ADVERTISEMENT

أشهر أنواع القرود في عالمنا الحالي

أنواع القرودعدد أنواع القرود حول العالم قد تصل إلى 200 نوع، وتعتبر منتشرة في جميع القارات باستثناء قارة أستراليا والقارة القطبية الجنوبية. ويوجد منها العديد من الأشكال والأحجام والألوان المختلفة، لكنهم جميعًا مخلوقات ذكية واجتماعية. إليكم قائمة بأشهر أنواع القرود الموجودة في عالمنا الحالي.

ADVERTISEMENT

أشهر أنواع القرود

تشمل أشهر أنواع القرود ما يلي:

1. الشامبنزي Chimpanzee

الشامبنزي Chimpanzee

ADVERTISEMENT

الشمبانزي يتواجد في جميع أنحاء غرب ووسط إفريقيا، ويعتبر من أنواع القرود الأقرب سلوكًا إلى الإنسان في مملكة الحيوانات كلها. نحن نتشارك معهم حوالي 98 بالمائة من حمضنا النووي.

كما أن الشمبانزي يعتبر من الحيوانات الأجتماعية للغاية، وصغاره لديهم روابط قوية مع أمهاتهم. ويعيش الشمبانزي حوالي 50 عامًا في البرية وما يصل إلى 60 عامًا في القطيع. كما أنه يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض.

ADVERTISEMENT

2. الغوريلا Gorilla

الغوريلا Gorilla

بمجرد أن تسمع أسم الغوريلا غالبًا أول إعتقاد تفكر به هو كونها عدوانية وغير ذكية ومخيفة. صحيح أن الغوريلا قوية جدًا، ويمكنها الدفاع عن نفسها بقوة، لكنها أيضًا من الكائنات الذكية للغاية، كما تربطها علاقة قوية مع أفراد جماعتها.

عندما تتعرض الغوريلا للتهديد سواء من إنسان أو من حيوان مفترس أو من غوريلا غريبة عن الجماعة، فإن الذكر المهيمن سوف يتحدى ذلك الخطر، عن طريق سلوكيات التخويف مثل الزئير وضرب الصدر، والذي عادةً ما يؤدي إلى تراجع ذلك الدخيل دون حدوث أي قتال جسدي، ومع ذلك يمكن لذكر الغوريلا القتال حتى الموت.

ADVERTISEMENT

ورغم أن الغوريلا ليس لديها الكثير من الحيوانات المفترسة التي تهدد بقائها، إلا أنها تصنف ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض، وذلك لأن الإنسان يعتبر أكبر تهديد لها.

3. البابون Baboons

البابون Baboons

يعتبر البابون من أقدم أنواع القرود في العالم، ويكثر انتشاره في قارة إفريقيا ودول الخليج. وعلى الرغم من أن البابون لا يمتلك ذيلًا قابلاً للإمساك بشيء، إلا أنه لا يزال متسلق جيد عندما يهدده خطرًا ما. كما أنه يتميز بفكًا قويًا وأنيابًا حادة تساعده على أكل مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات الصغيرة.

ADVERTISEMENT

4. المانديرل Mandrill

المانديرل Mandrill

الماندريل هو من أكبر القرود في العالم، وموطنه الأصلي في غابات غرب ووسط إفريقيا، وهو من الحيوانات المهددة بخطر الإنقراض. يتميز الماندريل بكونه خجولًا ومنعزلًا  على الرغم من حجمه الكبير، حيث يصل طول الذكور إلى حوالي 80 سم ويمكن أن يصل وزنهم إلى 55 كيلو جرام، إلا أن أكثر ما يميزه هو وجهه الملون وأرجله القوية.

الماندريل قريب إلى حدًا كبير من البابون، لكن أسهل طريقة للتمييز بينهم هي ألوان الماندريل الزاهية وأسنانه الطويلة، التي تمنحه القدرة على تناول الأطعمة القاسية مثل الفاكهة ذات القشرة الصلبة.

5. قرد الململة Proboscis monkey

قرد الململة Proboscis monkey

قرد الململة يعرف أيضًا بأسم القرد ذو الخرطوم، وذلك لأنه معروف بأنفه الضخم المائل إلى اللون البني، والذي يُعتقد عنه بأنه يساعده على جذب الإناث أثناء نداءات التزاوج.

ويعيش الململة فقط في جزيرة بورنيو الآسيوية، كما أنه يتغذى على الفاكهة غير الناضجة. وأيضًا يصنف ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب الصيد الغير مشروع، وحرائق الغابات. حتى أن البعض يصطاده للبحث عن البازهرات، وهي كتل شبيهة بالحجر توجد في الجهاز الهضمي للقرد يُعتقد أن لها منفعة طبية.

6. المكاك الياباني Japanese macaque

المكاك الياباني Japanese macaque

المكاك الياباني من أنواع القرود المميزة، ويُعرف أيضًا باسم “قرد الثلج” وموطنه الأصلي اليابان، لكنه يتواجد أيضًا في مناطق أخرى متفرقة من العالم. والمكاك يعيش وسط الثلوج حيث يستطيع التكيف بشكل كبير مع البيئة التي يسكن فيها سواء كان المناخ بارد أو دافيء.

هناك منطقة بركانية في هونشو باليابان تشتهر بقرود المكاك التي تتردد على الينابيع الحارة الموجودة وسط الثلوج بهدف التدفئة، ولكنها أيضًا تجذب السياح من جميع أنحاء العالم لرؤيتها.

7. قرد الكابوشي البني Brown capuchin

قرد الكابوشي البني Brown capuchin

الكابوشي هو نجم القرود السينمائي، حيث يُعد من أشهر أنواع القرود التي ظهرت على شاشة التلفاز، ويمكنك أن تجده بالعديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات الأمريكية بالأخص، وذلك لأنه يشتهر بكونه قردًا مرحًا وذكيًا وفضوليًا، مما يجعل تدريبه أسهل بكثير من أنواع القرود الأخرى. يمكن للكابوشي أن يصل عمره الإفتراضي حتى 45 عامًا في الجماعات.

8. قرد سبيكس الليلي Spix’s night monkey

قرد سبيكس الليلي Spix's night monkey

سبيكس هو قرد ليلي معروف بعيونه الكبيرة، وعادة ما يستيقظ بعد حوالي 15 دقيقة من غروب الشمس، ثم يعود إلى النوم قبل شروق الشمس. ويمكن رؤيته أثناء النهار وهو يستريح على أغصان الأشجار. يشتهر سبيكس أيضًا بكونه واحدًا من أكثر قرود العالم عدوانية، وأيضًا لكونه من الأنواع القليلة أحادية اللون (مما يعني أنه لا يستطيع رؤية أي لون إلى جانب الأسود والأبيض والرمادي). الموطن الأصلى لسبيكس يكون على ضفاف نهر الأمازون، حيث يمكن العثور عليه في غابات البرازيل، وكولومبيا، والإكوادور، وبيرو.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد