ADVERTISEMENT

هل يمكن تربية النسناس في المنزل؟ وماذا يأكل؟

النسناس النسناس أو السعدان الغينيون يعتبر من أكثر القرود جمالاً ومرحاً ورشاقة في أفريقيا، وهو قرد صغير الحجم وطويل الذيل يتنقل بين الأشجار بخفة، وفي المقال التالي نخبرك أهم المعلومات عن النسانيس.

ADVERTISEMENT

معلومات عن النسناس

  • يُطلق اسم النسناس guenon (السعدان الغينون) على 26 نوعًا من القرود الأفريقية من جنس Cercopithecus والتي تتميز بعلامات واضحة من الألوان البيضاء أو الفاتحة على جسمها.
  • تتواصل النسانيس مع بعضها من خلال مجموعة متنوعة من الأصوات، وأيضًا باستخدام العديد من الإيماءات وتعبيرات الوجه مثل فتح الفم وإظهار الأسنان الحادة، أو غلق الجفون، أو حركة الرأس أو الذيل.

مواصفات قرد النسناس

  • النسانيس هي قرود رفيعة ورشيقة من ذوي الأربع، ولها أذرع وأرجل طويلة، ووجهها قصير.
  • ذيل النسانيس غير معد للإمساك بالأشياء، وهو أطول من طول الرأس والجسم مجتمعين، ويبلغ طوله حوالي 42-56 سنتيمتر، وهذا الذيل الطويل يساعدهم على التوازن أثناء التنقل بين الأشجار.
  • تزن ذكور الأنواع الكبيرة أكثر من 7 كيلو جرام، أما الإناث فيبلغ وزنهم 5 كيلو جرام، وقد يكون وزن بعض أنواع النسانيس الأصغر خفيفًا مثل 2.3 كيلو جرام.
  • تشتهر النسانيس بجمال فرائها الناعم الكثيف، والذي يتميز في العديد من الأنواع بمظهر مرقط ناتج عن وجود لونين على طول كل شعرة واحدة، وعادةً ما تكون أجسام النسانيس رمادية أو حمراء أو بنية أو خضراء أو صفراء.
  • تشتهر النسانيس بأنماطها اللونية المدهشة، مثل وجود خطوط على الورك أو خطوط على الحاجب أو بقعة أو شريط أبيض على الأنف، كما يمكن أن يتزين الوجه بلحية أو شارب.
  • يمتلك النسناس جيوب كبيرة في الخدين، ويستخدمون أكياس الخد لتخزين المزيد من الطعام أثناء بحثهم عن الطعام، ويمكن أن تحمل الأكياس قدر ما تستطيع أن تحمل معدتهم تقريبًا.

أنواع قرد النسناس

هناك حوالي 26 نوع من النسانيس أشهرهم:

1. النسناس ذو الذيل الأحمر Red-tailed monkey: وهو قرد له أنف أبيض، وفرو أصفر مرقط، وذيل طويل أحمر كستنائي.

ADVERTISEMENT
النسناس ذو الذيل الأحمر Red-tailed monkey
النسناس ذو الذيل الأحمر

2. نسناس وولف Wolf’s monkey: يتميز بوجود شريط أسود فوق أعينهم، يمتد بين الأذنين، والأذن تكون منتصبة للأعلى.

نسناس وولف Wolf's monkey
نسناس وولف

3. نسناس ذو أنف مبقع Spot-nosed monkey: يسهل التعرف على هذا النوع من القرود من اللحى البيضاء المكسوة بالفراء والعلامة البيضاء البارزة على الأنف.

ADVERTISEMENT
نسناس ذو أنف مبقع Spot-nosed monkey
نسناس ذو أنف مبقع

4. نسناس دي برازا De Brazza’s monkey: : يختلف قرد دي برازا قليلاً عن معظم النسانيس الأخرى، فهو يتميز بألوان مميزة وجميلة، حيث يكون جسمه رمادي، مع ظهر بني محمر وذيل وأذرع وأرجل سوداء، ويكون الورك أبيض وعلى أفخاذهم شريط أبيض.

نسناس دي برازا De Brazza's monkey
نسناس دي برازا

5. قرد مستنقع آلن Allen’s swamp monkey: تتمتع قرود مستنقع آلن ببنية قوية وبشرة رمادية مخضرة، ويكون الوجه محمر مع خصلات شعر طويلة عند الخدين، ويتم تصنيفه كنوع منفصل من أنواع النسانيس، ويعيش بالقرب من الماء وهو قرد سباح جيد حيث تساعدهم أصابع القدم المكففة على التجديف في الماء.

قرد مستنقع آلن Allen's swamp monkey
قرد مستنقع آلن

أين يعيش النسناس؟

  • تعيش النسانيس في غرب ووسط إفريقيا في الغابات الشجرية، كما تعيش بعض الأنواع أيضًا في الأراضي الرطبة.
  • تعيش معظم النسانيس في مجموعات كبيرة من الإناث مع ذكر بالغ واحد.

ماذا تأكل النسانيس؟

النسانيس لديها نظام غذائي متنوع يشمل الفواكه والبذور والحشرات، كما تتغذى أيضًا على بعض الزواحف والثدييات الصغيرة، وقد تنتقل النسانيس من أعلى الأشجار نزولًا إلى الفروع السفلية وأحيانًا إلى أرضية الغابة للعثور على الحشرات والأوراق اللذيذة.

ADVERTISEMENT

تزاوج وتكاثر قرد النسناس

  • لا يوجد موسم تزاوج محدد للنسانيس، حيث يبدو أن التكاثر في بعض الأنواع يحدث في أي وقت من السنة.
  • تلد الأنثى نسناس صغير واحد بعد فترة حمل تتراوح من خمسة إلى سبعة أشهر حسب النوع.
  • قد يتجاوز عمرها الافتراضي 20-30 سنة مع العناية الجيدة.

هل يمكن تربية النسناس في المنزل؟

  • لا يُنصح بتربية القرود بشكل عام والنسانيس كحيوانات أليفة منزلية، فهي ليست حيوانات أليفة جيدة لأنها في الأصل حيوانات برية تعيش في الطبيعة، ويجب الاحتفاظ بالقرود فقط في حدائق الحيوان أو المحميات الطبيعية عندما تكون في رعاية البشر.
  • تشكل تربية النسانيس تحديًا، حيث تحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام ويمكن أن يتسببوا في الكثير من الضرر والدمار في منزلك.
  • تعتبر القرود حيوانات باهظة الثمن، حيث يتكلف شرائها الكثير، كما أن إطعام القرد مكلفًا للغاية على مدار حياته، وتتكلف رعايته البيطرية ومسكنه وألعابه الكثير أيضًا.
  • قد تعاني من العدوان والمشاكل السلوكية بمجرد بلوغ النسناس مرحلة النضج الجنسي، حيث تصبح القردة أقوى وربما عدوانية وقد تهاجم أصحابها من البشر.
  • يمكن أن تنقل القرود عدة أمراض حيوانية المصدر بين القرود والبشر، وبعض هذه الأمراض يمكن أن تكون خطيرة للغاية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد