب، وتعرف على أطعمة لا يجوز تقديمها للكلاب.

الطعام التجاري الجاف (الدراي فود)

  • يعتبر الطعام التجاري خيار أكثر سهولة وملاءمة لأن المالك لا يحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت في إعداد وجبات طعام متوازنة، ومع ذلك؛ من المهم اختيار الطعام المناسب لحجم الكلب وعمره ومستوى نشاطه.
  • الخيار الأفضل عند اختيار طعام كلاب الراعي القوقازي هو الطعام الجاف مع نسبة بروتين في حدود 23-26٪، ودهون من 12٪ إلى 16٪.

الماء هو أحد العناصر التي لا غنى عنها أثناء تغذية كلب قوقازي، لذلك يجب توفيره بكثرة سواء اخترت إطعام كلبك طعامًا جافًا أو طعاماً أعددته بنفسك.

يمكنك حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الكلب يوميًا من خلال استخدام حاسبة السعرات الحرارية للكلاب من هنا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد