ADVERTISEMENT

القطط السيامي: الشكل والمميزات والعيوب والأسعار

طباع القطط السياميتُعد القطط السيامي من أشهر أنواع القطط الأليفة، وهي واحدة من أقدم سلالات القطط المعروفة، ويتمتع القط السيامي بشكل رائع وأنيق وعيون زرقاء مميزة للغاية، فإذا كنت من محبي هذا النوع من القطط، فنحن نقدم لك في هذا المقال أهم سمات شخصية و طباع القطط السيامي ومعلومات هامة أخرى حول شكل القط السيامي ومميزاته وكذلك عيوبه.

معلومات عن القطط السيامي

  • القط السيامي Siamese Cat من سلالات القطط الأصلية المعروفة من مئات السنين، والتي ساهمت في وجود العديد من السلالات الأخرى نتيجة التهجين.
  • يُعتقد أن أصل ونشأة القطة السيامية كانت في سيام Siam (تايلاند الآن) ومنها أخذت اسمها.
  • متوسط وزن القط السيامي: من 3.5 كيلو جرام إلى حوالي 7 كيلوجرامات.
  • العمر الافتراضي: 8-12 سنة.
  • يُنصح بغسل أسنان القط السيامي بالفرشاة للوقاية من أمراض اللثة يوميًا أو اسبوعيًا.

شكل القط السيامي ومواصفاته الجسدية

  • القط السيامي يمتلك جسم طويل، حيث تكون الرقبة طويلة وأيضًا الساقين والذيل طويلان، وتعد تلك السلالة متوسطة الحجم ولكنها تمتلك كتلة عضلية جيدة.
  • فراء القطة السيامية قصير وله ملمس ناعم، ويمكنك الاعتناء به بسهولة من خلال التمشيط الإسبوعي لإزالة الشعر الميت وتوزيع زيوت الجلد الطبيعية.
  • رأس هذا القط تشبه المثلث الطويل، وتكون الأذنين طويلتين على الرأس لتكون استمرارًا لهذا المثلث، والأنف طويل ومستقيم، والأرجل تكون طويلة ونحيلة، والذيل طويل ومستدق إلى حد ما، والعيون تكون على شكل لوزتين ويكون لونهما أزرق.
  • جمال القطط السيامية يأتي من مظهر الجسم الرشيق مع العيون الزرقاء والتباين بين لون الجسم الفاتح واللون الداكن للأطراف.

ألوان القطط السيامي

الوان القطط السيامي

ADVERTISEMENT

جسم القطة السيامي يكون فاتح اللون وعادةً ما يكون باللون العاجي أو الكريمي أو الأبيض الثلجي، أما آذانهم وأقدامهم وذيولهم تكون أغمق من أجسامهم، حيث تكون أطراف القط باللون البني الغامق أو الفاتح أو باللون الأزرق الرمادي أو البنفسجي.

أهم سمات شخصية و طباع القط السيامي

  • تعتبر القطط السيامية من الحيوانات الأليفة الرائعة، وذلك لأنها قطط مُحبة لللعب والحركة والنشاط، كما أن القط السيامي ذكي للغاية ورشيق ورياضي.
  • ومن أهم طباع القط السيامي أنها قطط مُحبة لأصحابها، ومخلصة، وذكية، وإجتماعية، ومسلية للغاية.
  • ينصح من اعتادوا تربية القطط السيامية باقتناء اثنين منهم حتى يتمكنوا من الترفيه عن بعضهم البعض أثناء غياب أصحابها، أو تعويض القط عن الغياب عنه عند العودة إلى المنزل بقضاء نصف ساعة أو أكثر في اللعب معه.
  • تحب القطط السيامية اللعب، لذا إذا قررت تربية قط سيامي فاحرص على إحضار العديد من الألعاب المخصصة للقطط، ولاتنسى أن تلعب مع قطتك السيامي لعبة جلب الأغراض بعد رميها بعيدًا والتي تحبها القطط كثيراً ولا تمل منها.
  • تحب أن تتكوم القطط السيامية على نفسها بحثًا عن الدفء على قدميك أو على الأرض أو في الفراش المُخصص لها أو تزحف تحت الأغطية على سريرك بعد أن تفرغ من اللعب لأنهم يحبون الأماكن الدافئة.
  • القط السيامي يحب ملازمة أصحابه في كل تحركاتهم، فسيكون قطك في حضنك عندما تجلس، وفي الليل سيكون معك في السرير تحت الأغطية ورأسه على الوسادة.

مميزات القطط السيامي

لن تضطر إلى القلق إذا كان لديك حيوانات أليفة أخرى وأطفال في المنزل فمن أهم مميزات القطط السيامية أنها تتفاعل بشكل رائع مع الحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل وكذلك مع الأطفال، حيث يعد القط السيامي النشط والاجتماعي خيارًا مثاليًا للعائلات التي لديها أطفال وكلاب صديقة للقطط، فسيلعب القط السيامي لعبة الجلب، وسيتعلم الحيل والألعاب بسهولة، وسيحب الاهتمام الذي يتلقاه من الأطفال الذين يعاملونه بأدب واحترام.

عيوب القطط السيامي

  • تحب هذه القطط اللعب والصحبة، لذا إذا كنت تغيب لوقت طويل عن المنزل في العمل فقد تلجأ القطط إلى السلوك التدميري في المنزل بدافع الملل.
  • القطط السيامية تموء كثيرًا، وقد يكون صوتها مزعج لك.

الأمراض والمشاكل الصحية للقطط السيامي

  • شكل الرأس المثلث للقط السيامي يزيد من خطر إصابته بأمراض الجهاز التنفسي وأمراض اللثة.
  • قد تعاني بعض القطط من تشوهات جسدية مثل حول العيون أو التواء الذيل، ولحسن الحظ لا تتطلب هذه الحالات عناية طبية.
  • قد يصاب القط مع التقدم في العمر بمشاكل في العين مثل ضمور الشبكية أو الجلوكوما، بالإضافة إلى مشاكل القلب وتكوُن حصوات المثانة.

سعر القطط السيامي

تختلف أسعار القطط السيامية اختلاف كبير حسب عمر القط وحالته الصحيه ونوعه إن كان ذكرًا أو أنثى، وأيضًا يختلف السعر حسب المنطقة ومكان البيع، ولكن بشكل عام يُعرض هذا النوع من القطط للبيع في مصر بدايةً من 100 جنيه حتى 500 جنيه.

تغذية القطط السيامي

القطط السيامية كجميع القطط تحتاج إلى نظام غذائي متوازن يلبي جميع احتياجاتها الغذائية، ويجب أن يحتوي طعامها على نسبة كبيرة من البروتين الحيواني، ونسبة لا تقل عن 30% من الدهون في الوجبة، وبعض الكربوهيدرات، ويمكن تقديم الطعام على شكل طعام جاف (الدراي فود)، أو الطعام الرطب (الطعام المُعلب) حسب رغبتك وتفضيل قطتك، ولكن لا تنسى توفير المياه العذبة النظيفة للقط طوال الوقت.

ADVERTISEMENT

هل يمكن تعليم القطط السيامي بعض المهارات؟

القطط السيامية من أذكى القطط وتشبه في سلوكها الكلاب، لذلك يمكن تدريبها على بعض المهارات المختلفة بسهولة، حيث يمكنك تدريبها على السلوك المطلوب باستخدام جهاز النقر clicker أو عن طريق مكافئتها بالحلوى، وأهم تدريبات القطط السيامي هي التدريب على استخدام صندوق الفضلات أو الليتر بوكس.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أهم طباع القطط السيامي وسماتها الشخصية، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد