ADVERTISEMENT

ما هو طعام القطط ؟ إليك 3 من أشهر الأنواع

ما هو طعام القططتغذية القطط جزء هام من تربية القطط ، ويجب أن تتأكد من حصول قطتك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها لتكون بصحة جيدة، وفي المقال التالي نخبرك ما هي الاحتياجات الغذائية للقطط و ما هو طعام القطط ؟

ما هو طعام القطط ؟

طعام القطط هو أي طعام يلبي احتياجات القط الغذائية، ويتوفر طعام القطط الأليفة التجاري حاليًا في ثلاثة أشكال: الطعام الجاف، والطعام المُعلب، والطعام النصف رطب، وتختلف هذه المنتجات في المحتوى المائي، ومستوى البروتين، وكمية السعرات الحرارية، والاستساغة، والهضم.

ADVERTISEMENT

العناصر الغذائية الضرورية للقطط أهمها البروتين لأن القطط من الحيوانات الآكلة للحوم carnivores، لذا تحتاج القطط كميات كبيرة من البروتين وكميات معتدلة من الدهون وكمية ضئيلة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى المغذيات الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.

وفي هذا المقال نذكر لك 3 من أشهر أنواع طعام القطط فواصل القراءة.

1- طعام القطط الجاف (الدراي فود)

يحتوي الطعام الجاف على ما بين 6-10% من الماء، حيث يتم الجمع بين مزيج من المكونات وتجفيفها إلى قطع صغيرة الحجم، وقد تشمل المكونات ما يلي:

  • اللحوم و / أو منتجات اللحوم الثانوية.
  • منتجات الدواجن و / أو منتجات الدواجن الثانوية.
  • الحبوب و / أو المنتجات الثانوية للحبوب.
  • سمك.
  • مصادر للألياف.
  • منتجات الألبان.
  • مكملات الفيتامينات والمعادن.

غالبًا ما تُغطى قطع الطعام الجاف بمُحسنات النكهة، مثل الدهون الحيوانية ، لجعل الطعام أكثر شهية.

ADVERTISEMENT

طعام القطط الجاف غير مكلف نسبيًا، وبما أنه لا يجف فإنه يكون عملي في حفظه وتخزينه، ومع ذلك؛ قد يكون الطعام الجاف أقل استساغة للقط من الطعام الرطب أو شبه الرطب، واعتمادًا على أنواع المكونات وجودتها، قد يكون أيضًا أقل قابلية للهضم.

إذا كنت تستخدم طعامًا جافًا لقطك الأليف، فمن المهم تخزين الأجزاء غير المستخدمة في مكان بارد وجاف، وعدم استخدام الطعام بعد انتهاء صلاحيته، غالبًا ما يشتري أصحاب القطط الأليفة كميات كبيرة من الطعام الجاف الذي يمكن تخزينه أحيانًا لأشهر، لذلك من المهم جدًا التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل إطعامه لقطتك.

إن تخزين الطعام لفترة طويلة يقلل من نشاط وقوة العديد من الفيتامينات ويزيد من احتمالية أن تصبح الدهون فاسدة، لذا من الجيد تخزين أغذية القطط الجافة في وعاء محكم الغلق للمساعدة على منع تدهور المغذيات والحفاظ على النكهة.

2- الطعام النصف رطب Semi-Moist Food

اللحوم ومنتجاتها الثانوية هي المكونات الأساسية للأغذية النصف رطبة، والتي تحتوي على ما يقرب من 35% من الرطوبة، وتتم إضافة مواد أخرى، بما في ذلك وجبة فول الصويا والحبوب ومنتجات الحبوب الثانوية والمواد الحافظة لصنع المنتج النهائي.

ADVERTISEMENT

تكلفة الطعام النصف رطب هي بشكل عام متوسطة، كما قد تكون الأطعمة شبه الرطبة أكثر جاذبية من طعام القطط الجاف لبعض القطط، ولكن انتبه؛ يمكن أن يجف الطعام بعد فتح العبوة، ويصبح أقل استساغة أو يصبح فاسدًا.

يمكنك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للقطط

3- طعام القطط المعلب

يحتوي طعام القطط المعلب على نسبة رطوبة لا تقل عن 75 %، مما يجعله مصدرًا غذائيًا جيدًا للماء، والطعام المُعلب عمومًا أغلى أنواع طعام القطط، ولكنه أيضًا مستساغ للغاية بالنسبة لمعظم القطط.

تتوفر العديد من الأصناف المختلفة لطعام القطط المعلب، والطعام المعلب له أطول فترة صلاحية عندما لا يُفتح، ولكن يجب وضع أي جزء غير مستخدم من طعام القطط المعلب المفتوح في الثلاجة للحفاظ على الجودة ومنع التلف.

تتكون أطعمة القطط المعلبة عمومًا من اللحوم، مثل الكلى أو الكبد، ومنتجات اللحوم الثانوية كمكونات أساسية.

وفي النهاية وبعد معرفتك ما هو طعام القطط ؟ وما احتياجات القطط الغذائية؟ تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد