ADVERTISEMENT

كل ما يهمك من معلومات عن القط العربي

القط العربيالقط العربي الذي يُسمى أيضًا بقط الماو العربي من سلالات القطط البرية الطبيعية الموجودة منذ القدم وتعيش في الصحراء، وفي المقال التالي نخبرك أهم مواصفات القط العربي.

ADVERTISEMENT

معلومات عن القط العربي

  • يُعتبر القط العربي أو قط الماو العربي Arabian Mau من أقدم سلالات القطط الطبيعية، وهو قط جميل الشكل يعيش منذ أكثر من 1000 عام في صحراء شبه الجزيرة العربية بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية، وإذا ذهبت إلى تلك الأجزاء من العالم فربما تجد القط العربي يعيش كقط شوارع، وهذا القط يعيش بشكل مستقل ويتكيف مع بيئته حتى مع تحول الصحاري إلى مدن.
  • “ماو Mau” هي كلمة مصرية قديمة تعني “قطة”، وينشط قط الماو العربي في الليل، لأنه يفضل النوم أثناء النهار تمامًا كما فعل أسلافه من أجل تجنب شمس الصحراء الحارقة، لذلك؛ إذا قررت تحويل هذا القط البري إلى قط أليف وتقوم بتربيته في المنزل، فيجب أن تكون على دراية بنشاطه الليلي وخاصةً إذا كنت لا تفضل الإزعاج الذي ينتج من حيوان أليف يميل إلى تفضيل الليل للاستكشاف واللعب.
  • على الرغم أن القط العربي قط بري في الأصل، إلا أنه وعند استئناسه يطور علاقة قوية مع أصحابه من البشر، لذلك؛ إذا كنت تبحث عن سلالة من القطط الطبيعية الأصلية وكنت على استعداد لتكريس الكثير من الوقت والاهتمام لقطك، فقد يكون الماو العربي خيارًا ممتازًا.
  • على الرغم أن هذه القطط موجودة منذ أكثر من 1000 عام، إلا أنه استغرق الأمر بعض الوقت لانتشارها إلى بقية العالم، وفي عام 2008 تم الاعتراف بالسلالة رسميًا من قبل الاتحاد العالمي للقطط.
  • تتكيف هذه القطط على درجات الحرارة المرتفعة في الصحراء، ولكنها لا تستطيع تحمل البيئات الباردة، وستلاحظ أنها ستبحث عن أكثر المناطق دفئًا في المنزل خاصةً إذا كان الجو باردًا.

مواصفات القط العربي

قط الماو العربي

  • القط العربي هو قط قصير الشعر، ويعتبر من القطط متوسطة الحجم، ويتميز بجسم رياضي ومصقول يساعده على الصيد في الصحراء.
  • تتميز هذه القطط أيضًا بكفوف بيضاوية وأرجل طويلة وعضلات قوية، ومن السمات المميزة لهذه السلالة هي آذانها الكبيرة والمدببة التي تساعدها على إطلاق الحرارة الزائدة من الجسم، وهي ميزة مفيدة جدًا عند العيش في الصحراء، أما ذيل القطط العربية متوسط الطول مقارنة ببقية الجسم، وهو يتناقص في الحجم إلى حد ما ويكون مستدق الطرف.
  • تعيش القطط العربية حوالي 12-14 سنة.

ألوان وأشكال القط العربي

  • هذا القط البري ليس له مظهر محدد وسهل التعرف عليه مثل سلالات القطط الأليفة المشهورة الأخرى، حيث يتواجد قط الماو العربي في مجموعة واسعة من الأنماط والألوان، وتتميز القطط العربية بخصائص تسمح لها بالاندماج في مجموعة متنوعة من البيئات، وهذا يعني أنه قد يكون لديك اثنين من القطط العربية ويبدوان مختلفين تمامًا من حيث اللون أو نمط فرائهما.
  •  بشكل عام يوجد القط العربي عادةً في مزيج من اللون الأبيض والأسود والبني والرمادي، ويمكنك أيضًا العثور عليها باللون الأحمر والأسود والأبيض والبني.

شخصية وطباع القط العربي

  • القطط العربية نشطة ورياضية بشكل استثنائي، فهم ليسوا مثل معظم قطط المنزل الأليفة الكسولة التي تحب الجلوس والنوم طوال اليوم، فهذه القطط تفضل بذل طاقتها في الركض واللعب.
  • القطط العربية ذكية للغاية وتحتاج إلى الكثير من التحفيز الذهني مثل الألعاب التفاعلية والألغاز التي تجعلها تفكر.
  • القطط العربية عاطفية جدًا، وإذا قررت تربيتها فهي سترغب في تلقي اهتمامك وحبك، فهم يترابطون بقوة مع عائلاتهم .

ماذا يأكل القط العربي؟

  • يعشق القط العربي الطعام، حيث تشتهر هذه القطط بشهية عالية وستأكل أي شيء تقريبًا، وغالبا ما تفرط في تناول الطعام، لذلك إذا قررت تربية القط العربي في منزلك، فتوخِ الحذر بشأن مقدار إطعامك له، لأنه إذا قدمت كمية طعام كبيرة له، فسوف يأكلها، حتى بعد نقطة الشبع، وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة كبيرة إذا لم تكن حريصًا.
  • لحسن الحظ؛ لا توجد أي اعتبارات خاصة لإطعام قط الماو العربي، حيث يمكن إطعامها طعام القطط الجاف أو المُعلب عالي الجودة طالما أنه يحتوى على نسبة جيدة من البروتين من مصادر متنوعة.
اعرف المزيد عن أطعمة القطط المختلفة

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد