ADVERTISEMENT

تغذية كلاب الجيرمن في المراحل العمرية المختلفة

تغذية كلاب الجيرمن

ADVERTISEMENT

كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني من سلالات الكلاب القوية ذات الحجم الكبير، وهو كلب يمكنه أداء العديد من المهام مثل الحراسة، كما يُستخدم ككلب بوليسي، ولكي تضمن صحة وكفاءة كلب جيرمن يجب أن تُطعمه نظام غذائي مناسب يلبي احتياجاته الغذائية، وفي المقال التالي نخبرك ما هو اكل الكلاب الجيرمن

إرشادات عامة حول تغذية كلاب الجيرمن

كلاب الجيرمن من سلالات الكلاب الكبيرة الحجم والكثيرة النشاط وشهيتها كبيرة للطعام، لذا ستحتاج إلى نظام غذائي عالي الجودة ليلبي احتياجاتها الغذائية، ويجب أن تعرف أن احتياجات الكلب تتغير من مرحلة عمرية لأخرى.

الكلاب بشكل عام من الحيوانات آكلة اللحوم، مما يعني أنها تتطلب نسبة عالية من البروتين في نظامها الغذائي، فالبروتين هو ما يمدهم بالطاقة ويحافظ على قوتهم وصحتهم، ويلعب البروتين دورًا حيويًا في نمو كلاب الجيرمن ويوصى أن تحصل على 22٪ على الأقل من البروتين في نظامها الغذائي.

ADVERTISEMENT

يجب أن تكون دائمًا على دراية بحجم جسم الكلب وشكله وحالته الصحية قبل أن تقرر حجم وكمية الطعام التي ستقدمها لكلبك فعلى سبيل المثال:

  • إذا بدا أن كلبك يزداد وزنًا، فقلل عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها، وابدأ بتقليل المكافآت أو أي بواقي طعامك التي يأكلها الكلب، وإذا كان لا يزال يكتسب وزناً، فينصح بتقليل كمية الطعام التي تقدمها أثناء وجباته المعتادة.
  • على الجانب الآخر؛ إذا كان كلبك نحيفًا للغاية وخامل وغير نشيط، فقد تكون كمية الطعام التي تقدمها له قليلة جدًكوب من الطعام في كل وجبة.
  • لا تقم بإجراء تغييرات جذرية على جدول تغذية الكلب أو كمية الطعام التي تقدمها، ولا تقم بإلغاء وجبة كاملة فجأة، حيث يجب إجراء جميع التغييرات في النظام الغذائي لكلبك تدريجيًا، ويفُضل أن يتم ذلك على مدار عدة أسابيع.

ملحوظة؛ يجب أن تنتبه للأطعمة والمشروبات الممنوعة للكلاب جيداً حتى لايصيب كلبك التسمم، وتفرق بين الأطعمة الممنوعة والأكل المنزلي الذي يمكنك مشاركته بأمان مع كلبك.

كمية اكل الكلاب الجيرمن اليومية

بشكل عام؛ يجب إطعام الكلاب الجيرمن البالغة التي تتمتع بصحة جيدة ولياقة بدنية مثالية بهذا القدر تقريبًا حسب وزن الكلب:

  • من 5 – 14 كيلو جرام: 1 ¼ – 2 ¼ كوب من الطعام يوميًا.
  • من 14 – 23 كيلو جرام:  2 ¼ – 3 ½ أكواب من الطعام يوميًا.
  • من 23 – 36 كيلو جرام: 3 ½ – 4 ½ أكواب من الطعام يوميًا.
  • من 36 – 45 كيلو جرام: 4 ½ – 5 أكواب من الطعام يوميًا.

أما الكلب الذي يزن أكثر من 45 كيلو جرام يجب إطعامه 5 أكواب من الطعام يوميًا، مع إضافة نصف كوب إضافي من الطعام لكل 5 – 10 كيلو جرام من الوزن.

ADVERTISEMENT

ملحوظة؛ هذه الكميات لكمية الطعام الموصى بها يوميًا، لذا قم بتقسيم الكمية على عدد الوجبات التي تُطعمها لكلب على دار اليوم.

يمكنك حساب احتياجات كلبك من السعرات الحرارية من خلال استخدام حاسبة السعرات الحرارية للكلاب من هنا:

اكل الكلاب الجيرمن من الولادة حتى 3 شهور

  • يُفضل أن تعتمد الجراء على الرضاعة من الأم  لمدة لا تقل عن ثمانية أسابيع، ويُفضل أن تصل إلى عشرة أسابيع حتى يبلغوا من العمر ما يكفي لبدء تناول الطعام السائل المهروس المُخصص للجراء puppy mush، وهو عبارة عن الطعام العادي المُخصص للكلاب ولكن يتم نقعه في الماء أو بديل الحليب.
  • بعد فطام الجراء تمامًا من حليب أمهاتهم، سيبدأون في الحصول على كل ما يحتاجونه من غذائهم إما من الطعام السائل المهروس المُخصص للجراء puppy mush والتي يتم تغليظ قوامها تدريجيًا كل بضعة أيام، أو غيرها من الأطعمة الآمنة للجراء.
  • بعد هذه المرحلة يتم إدخال طعام الكلاب العادي بالتدريج في طعام الجراء المهروس، حيث يتم إضافة المزيد من الطعام الجديد كل يوم بحيث بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع يكون الجرو يتناول طعامه الجديد بالكامل.

أكل جراء  كلاب جيرمن 3 شهور حتى 6 شهور

أكل جراء  كلاب جيرمن 3 شهور حتى 6 شهور

  • يمكن تدريب الجراء على تناول وجبات أقل يوميًا في أوقات محددة وبكميات محددة عند عمر 3 شهور، فليس من الجيد توافر الطعام طوال الوقت أمام الجراء، حيث تميل الجراء الصغيرة التي تنتمي لسلالات الكلاب الكبيرة الحجم مثل الجيرمن إلى الإفراط في تناول الطعام، وإذا وفرت لجروو الجيرمن كمية أكبر ما يحتاجه من الطعام فسيتعرض لمشاكل السمنة ومشاكل القلب ومشاكل الكبد وآلام المفاصل ومجموعة من الحالات الطبية الأخرى.
  • اعتمادًا على وزن جروك ومستوى نشاطه، يجب أن تخطط لإطعامه 3 أو 4 مرات كل يوم، ويمكن إطعام الجراء الأكبر سنًا مرات أقل يوميًا، لكن تأكد من أن الكمية اليومية التي يتناولها الجرو ليست أقل من الكمية الموصى بها.
  • تساعد الوجبات الصغيرة والمتكررة في منع الانتفاخ لدى جراء كلاب جيرمن، حيث يعتبر الانتفاخ من الحالات الخطية والتي قد تهدد الحياة، كما ستساعد الوجبات الصغيرة أيضًا على استقرار نسبة السكر في الدم ومستوى الطاقة لدى الجراء لمساعدتهم على النمو.
  • انتبه؛ تحتاج الجراء إلى ضعف أو ثلاثة أضعاف عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها الكلاب البالغة، وقد يبدو هذا غريبًا نظرًا لأن حجم الجراء أصغر بكثير من الكلاب البالغة، ولكن تنمو جراء كلاب الجيرمن بسرعة غير عادية، لذلك تحتاج إلى استهلاك الكثير من السعرات الحرارية لدعم هذا النمو.

أكل جراء كلاب جيرمن 6 شهور حتى سنة

  • في هذه المرحلة سيكون النمو أبطأ بشكل ملحوظ نظرًا لأن الجرو لم يعد بحاجة إلى سعرات حرارية إضافية للمساعدة في دعم فترة النمو السريع، لذا يمكنك تقليل الوجبات إلى وجبتين أو ثلاث وجبات يوميًا.
  • يجب أن تستمر الجراء في هذه الرحلة في تناول الطعام المُخصص للجراء، وفي تلك المرحلة يمكنك استخدام طعام الكلاب البالغة الجاف كحلوى أو مكافآت للجرو، فسيساعد ذلك الجراء على التعود على النكهة الجديدة والقوام لطعام الكلاب الجاف العادي.
  • في حوالي 9 أشهر من العمر؛ يمكنك أن تبدأ ببطء في إضافة كمية صغيرة من الطعام المُخصص للكلاب البالغة إلى طعام الجراء الذي يتم تناوله بشكل أساسي.
  • عندما يبلغ الجرو سنة يمكنك الانتقال بالكامل إلى إطعامه الطعام المخصص للكلاب البالغة.

تغذية كلاب الجيرمن البالغة الكبيرة

  • بعد بلوغ كلب جيرمن سنة والانتقال إلى مرحلة البلوغ، يكون مستعدًا حينها لتناول نظام غذائي متوازن مخصص للكلاب البالغة، ويحتوي طعام الكلاب البالغة على نسبة مختلفة من الكالسيوم والبروتين والفوسفور والعناصر الغذائية الأخرى مقارنةً بطعام الجراء.
  • انتبه؛ يمكن أن يؤدي استمرارك في إطعام كلبك الجيرمن البالغ طعام الجراء إلى الإصابة بالسمنة بالإضافة إلى الضغط الشديد على الكلى والأعضاء الحيوية الأخرى، كما يمكن أن يكون لاستخدام الطعام غير المناسب على المدى الطويل لكلب بالغ عواقب وخيمة.
  • يجب إطعام كلب الجيرمن البالغ مرتين في اليوم، وقد يطعم البعض الكلب وجبة واحدة في اليوم، ولكن من الأفضل دائمًا تقسيم السعرات الحرارية اليومية بين الوجبات الصغيرة بدلاً من وجبة كبيرة واحدة.

تغذية كلاب الجيرمن المُسنة

يتراوح متوسط ​​العمر الإفتراضي لكلاب الجيرمن 10 إلى 15 عامً ، مما يعني أنه سيتم اعتبار كلب الجيرمن كلب مُسن في عمر 5 أو 6 سنوات تقريبًا، والكلاب الأكبر سناً مستوى نشاطها يقل بشكل عام، وبالتالي لن تحتاج إلى الكثير من السعرات الحرارية كل يوم.

انتبه؛ تجنب تقديم الحلوى كثيفة السعرات الحرارية المخصصة للكلاب أو الغنية بالملح أو الدهنية لكلاب الجيرمن المُسنة، وقم بتقديم الأطعمة الصحية بدلاً منها مثل شرائح التفاح أو الجزر.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك اكل الكلاب الجيرمن في المراحل العمرية المختلفة ومعلومات هامة عن تغذية الكلاب الجيرمن، ننصحك استشارة طبيبك البيطري بخصوص النظام الغذائي لكلبك ليعطيك أفضل نصيحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد