ADVERTISEMENT

معلومات عن تربية قط ماين كون وتدريبه وتغذيته

تربية قط ماين كونيُعتبر قط ماين كون Maine Coon قط فريد من نوعه، فهو من أكبر سلالات القطط الأليفة حجمًا، ويتميز بشعره الكثيف، وقبل أن تقرر إقتناء هذا القط، نخبرك أهم معلومات يمكن أن تحتاجها عن تربية قط ماين كون وتغذيته.

تربية قط ماين كون

  • تتميز قطط ماين كون Maine Coon بطبقة ثقيلة كثيفة من الفراء، مما بتطلب من مالكها تمشيط هذا الشعر بالفرشاة المُخصصة للقطط بانتظام لضمان عدم تشابك الشعر أو تكون العُقد، وأيضًا لإزالة الشعر الميت وتوزيع زيوت البشرة.
  • يجب أيضًا الحفاظ على نظافة ومظهر قطط الماين كون، وغالبًا ما تحتاج هذه القطط إلى الاستحمام أسبوعيًا أو شهريًا حسب الحاجة، فغالبًا يظهر فراء قط الماين كون ناعم وحريري، ولكن عندما يبدأ في الظهور بمظهر دهني أو أشعث، فقد حان الوقت للاستحمام، اكتشف الطريقة الصحيحة لاستحمام القطط.
  • اغسل أسنان قطتك الماين كون بالفرشاة اسبوعيًا بانتظام للوقاية من أمراض اللثة، وعلى الرغم أن تنظيف الأسنان بشكل يومي هو الأفضل، لكن التنظيف الأسبوعي بالفرشاة أفضل من لا شيء.
  • يُنصح بقص وتقليم أظافر هذا القط كل أسبوعين.
  • امسح زوايا عين قط ماين كون بقطعة قماش ناعمة ومبللة لإزالة أي إفرازات، واحرص على استخدام قطعة قماش مختلفة لكل عين حتى تتجنب انتشار العدوى.
  • افحص أذن قطتك أسبوعياً، وإذا بدت متسخة فامسحها بقطعة قطن أو قطعة قماش ناعمة مبللة بمزيج متساوي من خل التفاح والماء الدافئ، وتجنب استخدام أعواد الأذن القطنية التي يمكن أن تلحق الضرر بالجزء الداخلي من الأذن للقط.
  • حافظ على نظافة الليتر بوكس بانتظام لأن القطط تحب النظافة، كما سيحافظ ذلك على نظافة شعر قطتك الماين كون الطويل نظيفًا أيضًا.
  • الماين كون مثل جميع القطط سيكون لها الروتين نفسه من ساعات طويلة من النوم، ثم وقت اللعب والقفز والجري في المنزل، ويمكنك أن تُحضر ألعاب القطط وأشجار القطط (ألعاب التسلق للقطط) كي تظل قطتك نشطة وتوجه طاقتها في اللعب بدلاً من السلوك التدميري.

تدريب قط الماين كون

يمكن تدريب هذه القطط فائقة الذكاء بسهولة، حيث يصف من يمتلك قط الماين كون بأنه شبيه بالكلاب لقدرته على التدريب واكتساب المهارات حيث يمكنهم تعلم التالي:

ADVERTISEMENT
  • يمكن لقطط الماين كون تعلم المشي باستخدام السلسلة في الهواء الطلق.
  • كما يمكنهم تعلم لعبة جلب الأغراض بعد رميها بعيدًا fetch.

كما أن هذه القطط تتدرب سريعًا على استخدام صندوق الفضلات (الليتر بوكس)، ولكن ضع في اعتبارك أن هذه القطط الكبيرة الحجم ستحتاج إلى ليتر بوكس كبير الحجم أيضًا لمساعدتهم على قضاء حاجتهم بشكل مريح.

يُفضل إحضار هذه القطط وهي هررة صغيرة للمنزل كي تتأقلم بشكل جيد مع جميع أفراد الأسرة وحيواناتك الأليفة الأخرى، ويجب أن تحرص أن يتعامل جميع أفراد الأسرة والأطفال مع القط برفق، فستمنع هذه الخطوات المبكرة قطتك من أن تصبح خجولة ومتحفظة.

تغذية قط الماين كون

يجب أن تُطعم قط Maine Coon طعام عالي الجودة، ويجب أيضًا أن تراقب كمية الطعام التي تقدمها لمنع القط من الإفراط في تناول الطعام والتعرض لمشكلات السمنة وزيادة الوزن، ويجب أيضًا استشارة الطبيب البيطري لمعرفة مقدار الطعام وكم مرة يجب  إطعام قطتك في اليوم الواحد.

ADVERTISEMENT

يجب أن تحتوي الأطعمة المُخصصة لقطط الماين كون على مزيج مناسب من هذه العناصر:

  • البروتين.
  • الكربوهيدرات.
  • الدهون والأحماض الدهنية.
  • الأحماض الأمينية، والفيتامينات والمعادن.

انتبه؛ البروتين هو العنصر الأكثر أهمية خاصةً بالنسبة لهذه السلالة الكبيرة الحجم من القطط Maine Coon Cat، وينصح معظم الأطباء البيطريين بإطعام القطط طعام يحتوي على البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والدجاج والأسماك.

لمعرفة السعرات الحرارية اللازمة لقطتك الماين كون يمكنك استخدام حاسبة السعرات الحرارية للقطط من هنا:

وفي النهاية وبعد معرفتك بأهم المعلومات عن تربية قط ماين كون واحتياجاته الغذائية التي تجعله في صحة جيدة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد